تصحيح شهادة التعليم المتوسط لغة عربية 2010
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
تصحيح شهادة التعليم المتوسط لغة عربية 2010
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
هذا حل شهادة التعليم المتوسط في مادة اللغة العربية دورة جوان 2010
البناء الفكري:
1-الفكرة العامة للنص: إشادة الكاتب بمحاسن الحاسوب وإبراز مدى أهميته في حياة الإنسان
أو: الحاسوب آلة عجيبة مزاياها عديدة وخدماتها مفيدة
2- مجالات استعمال الحاسوب في حياة الإنسان:يستعمل في جميع المجالات
كالزراعة والطب والتعليم والتجارة والصحافة والمواصلات والاتصالات والرصد
الجوي والملاحة البحرية والجوية.
3- أصبح جهاز الحاسوب ضروريا لأنه يقتصد الوقت ويوفر المال والجهد وينقل لنا الأخبار والمعلومات من مختلف أنحاء العالم.
4- شرح المفردتين:
مزايا: محاسن, فوائد انبهار: اندهاش, إعجاب
5- توظيف المفردتين الآتيتين في جمل مفيدة:
أزرار: يجب أن تغلق المئزر احتراما للعلم والمعلم
حُظي: حُظي الفريق الوطني بتكريم خاص عند تأهله للمونديال
البناء الفني:
1- استخراج من النص أسلوب خبري وآخر إنشائي
أسلوب خبري: الحاسوب آلة العصر.
أسلوب إنشائي:وماذا لو أني لم أتعلم استخدامه ولا عرفت استعمال أزراره ومفاتيحه؟
2-الصورة البيانية في عبارة: أداعب أزرارها, استعارة مكنية حيث شبه الكاتب
الحاسوب بطفل صغير يٌمكن أن نداعبه وحذف المشبه به وأبقى على لازم من
لوازمه وهو الفعل يداعب على سبيل الاستعارة المكنية.
البناء اللغوي:
1-الإعراب:
تشجيعا: مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
لعبة: مفعول به ثان للفعل حسب منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
2- محل الجملتين الواقعتين بين قوسين في النص:
أن مزاياه عديدة: جملة اسمية منسوخة في محل نصب مفعول به للفعل أدرك
تستخدم في جميع المجالات: جملة فعلية في محل نصب خبر أصبح
3- لا نستطيع صياغة أسلوب تعجب بصيغة ما أفعله من الفعل استمتع مباشرة
لأنه فعل غير ثلاثي ويمكننا التعجب منه بالاتيان بمصدر الفعل مسبوقا بصيغة
تعجب مستوفية للشروط فنقول:
ما أكثر استمتاع الأطفال بطفولتهم!
الوضعية الإدماجية:
تحرير فقرة تبين فيها حقيقة الأمي في عصرنا: أكيد ليس من لا يعرف القراءة والكتابة بل من لا يعرف الحاسوب.
ملاحظة: لم يطلب من التلميذ توظيف مكتسبات معينة لكن من الأحسن أن يوظف ما
أمكنه من معلومات ومفاهيم تلقاها في السنة الرابعة كي يكون للفقرة وزنها.
هذا حل شهادة التعليم المتوسط في مادة اللغة العربية دورة جوان 2010
البناء الفكري:
1-الفكرة العامة للنص: إشادة الكاتب بمحاسن الحاسوب وإبراز مدى أهميته في حياة الإنسان
أو: الحاسوب آلة عجيبة مزاياها عديدة وخدماتها مفيدة
2- مجالات استعمال الحاسوب في حياة الإنسان:يستعمل في جميع المجالات
كالزراعة والطب والتعليم والتجارة والصحافة والمواصلات والاتصالات والرصد
الجوي والملاحة البحرية والجوية.
3- أصبح جهاز الحاسوب ضروريا لأنه يقتصد الوقت ويوفر المال والجهد وينقل لنا الأخبار والمعلومات من مختلف أنحاء العالم.
4- شرح المفردتين:
مزايا: محاسن, فوائد انبهار: اندهاش, إعجاب
5- توظيف المفردتين الآتيتين في جمل مفيدة:
أزرار: يجب أن تغلق المئزر احتراما للعلم والمعلم
حُظي: حُظي الفريق الوطني بتكريم خاص عند تأهله للمونديال
البناء الفني:
1- استخراج من النص أسلوب خبري وآخر إنشائي
أسلوب خبري: الحاسوب آلة العصر.
أسلوب إنشائي:وماذا لو أني لم أتعلم استخدامه ولا عرفت استعمال أزراره ومفاتيحه؟
2-الصورة البيانية في عبارة: أداعب أزرارها, استعارة مكنية حيث شبه الكاتب
الحاسوب بطفل صغير يٌمكن أن نداعبه وحذف المشبه به وأبقى على لازم من
لوازمه وهو الفعل يداعب على سبيل الاستعارة المكنية.
البناء اللغوي:
1-الإعراب:
تشجيعا: مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
لعبة: مفعول به ثان للفعل حسب منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
2- محل الجملتين الواقعتين بين قوسين في النص:
أن مزاياه عديدة: جملة اسمية منسوخة في محل نصب مفعول به للفعل أدرك
تستخدم في جميع المجالات: جملة فعلية في محل نصب خبر أصبح
3- لا نستطيع صياغة أسلوب تعجب بصيغة ما أفعله من الفعل استمتع مباشرة
لأنه فعل غير ثلاثي ويمكننا التعجب منه بالاتيان بمصدر الفعل مسبوقا بصيغة
تعجب مستوفية للشروط فنقول:
ما أكثر استمتاع الأطفال بطفولتهم!
الوضعية الإدماجية:
تحرير فقرة تبين فيها حقيقة الأمي في عصرنا: أكيد ليس من لا يعرف القراءة والكتابة بل من لا يعرف الحاسوب.
ملاحظة: لم يطلب من التلميذ توظيف مكتسبات معينة لكن من الأحسن أن يوظف ما
أمكنه من معلومات ومفاهيم تلقاها في السنة الرابعة كي يكون للفقرة وزنها.
المشرفة العامة- المشرفة
- الجـــنـــس :
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العـــــمـــــر : 30
عـــدد المساهمـــات : 1509
الـمــــــــــــزاج : هادئ
مواضيع مماثلة
» تصحيح شهادة التعليم المتوسط 2010 انجليزية
» تصحيح شهادة التعليم المتوسط 2010 فرنسية
» تصحيح شهادة التعليم المتوسط ت/ مدنية 2010
» تصحيح شهادة التعليم المتوسط مادة الاجتماعيات 2010
» تصحيح امتحان شهادة التعليم المتوسط لمادة الفيزياء 2010
» تصحيح شهادة التعليم المتوسط 2010 فرنسية
» تصحيح شهادة التعليم المتوسط ت/ مدنية 2010
» تصحيح شهادة التعليم المتوسط مادة الاجتماعيات 2010
» تصحيح امتحان شهادة التعليم المتوسط لمادة الفيزياء 2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 08 فبراير 2016, 19:32 من طرف أبو إلياس
» الله هو الغنيُّ المطلق والخلق فقراء محتاجون إليه
الإثنين 08 فبراير 2016, 18:29 من طرف أبو إلياس
» صفة من صفات أهل الإسلام
الإثنين 08 فبراير 2016, 18:27 من طرف أبو إلياس
» آداب الإنترنت: فنون المعاتبة .. ومعالجة الأخطاء
الإثنين 08 فبراير 2016, 18:26 من طرف أبو إلياس
» مركز اللغات بجامعة المدينة
الثلاثاء 19 يناير 2016, 18:35 من طرف أبو إلياس
» مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة
الثلاثاء 19 يناير 2016, 00:34 من طرف Nassima Tlemcen
» aidez-moi vite svp
الثلاثاء 12 يناير 2016, 16:30 من طرف أبو إلياس
» حوليات وزارة التربية 2012 في العلوم الطبيعية
الجمعة 04 ديسمبر 2015, 13:04 من طرف lynda2013
» لمـــــــــــــــــــاذا تبـــــــكي النّســـــــــــــــــــاء
الأربعاء 18 نوفمبر 2015, 18:46 من طرف أبو إلياس