متابعة حياة العلامة المولود الحافظي
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
متابعة حياة العلامة المولود الحافظي
الشيخ المولود الحافظي أحد أعلام بني ورتيلان
التعريف بالشيخ الحافظي : هو المولود بن الصديق بن العربي، وأمه بنت يحي لقبه سحابي يدعى محليا أعطوط، وينسب إلى قرية بني حافظ الواقعة ببلدية عين القراج دائرة بني ورتيلان ولاية سطيف .
ففي قرية بني حافظ الجبلية ولد الشيخ المولود الحافظي سنة 1880،( و يرى البعض أنه من موليد سنة 1895) ، سمي الشيخ الحافظي بالمولود نسبة إلى مولد النبوي الشريف ، وفي هذه المنطقة ولد العديد من كبار العلماء والفقهاء ، فنذكر على سبيل المثال : الشيخ الحسين الورتيلاني ،وحفيده الشيخ الفضيل،وغيرهما.
تعلمه: تلقى تعليمه الأول في مسقط رأسه بني حافظ ،على يد الشيخ الصديق بمسجد القرية ، وفي المدرسة الفرنسية تعلم اللغة الفرنسية ،وأتقنها على يد المعلم "بواسو" ،كما تعلم مبادئ الدين وقواعد اللغة في إحدى زوايا المنطقة ،فقد كان الحافظي يرغب في العلم والمعرفة ،لكن رغبة والده كانت مناقضة لرغبته، فقد كان يجبره على ممارسة الأعمال التقليدية ،وأمر كهذا لا يستغرب في تلك الظروف الاجتماعية القاسية.
معانته الاجتماعية : لقد شاء القدر أن يقع في عائلة الحافظي حادث مؤلم ومأساوي ، فلقد كان الصديق (والد الحافظي) قاسيًا فظًا غليظ القلب ،الأمر الذي جعله يقع في خصومة مع أحد أعمامه ،واسفرت هذه الخصومة على قتله لأحد الافراد ،الامر الذي أدى بالسلطات الفرنسية إلى الزّج به في سجن قسنطينة،ولقد أثرت هذه الحادثة أياما تأثير على نفسية المولود ،لأنه لم يجد من يخفف عليه ثقل المأساة ،فأراد أن يتصرف تصرف الرجال وقت الشدة ،فتقدم إلى أحد المحامين ليتولى مهمة الدفاع عن والده ،غير أنه وجد صعوبة في تقديم مصاريف القضية ،ففكر في الامر طويلا فاهتدى به الرأي إلى بيع قطعة أرض ،عساه ينقذ والده ،لكن الوالد لما سمع بذلك هدده ،وأقسم أنه سيلحقه بالضحية الأولى، إذا أقدم على بيع قطعة أرض، ولو شبرًا منها ،وعلى الرغم من ذلك إلا أن مساعي الابن كانت حثيثة . ولما أفرجت السلطة الفرنسية على والد الحافظي ، قرر الحافظي الفرار لتفادي رد الوالد .
رحلته إلى تونس: غادر المنطقة دون أن يخبر أحد عن رحلته، حتى لايلاحقه والده الذي يعرف عنه السرعة في انجاز الوعيد ،وبعد الرحلة الشاقة والسفر بلا زاد ولارفيق اجتاز الحدود الشرقية يغمره الخوف، البؤس والجوع ،وبوصوله إلى تونس يتصل بأحد أعمامه الذي أجرّه كمستخلص للتذاكير ،وأثناء إقامته في تونس تولدت عنه رغبة كبيرة في الدخول جامع الازهر بمصر ليلتحق بالازهر.
رحلته إلى الازهر: لقدقرر أن يتوجه إلى ميناء بنزرت ،الذي تنطلق منه السفن إلى الاسكندرية ،وبعد أيام من سفر متعب وصل إلى الاسكندرية ،ليلتحق بعد أيام بالجامع الأزهر. فلاشك أن الحافظي ينطبق عليه قول الشاعر العربي :
سافر تجد عوضًا عمن تفارقه فانصب فإن لذيذ العيش في السفر
فقد تلقى علوم كثيرة طيلة إقامته بمصرمنها: دينة، لغوية، أدبية، فلسفية، رياضية وفلكية.
رجوعه إلى الجزائر:كانت رحلة الحافظي إلى مصر ذات أثار في نفسه فبعد ثورة سنة1919،صار التخوف قويًا من الأجانب في اثارة الاضطرابات بمصر فترصدت المخابرات الانجليزية والفرنسية تحركات الطلبة والعلماء الاجانب فشددت عليهم الرقابة، ولم يمض وقت طويلا حتى أصدرت الحكومة الانجليزية مرسومًا يقتضي بضرورة أن بمغادرة الاجانب أرض مصر ،غير أن السلطات الفرنسية شددت الخناق على العائدين من مصر ،ومنهم الحافظي الذي ، طلبت من عائلته تقديم تعهدات على عدم قيامه باثارة الاضطرابات التي كان يثيرها أثناء إقامته بمصر ،ولكن تعذر الامر لحضور أبيه لأنه توفي وعمه في ديار الغربة ، وهذا ماجعله يتأخر في الدخول ،ولما بلغ الخبر مساميع إمام بني ورتيلان الشيخ الخرشي بادر بالاتصال بالقايد عمر بن عبيد وكلّمه بشأن هذا العالم ،فقبل الفكرة ، وقام بالوساطة المشروطة بالالتزامات ،وكان ذلك سنة 1923اعتمادًا على مقال نشره في جريدة النجاح تحت عنوان "حالة الجزائر في العلم والادب "بتاريخ 23/11/1923 وأقام أهالي المنطقة حفلا بمناسبة رجوع ابنهم بأعلى شهادةعلمية.
زواجه : واخيراالتف الحافظي إلى أمر نفسه بعدما كان منهمكا في الابحاث العلمية فقررأن يتزوج ،فأقبل على الزواج وهو متقدم في السن مقارنة بأقرنه في تلك الفترة ،وبقدر ماكان الزوج في المستوى اللائق كانت الزوجةغير ذلك ، فقد رفضت خدمة أم الحافظي،فلم تدم العشرة الزوجية إلا أيام قلائل فكان الفراق بينهما قبل أن ينجبا الأولاد، ثم تلاه الزواج الثاني والأخير في غضون سنة1924بفتاة من نفس القرية وانجبت معه فطومة سنة1927،الصديق سنة1929 العربي الاول سنة 1931،فاطمة الزهراء سنة1932، وزيتونة سنة1934.
وفاته: لقد كان الحافظي نحيل الجسم ضعيف البنية ،وخلال سنة 1947 تسرب إليه مرض خطير، فنقل على جناح السرعة إلى مستشفى قسنطينة ،وبقي هناك مدة طويلة ،،وبدأت حالته تزداد تفاقمًا ،فقد انتفخ جسمه وتورمت قدماه ،وبعد ذلك تم نقله إلى بيته ليعيش اللحظات الاخيرة بين أهله وأولاده الصغار .وفي صبيحة الثلاثاء 23 ربيع الاول 1367 الموافق لـ03فيفري 1948،انتقلت روحه الطاهرة إلى بارئها
المرجع منتدى التقني
سيرته باختصار:
رحل إلى تونس قبل الحرب العالمية الأولى لمواصلة طلب العلم، التحق بجامع بالزيتونة ثم رحل إلى مصر والتحق بالأزهر الشريف ودرس علوم الشريعة، أصول الدين، التفسير، الحديث، الفلسفة، اللغة، الأدب، الرياضيات والفلك التي تفوق فيها، وكان نادرة زمانه في الميدان.
تحصل على شهادة العالمية، ثم عاد إلى أرض الوطن 1918م، ليخدمه بعلمه فتجند في صفوف المناضلين بالفكر والقلم، ففتح داره لطلبة العلم، فنشر العلم وغرس الروح الوطنية في نفوس طلبته.
وبعد سنوات قضاها في التدريس في بيته انتقل إلى زاوية الشيخ عبد الرحمن اليلولي بجرجرة فتضاعف عدد طلبة العلم بالزاوية بسبب التحاق الشيخ الحافظي بهيئة التدريس فيها، وأحدث تغييرات حسنة في طريقة التدريس وأدخل فن الأدب والرياضيات ضمن برامج الزاوية.
ثم انتقل الشيخ الحافظي إلى زاوية الشيخ عبد الرحمن الحملاوي بالعثمانية غرب مدينة قسنطينة حيث اسندت إليه مهمة التعليم فيها وأحدث تحسينات في برامجها أيضا وفي هيئة تسييرها، وبعد مدة عاد مرة أخرى إلى المعهد اليلولي سنة 1947م.
ومما أحدثه الشيخ الحافظي الاحتفال بالمناسبات الدينية ليربي طلبته على الخطابة والكتابة في هذه المناسبات، وأحيانا كان يكتب تمثيليات دينية ليمثلوها في هذه المناسبات وهذا يدل على الوعي والحس الفني لدي الشيخ الحافظي.
وفي أواخر عام 1947م التحق بمعهد قسنطينة مدرسا، وبعد أشهر قليلة وافته المنية يوم الثلاثاء 23 ربيع الأول 1367هـ الموافق لـ: 8 فيفري 1948م.
كتب في مجلات كثيرة مثل: الشهاب والنجاح في مختلف الفنون الدينية والأدبية واهتم بالجوانب الاجتماعية وحث على الأعمال الخيرية لرفع البؤس عن أبناء وطنه، واهتم بتوعية الشباب وغرس فيهم حب الوطن وكان دائما يقول لطلبته: [أنتم أمل الجزائر].
ملاحظة التواريخ ليست مضبوطة بدقة و هذا راجع للحقبة الاستعمارية و شكرا.
والعلامة المولود الحافضي كان بارعا جدا في علم الفلك ولديه عدة ابتكارات ومخطوطات موجودة في متحف بني حافظ عين لقراج.
التعريف بالشيخ الحافظي : هو المولود بن الصديق بن العربي، وأمه بنت يحي لقبه سحابي يدعى محليا أعطوط، وينسب إلى قرية بني حافظ الواقعة ببلدية عين القراج دائرة بني ورتيلان ولاية سطيف .
ففي قرية بني حافظ الجبلية ولد الشيخ المولود الحافظي سنة 1880،( و يرى البعض أنه من موليد سنة 1895) ، سمي الشيخ الحافظي بالمولود نسبة إلى مولد النبوي الشريف ، وفي هذه المنطقة ولد العديد من كبار العلماء والفقهاء ، فنذكر على سبيل المثال : الشيخ الحسين الورتيلاني ،وحفيده الشيخ الفضيل،وغيرهما.
تعلمه: تلقى تعليمه الأول في مسقط رأسه بني حافظ ،على يد الشيخ الصديق بمسجد القرية ، وفي المدرسة الفرنسية تعلم اللغة الفرنسية ،وأتقنها على يد المعلم "بواسو" ،كما تعلم مبادئ الدين وقواعد اللغة في إحدى زوايا المنطقة ،فقد كان الحافظي يرغب في العلم والمعرفة ،لكن رغبة والده كانت مناقضة لرغبته، فقد كان يجبره على ممارسة الأعمال التقليدية ،وأمر كهذا لا يستغرب في تلك الظروف الاجتماعية القاسية.
معانته الاجتماعية : لقد شاء القدر أن يقع في عائلة الحافظي حادث مؤلم ومأساوي ، فلقد كان الصديق (والد الحافظي) قاسيًا فظًا غليظ القلب ،الأمر الذي جعله يقع في خصومة مع أحد أعمامه ،واسفرت هذه الخصومة على قتله لأحد الافراد ،الامر الذي أدى بالسلطات الفرنسية إلى الزّج به في سجن قسنطينة،ولقد أثرت هذه الحادثة أياما تأثير على نفسية المولود ،لأنه لم يجد من يخفف عليه ثقل المأساة ،فأراد أن يتصرف تصرف الرجال وقت الشدة ،فتقدم إلى أحد المحامين ليتولى مهمة الدفاع عن والده ،غير أنه وجد صعوبة في تقديم مصاريف القضية ،ففكر في الامر طويلا فاهتدى به الرأي إلى بيع قطعة أرض ،عساه ينقذ والده ،لكن الوالد لما سمع بذلك هدده ،وأقسم أنه سيلحقه بالضحية الأولى، إذا أقدم على بيع قطعة أرض، ولو شبرًا منها ،وعلى الرغم من ذلك إلا أن مساعي الابن كانت حثيثة . ولما أفرجت السلطة الفرنسية على والد الحافظي ، قرر الحافظي الفرار لتفادي رد الوالد .
رحلته إلى تونس: غادر المنطقة دون أن يخبر أحد عن رحلته، حتى لايلاحقه والده الذي يعرف عنه السرعة في انجاز الوعيد ،وبعد الرحلة الشاقة والسفر بلا زاد ولارفيق اجتاز الحدود الشرقية يغمره الخوف، البؤس والجوع ،وبوصوله إلى تونس يتصل بأحد أعمامه الذي أجرّه كمستخلص للتذاكير ،وأثناء إقامته في تونس تولدت عنه رغبة كبيرة في الدخول جامع الازهر بمصر ليلتحق بالازهر.
رحلته إلى الازهر: لقدقرر أن يتوجه إلى ميناء بنزرت ،الذي تنطلق منه السفن إلى الاسكندرية ،وبعد أيام من سفر متعب وصل إلى الاسكندرية ،ليلتحق بعد أيام بالجامع الأزهر. فلاشك أن الحافظي ينطبق عليه قول الشاعر العربي :
سافر تجد عوضًا عمن تفارقه فانصب فإن لذيذ العيش في السفر
فقد تلقى علوم كثيرة طيلة إقامته بمصرمنها: دينة، لغوية، أدبية، فلسفية، رياضية وفلكية.
رجوعه إلى الجزائر:كانت رحلة الحافظي إلى مصر ذات أثار في نفسه فبعد ثورة سنة1919،صار التخوف قويًا من الأجانب في اثارة الاضطرابات بمصر فترصدت المخابرات الانجليزية والفرنسية تحركات الطلبة والعلماء الاجانب فشددت عليهم الرقابة، ولم يمض وقت طويلا حتى أصدرت الحكومة الانجليزية مرسومًا يقتضي بضرورة أن بمغادرة الاجانب أرض مصر ،غير أن السلطات الفرنسية شددت الخناق على العائدين من مصر ،ومنهم الحافظي الذي ، طلبت من عائلته تقديم تعهدات على عدم قيامه باثارة الاضطرابات التي كان يثيرها أثناء إقامته بمصر ،ولكن تعذر الامر لحضور أبيه لأنه توفي وعمه في ديار الغربة ، وهذا ماجعله يتأخر في الدخول ،ولما بلغ الخبر مساميع إمام بني ورتيلان الشيخ الخرشي بادر بالاتصال بالقايد عمر بن عبيد وكلّمه بشأن هذا العالم ،فقبل الفكرة ، وقام بالوساطة المشروطة بالالتزامات ،وكان ذلك سنة 1923اعتمادًا على مقال نشره في جريدة النجاح تحت عنوان "حالة الجزائر في العلم والادب "بتاريخ 23/11/1923 وأقام أهالي المنطقة حفلا بمناسبة رجوع ابنهم بأعلى شهادةعلمية.
زواجه : واخيراالتف الحافظي إلى أمر نفسه بعدما كان منهمكا في الابحاث العلمية فقررأن يتزوج ،فأقبل على الزواج وهو متقدم في السن مقارنة بأقرنه في تلك الفترة ،وبقدر ماكان الزوج في المستوى اللائق كانت الزوجةغير ذلك ، فقد رفضت خدمة أم الحافظي،فلم تدم العشرة الزوجية إلا أيام قلائل فكان الفراق بينهما قبل أن ينجبا الأولاد، ثم تلاه الزواج الثاني والأخير في غضون سنة1924بفتاة من نفس القرية وانجبت معه فطومة سنة1927،الصديق سنة1929 العربي الاول سنة 1931،فاطمة الزهراء سنة1932، وزيتونة سنة1934.
وفاته: لقد كان الحافظي نحيل الجسم ضعيف البنية ،وخلال سنة 1947 تسرب إليه مرض خطير، فنقل على جناح السرعة إلى مستشفى قسنطينة ،وبقي هناك مدة طويلة ،،وبدأت حالته تزداد تفاقمًا ،فقد انتفخ جسمه وتورمت قدماه ،وبعد ذلك تم نقله إلى بيته ليعيش اللحظات الاخيرة بين أهله وأولاده الصغار .وفي صبيحة الثلاثاء 23 ربيع الاول 1367 الموافق لـ03فيفري 1948،انتقلت روحه الطاهرة إلى بارئها
المرجع منتدى التقني
سيرته باختصار:
رحل إلى تونس قبل الحرب العالمية الأولى لمواصلة طلب العلم، التحق بجامع بالزيتونة ثم رحل إلى مصر والتحق بالأزهر الشريف ودرس علوم الشريعة، أصول الدين، التفسير، الحديث، الفلسفة، اللغة، الأدب، الرياضيات والفلك التي تفوق فيها، وكان نادرة زمانه في الميدان.
تحصل على شهادة العالمية، ثم عاد إلى أرض الوطن 1918م، ليخدمه بعلمه فتجند في صفوف المناضلين بالفكر والقلم، ففتح داره لطلبة العلم، فنشر العلم وغرس الروح الوطنية في نفوس طلبته.
وبعد سنوات قضاها في التدريس في بيته انتقل إلى زاوية الشيخ عبد الرحمن اليلولي بجرجرة فتضاعف عدد طلبة العلم بالزاوية بسبب التحاق الشيخ الحافظي بهيئة التدريس فيها، وأحدث تغييرات حسنة في طريقة التدريس وأدخل فن الأدب والرياضيات ضمن برامج الزاوية.
ثم انتقل الشيخ الحافظي إلى زاوية الشيخ عبد الرحمن الحملاوي بالعثمانية غرب مدينة قسنطينة حيث اسندت إليه مهمة التعليم فيها وأحدث تحسينات في برامجها أيضا وفي هيئة تسييرها، وبعد مدة عاد مرة أخرى إلى المعهد اليلولي سنة 1947م.
ومما أحدثه الشيخ الحافظي الاحتفال بالمناسبات الدينية ليربي طلبته على الخطابة والكتابة في هذه المناسبات، وأحيانا كان يكتب تمثيليات دينية ليمثلوها في هذه المناسبات وهذا يدل على الوعي والحس الفني لدي الشيخ الحافظي.
وفي أواخر عام 1947م التحق بمعهد قسنطينة مدرسا، وبعد أشهر قليلة وافته المنية يوم الثلاثاء 23 ربيع الأول 1367هـ الموافق لـ: 8 فيفري 1948م.
كتب في مجلات كثيرة مثل: الشهاب والنجاح في مختلف الفنون الدينية والأدبية واهتم بالجوانب الاجتماعية وحث على الأعمال الخيرية لرفع البؤس عن أبناء وطنه، واهتم بتوعية الشباب وغرس فيهم حب الوطن وكان دائما يقول لطلبته: [أنتم أمل الجزائر].
ملاحظة التواريخ ليست مضبوطة بدقة و هذا راجع للحقبة الاستعمارية و شكرا.
والعلامة المولود الحافضي كان بارعا جدا في علم الفلك ولديه عدة ابتكارات ومخطوطات موجودة في متحف بني حافظ عين لقراج.
رد: متابعة حياة العلامة المولود الحافظي
كلّ الامتنان والشّكر لك يا أخي على هذه المواضيع الشّيّقة وكانت جدّتي تقول لي:
-كان الشّيخ المولود آعطوط يقول لمّا أحسّ بقرب منيّته: "أنا مثل الشّمعة أوقدتْ ثمّ وُضعتْ في بُرْمٍ عليها غطاء فهي لا تضيء."
يقصد أنّه غرف من العلم ما غَرَفَ ثمّ لم يكتب له من العمر ما يتيح له بتلقينه للطّلبة.
-كان الشّيخ المولود آعطوط يقول لمّا أحسّ بقرب منيّته: "أنا مثل الشّمعة أوقدتْ ثمّ وُضعتْ في بُرْمٍ عليها غطاء فهي لا تضيء."
يقصد أنّه غرف من العلم ما غَرَفَ ثمّ لم يكتب له من العمر ما يتيح له بتلقينه للطّلبة.
نجمة سيّدأحمد- عضو مميز
- الجـــنـــس :
تاريخ التسجيل : 04/12/2010
العـــــمـــــر : 56
عـــدد المساهمـــات : 695
الـمــــــــــــزاج : حادّ
رد: متابعة حياة العلامة المولود الحافظي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
نتمنى أن تستمر في التعريف بعلماء المنطقة و الجزائر ككل
لكن مثل هذه المواضيع ، صعها يا صديقي في المكتبة الأدبية
قسم : تراجم الشخصيات و الأدباء.
نتمنى أن تستمر في التعريف بعلماء المنطقة و الجزائر ككل
لكن مثل هذه المواضيع ، صعها يا صديقي في المكتبة الأدبية
قسم : تراجم الشخصيات و الأدباء.
رد: متابعة حياة العلامة المولود الحافظي
ملاحظة في محلّها.
نجمة سيّدأحمد- عضو مميز
- الجـــنـــس :
تاريخ التسجيل : 04/12/2010
العـــــمـــــر : 56
عـــدد المساهمـــات : 695
الـمــــــــــــزاج : حادّ
رد: متابعة حياة العلامة المولود الحافظي
موضوع جيد
aissa.b- عضو برونزي
- الجـــنـــس :
تاريخ التسجيل : 19/11/2010
العـــــمـــــر : 29
عـــدد المساهمـــات : 885
الـمــــــــــــزاج : هادىء
مواضيع مماثلة
» نبذة عن حياة العلامة الراحل عبد الرحمن الجيلالي
» أحكام المولود
» علماء منطقة بني ورتلان عبر الزمن اليوم الشيخ العلامة المفكر الفضيل الورتلاني
» متابعة نتائج سحب قرعة موندبال السويد لكرة اليد
» متابعة نذير بلحاج ينفي تعاقده مع نادي السد القطري
» أحكام المولود
» علماء منطقة بني ورتلان عبر الزمن اليوم الشيخ العلامة المفكر الفضيل الورتلاني
» متابعة نتائج سحب قرعة موندبال السويد لكرة اليد
» متابعة نذير بلحاج ينفي تعاقده مع نادي السد القطري
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 08 فبراير 2016, 19:32 من طرف أبو إلياس
» الله هو الغنيُّ المطلق والخلق فقراء محتاجون إليه
الإثنين 08 فبراير 2016, 18:29 من طرف أبو إلياس
» صفة من صفات أهل الإسلام
الإثنين 08 فبراير 2016, 18:27 من طرف أبو إلياس
» آداب الإنترنت: فنون المعاتبة .. ومعالجة الأخطاء
الإثنين 08 فبراير 2016, 18:26 من طرف أبو إلياس
» مركز اللغات بجامعة المدينة
الثلاثاء 19 يناير 2016, 18:35 من طرف أبو إلياس
» مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة
الثلاثاء 19 يناير 2016, 00:34 من طرف Nassima Tlemcen
» aidez-moi vite svp
الثلاثاء 12 يناير 2016, 16:30 من طرف أبو إلياس
» حوليات وزارة التربية 2012 في العلوم الطبيعية
الجمعة 04 ديسمبر 2015, 13:04 من طرف lynda2013
» لمـــــــــــــــــــاذا تبـــــــكي النّســـــــــــــــــــاء
الأربعاء 18 نوفمبر 2015, 18:46 من طرف أبو إلياس