أركان الغسل
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
أركان الغسل
أركان الغسل
لاتتم حقيقة الغسل المشروع إلاّ بأمرين :
1- النية :إذ هي المميزه للعبادة عن العادة ، وليست النية إلاّ عملاً قلبياً محضاً ، وأما ما درج عليه كثير من الناس واعتادوه من التلفظ بها فهو محدث غير مشروع ، ينبغي هجره والإعراض عنه .
2 - غسل جميع الأعضاء :لقول تعالى : { وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا } أي اغتسلوا ، وقوله : { يَسْأَلُونَكَ عَنِ المَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي المَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ } أي يغتسلن .
والدليل ان المراد بالتطهر الغسل ، ماجاء صريحاً في قول الله تعالى : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَقْرَبُوا الصلاَّةَ وأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُون وَلاَ جُنُبَاً إِلاَّ عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا } وحقيقة الاغتسال ، غسل جميع الأعضاء .
سُنَنُهْ :يسن للمغتسل مراعاة فعل الرسول ، في غسله فيبدأ :
1- بغسل يديه ثلاثاً .
2- ثم يغسل فرجه .
3- ثم يتوضأ وضوءاً كاملاً كالوضوء للصلاة ، وله تأخير غسل رجليه إلى أن يتم غُسله ، إذا كان يغتسل في طست ونحوه .
4- ثم يفيض الماء على رأسه ثلاثاً مع تخليل الشعر ، ليصل الماء إلى أصوله .
5- ثم يفيض الماء على سائر البدن بادئاً بالشق الأيمن ثم الأيسر مع تعاهد الإبطين وداخل الأذنين والسره وأصابع الرجلين ودلك مايمكن دلكه من البدن .
وأصل ذلك كله ما جاء عن عائشه : " أن النبي ، كان اذا اغتسل من الجنابه يبدأ فيغسل يديه ، ثم يفرغ بيمينه على شماله فيغسل فرجه ثم يتوضأ وضوءه للصلاة ،ثم يأخذ الماء ويدخل أصابعه في أصول الشعر ، حتى اذا رأى انه قد استبرأ (1) حفن على رأسه ثلاث حثيات ، ثم أفاض على سائر جسده " رواه البخاري ومسلم .وفي روايةٍ لهما : " ثم يخلل بيديه شعره ، حتى إذا ظن أنه قد أروى بشرته أفاض عليه الماء ثلاث مرات "
ولهما أيضاً عنها قالت : " كان رسول الله إذا اغتسل من الجنابه دعا بشيء نحو الحلاب (2) فأخذ بكفه فبدأ بشق رأسه الأيمن ثم الأيسر ، ثم أخذ بكفيه فقلبهما على رأسه " .وعن ميمونة قالت : وضعت للنبي ماء يغتسل به ، فأفرغ على يديه فغسلهما مرتين أو ثلاثاً ثم أفرغ بيمينه على شماله فغسل مذاكيره ، ثم دلك يده بالأرض ثم مضمض واستنشق ، ثم غسل وجهه ويديه ، ثم غسل رأسه ثلاثاً ، ثم أفرغ على جسده ثم تنحى من مقامه فغسل قدميه . قالت : فأتيته بخرقه فلم يردها (3) وجعل ينفض الماء بيده " رواه الجماعه
غُسل المرأه
غسل المرأه كغُسل الرجل ، إلاّ ان المرأه لايجب عليها أن تنقض ضفيرتها ، ان وصل الماء الى اصل شعرها ، لحديث أم سلمه ، ان امراة قالت : يارسول الله ، اني امرأة اشد ضفر رأسي ، أفأنقضه للجنابه ؟ قال : " إنما يكفيك أن تحثي عليه ثلاث حثيات من ماءٍ ثم تفيضي على سائر جسدك ، فإذا أنت قد طهرت " رواه أحمد ومسلم والترمذي وقال : حسن صحيح ، وعن عبيد بن عمير قال : " بلغ عائشه أن عبد الله بن عمر يأمر النساء اذا اغتسلن ان ينقضن رؤوسهن ، فقالت : يا عجبا لابن عمر ، يأمر النساء اذا اغتسلن بنقض رؤوسهن ، أفلا يأمرهن أن يحلقن رؤوسهن ؟ لقد كنت أغتسل أنا ورسول الله من اناء واحد وما أزيد على أن افرغ على رأسي ثلاث إفراغات " رواه أحمد ومسلم .
ويستحب للمرأه اذا اغتسلت من حيض أو نفاس ، أن تأخذ قطعة من قطن ونحوه ، وتضيف إليها مسكاً أو طيباً ثم تتبع بها أثر الدم ، لتطيب المحل وتدفع عنه رائحة الدم الكريهه .
فعن عائشه أن اسماء بنت زيد سألت النبي عن غسل المحيض قال : " تأخذ إحداكن ماءها وسدرتها فتطهر فتحسن الطهور (4) ثم تصب على رأسها فتدلكه دلكاً شديداً حتى يبلغ شؤون رأسها ، ثم تصب عليها الماء ثم تأخذ فرصة ممسكة فتطهر بها " قالت أسماء : وكيف تطهر بها ؟ قال : " سبحان الله ! تطهري بها " . فقالت عائشه : كأنها تخفى ذلك . تتبعي أثر الدم ، وسألته عن غسل الجنابه فقال : " تأخذي ماءك فتطهرين فتحسنين الطهور أو أبلغي الطهور ، ثم تصب على رأسها فتدلكه حتى يبلغ شؤون رأسها ثم تفيض عليها الماء " . فقالت عائشه : " نِعم النساء نساء الأنصار ، لم يمنعهن الحياء أن يتفقّهن في الدين " رواه الجماعه إلاّ الترمذي .
(1) استبرأ : أي وصل الماء إلى البشره .
(2) الحلاب : الماء .
(3) لم يرده بضم الياء وكسر الراء : من الإراده ، لا من الرد كما جاء في رواية البخاري ، ثم أتيته بالمنديل فرده .
(4) تطهر فتحسن الطهور : أي تتوضأ فتحسن الوضوء . شؤوون رأسها : أي أصول شعر الرأس . فرصة ممسكة بكسر فسكون : أي قطعة قطن أو صوفة مطيبه بالمسك . تخفى ذلك : تسر به إليها .
لاتتم حقيقة الغسل المشروع إلاّ بأمرين :
1- النية :إذ هي المميزه للعبادة عن العادة ، وليست النية إلاّ عملاً قلبياً محضاً ، وأما ما درج عليه كثير من الناس واعتادوه من التلفظ بها فهو محدث غير مشروع ، ينبغي هجره والإعراض عنه .
2 - غسل جميع الأعضاء :لقول تعالى : { وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا } أي اغتسلوا ، وقوله : { يَسْأَلُونَكَ عَنِ المَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي المَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ } أي يغتسلن .
والدليل ان المراد بالتطهر الغسل ، ماجاء صريحاً في قول الله تعالى : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَقْرَبُوا الصلاَّةَ وأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُون وَلاَ جُنُبَاً إِلاَّ عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا } وحقيقة الاغتسال ، غسل جميع الأعضاء .
سُنَنُهْ :يسن للمغتسل مراعاة فعل الرسول ، في غسله فيبدأ :
1- بغسل يديه ثلاثاً .
2- ثم يغسل فرجه .
3- ثم يتوضأ وضوءاً كاملاً كالوضوء للصلاة ، وله تأخير غسل رجليه إلى أن يتم غُسله ، إذا كان يغتسل في طست ونحوه .
4- ثم يفيض الماء على رأسه ثلاثاً مع تخليل الشعر ، ليصل الماء إلى أصوله .
5- ثم يفيض الماء على سائر البدن بادئاً بالشق الأيمن ثم الأيسر مع تعاهد الإبطين وداخل الأذنين والسره وأصابع الرجلين ودلك مايمكن دلكه من البدن .
وأصل ذلك كله ما جاء عن عائشه : " أن النبي ، كان اذا اغتسل من الجنابه يبدأ فيغسل يديه ، ثم يفرغ بيمينه على شماله فيغسل فرجه ثم يتوضأ وضوءه للصلاة ،ثم يأخذ الماء ويدخل أصابعه في أصول الشعر ، حتى اذا رأى انه قد استبرأ (1) حفن على رأسه ثلاث حثيات ، ثم أفاض على سائر جسده " رواه البخاري ومسلم .وفي روايةٍ لهما : " ثم يخلل بيديه شعره ، حتى إذا ظن أنه قد أروى بشرته أفاض عليه الماء ثلاث مرات "
ولهما أيضاً عنها قالت : " كان رسول الله إذا اغتسل من الجنابه دعا بشيء نحو الحلاب (2) فأخذ بكفه فبدأ بشق رأسه الأيمن ثم الأيسر ، ثم أخذ بكفيه فقلبهما على رأسه " .وعن ميمونة قالت : وضعت للنبي ماء يغتسل به ، فأفرغ على يديه فغسلهما مرتين أو ثلاثاً ثم أفرغ بيمينه على شماله فغسل مذاكيره ، ثم دلك يده بالأرض ثم مضمض واستنشق ، ثم غسل وجهه ويديه ، ثم غسل رأسه ثلاثاً ، ثم أفرغ على جسده ثم تنحى من مقامه فغسل قدميه . قالت : فأتيته بخرقه فلم يردها (3) وجعل ينفض الماء بيده " رواه الجماعه
غُسل المرأه
غسل المرأه كغُسل الرجل ، إلاّ ان المرأه لايجب عليها أن تنقض ضفيرتها ، ان وصل الماء الى اصل شعرها ، لحديث أم سلمه ، ان امراة قالت : يارسول الله ، اني امرأة اشد ضفر رأسي ، أفأنقضه للجنابه ؟ قال : " إنما يكفيك أن تحثي عليه ثلاث حثيات من ماءٍ ثم تفيضي على سائر جسدك ، فإذا أنت قد طهرت " رواه أحمد ومسلم والترمذي وقال : حسن صحيح ، وعن عبيد بن عمير قال : " بلغ عائشه أن عبد الله بن عمر يأمر النساء اذا اغتسلن ان ينقضن رؤوسهن ، فقالت : يا عجبا لابن عمر ، يأمر النساء اذا اغتسلن بنقض رؤوسهن ، أفلا يأمرهن أن يحلقن رؤوسهن ؟ لقد كنت أغتسل أنا ورسول الله من اناء واحد وما أزيد على أن افرغ على رأسي ثلاث إفراغات " رواه أحمد ومسلم .
ويستحب للمرأه اذا اغتسلت من حيض أو نفاس ، أن تأخذ قطعة من قطن ونحوه ، وتضيف إليها مسكاً أو طيباً ثم تتبع بها أثر الدم ، لتطيب المحل وتدفع عنه رائحة الدم الكريهه .
فعن عائشه أن اسماء بنت زيد سألت النبي عن غسل المحيض قال : " تأخذ إحداكن ماءها وسدرتها فتطهر فتحسن الطهور (4) ثم تصب على رأسها فتدلكه دلكاً شديداً حتى يبلغ شؤون رأسها ، ثم تصب عليها الماء ثم تأخذ فرصة ممسكة فتطهر بها " قالت أسماء : وكيف تطهر بها ؟ قال : " سبحان الله ! تطهري بها " . فقالت عائشه : كأنها تخفى ذلك . تتبعي أثر الدم ، وسألته عن غسل الجنابه فقال : " تأخذي ماءك فتطهرين فتحسنين الطهور أو أبلغي الطهور ، ثم تصب على رأسها فتدلكه حتى يبلغ شؤون رأسها ثم تفيض عليها الماء " . فقالت عائشه : " نِعم النساء نساء الأنصار ، لم يمنعهن الحياء أن يتفقّهن في الدين " رواه الجماعه إلاّ الترمذي .
(1) استبرأ : أي وصل الماء إلى البشره .
(2) الحلاب : الماء .
(3) لم يرده بضم الياء وكسر الراء : من الإراده ، لا من الرد كما جاء في رواية البخاري ، ثم أتيته بالمنديل فرده .
(4) تطهر فتحسن الطهور : أي تتوضأ فتحسن الوضوء . شؤوون رأسها : أي أصول شعر الرأس . فرصة ممسكة بكسر فسكون : أي قطعة قطن أو صوفة مطيبه بالمسك . تخفى ذلك : تسر به إليها .
كمال- عضو فضي
- الجـــنـــس :
تاريخ التسجيل : 10/06/2011
العـــــمـــــر : 29
عـــدد المساهمـــات : 1127
الـمــــــــــــزاج : دائما احسن
mariakari- عضو فضي
- الجـــنـــس :
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
العـــــمـــــر : 27
عـــدد المساهمـــات : 1251
الـمــــــــــــزاج : سعيدة
كمال- عضو فضي
- الجـــنـــس :
تاريخ التسجيل : 10/06/2011
العـــــمـــــر : 29
عـــدد المساهمـــات : 1127
الـمــــــــــــزاج : دائما احسن
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 08 فبراير 2016, 19:32 من طرف أبو إلياس
» الله هو الغنيُّ المطلق والخلق فقراء محتاجون إليه
الإثنين 08 فبراير 2016, 18:29 من طرف أبو إلياس
» صفة من صفات أهل الإسلام
الإثنين 08 فبراير 2016, 18:27 من طرف أبو إلياس
» آداب الإنترنت: فنون المعاتبة .. ومعالجة الأخطاء
الإثنين 08 فبراير 2016, 18:26 من طرف أبو إلياس
» مركز اللغات بجامعة المدينة
الثلاثاء 19 يناير 2016, 18:35 من طرف أبو إلياس
» مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة
الثلاثاء 19 يناير 2016, 00:34 من طرف Nassima Tlemcen
» aidez-moi vite svp
الثلاثاء 12 يناير 2016, 16:30 من طرف أبو إلياس
» حوليات وزارة التربية 2012 في العلوم الطبيعية
الجمعة 04 ديسمبر 2015, 13:04 من طرف lynda2013
» لمـــــــــــــــــــاذا تبـــــــكي النّســـــــــــــــــــاء
الأربعاء 18 نوفمبر 2015, 18:46 من طرف أبو إلياس