التوازيع السنوية لمادة علوم الطبيعة و الحياة1- 2-3-4متوسط
4 مشترك
منتديات بني ورثيلان التعليمية :: التعليم المتوسط :: منتدى السنة الرابعة متوسط :: علوم الطبيعة والحياة
صفحة 1 من اصل 1
التوازيع السنوية لمادة علوم الطبيعة و الحياة1- 2-3-4متوسط
مديرية التربية لولاية سطيف المؤسسة : متوسطة الفضيل الورتلاني المستوى : السنــــــــــــــــة الرابعة متوسط الموسم الدراسي :2011 م – 2010 م
الأسابيع
الأشهر الأسبوع الأول الأسبوع الثاني الأسبوع الثالث الأسبوع الرابع
سبتمبر عطلة الصيف 1 - التغذية عند الإنسان
تقويم تشخيصي + مكتسبات قبلية تحويل الأغذية في الأنبوب الهضمي
أ - تنظيم الجهاز الهضمي
أكتوبر 1 - التغذية عند الإنسان
تحويل الأغذية في الأنبوب الهضمي الامتصاص المعوي
ب - الهضم ج - الإنزيمات د - فترات الهضم
نوفمبر
عطلة الخريف
من إلى غاية 1 - التغذية عند الإنسان
نقل المغذيات في الجسم استعمال المغذيات
أ- طريقا الامتصاص ب - الوسط الداخلي
ج - دور الدم في النقل أ - دراسة استعمال الجلوكوز و الأكسجين على المستوى الخلوي
ديسمبر 1 - التغذية عند الإنسان عطلة الشتاء الأولى
من م إلى غاية
استعمال المغذيات التوازن الغذائي
ب - الدور البنائي للأحماض الأمينية أ - السلوكات الغذائية الصحية
ب - مشاكل صحية مرتبطة بالسلوكات الغذائية
يناير 2 – التنسيق الوظيفي في العضوية
الاتصال العصبي
أ - استقبال المنبهات الخارجية
ب - المستقبلات الحسية ج - الرسالة العصبية
د - معالجة الرسالة العصبية هـ - الإحساس و الحركة
و - الأعضاء الفاعلة في الحركة اللاإرادية ي - الأعضاء الفاعلة في الحركة الإرادية
ن - تأثير المواد الكيميائية على التنسيق الوظيفي
فبراير 2 – التنسيق الوظيفي في العضوية عطلة الشتاء الثانية
من م إلى غاية 2 – التنسيق الوظيفي في العضوية
الاستجابة المناعية الاستجابة المناعية
أ - الحواجز الطبيعية أمام الأجسام الغريبة
ب - عالم الميكروبات ج - نشاط الميكروبات
د - الاستجابة المناعية اللانوعية هـ - الاستجابة المناعية النوعية ذات الوساطة الخلطية
مارس 2 – التنسيق الوظيفي في العضوية عطلة الربيع الأولى
من إلى غاية
الاستجابة المناعية
و - الاستجابة المناعية النوعية ذات الوساطة الخلوية ي - الذات و اللا ذات
أفريل 2 – التنسيق الوظيفي في العضوية 3 - انتقال الصفات الوراثية
الإعتلالات المناعية من تشكل الأمشاج إلى الإلقاح
أ - الحساسية ( الاستجابة المفرطة ) ب - اللقاحات و الأمصال أ - مراحل تشكل الأمشاج
ب - تشكل الأمشاج ( إظهار دور الصبغيات ) د - مراحل الإلقاح عند الإنسان
ماي عطلة الربيع الثانية
من م إلى غاية 3 - انتقال الصفات الوراثية
الدعامة الوراثية لانتقال الصفات الوراثية
أ - دراسة انتقال الصفات الوراثية
ب - مقر المعلومات الوراثية ج - الدعامة الوراثية على مستوى النواة
د - أمراض تنتقل وراثيا .
جوان استدراك النقائص فروض و اختبارات عطلة الصيف
الأستاذ السيد المدير
السيد المفتش
مديرية التربية لولاية سطيف المؤسسة : متوسطة الفضيل الورتيلاني المستوى : السنة الثالثة متوسط الموسم الدراسي 2011 م – 2010 م
الأسابيع
الأشهر الأسبوع الأول الأسبوع الثاني الأسبوع الثالث الأسبوع الرابع
سبتمبر عطلة الصيف
تقويم تشخيصي + مكتسبات قبلية 1 - الدينامية الداخلية للكرة الأرضية
دراسة الزلازل على المستوى المحلي
- مظاهر عواقب الزلازل
- مسجل الزلازل
أكتوبر 1 - الدينامية الداخلية للكرة الأرضية
دراسة الزلازل على المستوى المحلي
- المركز السطحي للزلزال
- المناطق الزلزالية في شمال إفريقيا 1 - الدينامية الداخلية للكرة الأرضية
أسباب الزلازل
- تشكل الجبال
- زحزحة القارات 1 - الدينامية الداخلية للكرة الأرضية
أسباب الزلازل
- نشاط الظهرات
- تنقل القارات 1 - الدينامية الداخلية للكرة الأرضية
النشاط العام للظهرات
- الظهرات
نوفمبر عطلة الخريف
من إلى غاية م
1 - الدينامية الداخلية للكرة الأرضية
الظواهر الجيولوجية المرتبطة بالتكتونية العامة
- ظاهرة الغوص 1 - الدينامية الداخلية للكرة الأرضية
الظواهر الجيولوجية المرتبطة بالتكتونية العامة
- البراكين الانفجارية
- تصادم القارات
1 - الدينامية الداخلية للكرة الأرضية
البنية الداخلية للكرة الأرضية
- دراسة البنية الداخلية للكرة الأرضية
ديسمبر 1 - الدينامية الداخلية للكرة الأرضية
التكتونية في حوض البحر الأبيض المتوسط
- تكتونية البحر الأبيض المتوسط 1 - الدينامية الداخلية للكرة الأرضية
دراسة بعض الظواهر المتعلقة بالدينامية الداخلية للكرة الأرضية
- أنماط البراكين
عطلة الشتاء الأولى
من م إلى غاية
يناير 1 - الدينامية الداخلية للكرة الأرضية
الإجراءات الوقائية و التنبئية المتعلقة بالزلازل و البراكين 2 – الدينامية الخارجية
البنيات الجيولوجية الكبرى و خصائصها
- المناظر الطبيعية
- أصل تنوع المناظر الطبيعية
2 – الدينامية الخارجية
العلاقة بين خصائص منظر طبيــعي و خواص الصخور المتواجدة
- دور الصخور في تحديد منظر طبيعي 2 – الدينامية الخارجية
العلاقة بين خصائص منظر طبيــعي و خواص الصخور المتواجدة
- دراسة خواص بعض الصخور
فبراير 2 – الدينامية الخارجية
فعل العوامل المناخية على تطور منظر طبيعي عطلة الشتاء الثانية
من م إلى غاية 2 – الدينامية الخارجية
فعل العوامل المناخية على تطور منظر طبيعي
- تأثير العوامل المناخية على منظر طبيعي 2 – الدينامية الخارجية
دور الإنسان في تشكل منظر طبيعي
مارس 2 – الدينامية الخارجية
نمذجة منظر طبيعي
- تاريخ منظر طبيعي 3 – استغلال الموارد الطبيعية الباطنية
أهم الثروات الطبيعية في الجزائر
- أهم الموارد الطبيعية في الجزائر
عطلة الربيع الأولى
من م إلى م
أفريل 3 – استغلال الموارد الطبيعية الباطنية
أهم الثروات الطبيعية في الجزائر 3 – استغلال الموارد الطبيعية الباطنية
مميزات الموارد الطبيعية في الجزائر
- البترول و المياه 3 – استغلال الموارد الطبيعية الباطنية
مميزات الموارد الطبيعية في الجزائر
- تشكل البترول
- استغلال المياه الجوفية
3 – استغلال الموارد الطبيعية الباطنية
طرائق استغلال المناجم في الجزائر
- استغلال البترول
ماي عطلة الربيع الثانية
من م إلى غاية م 3 – استغلال الموارد الطبيعية الباطنية
التسيير العقلاني للموارد الطبيعية
- عواقب استغلال مورد طبيعي ( البترول )
3 – استغلال الموارد الطبيعية الباطنية
التسيير العقلاني للموارد الطبيعية
- استغلال الطاقة الشمسية و طاقة الرياح 4 – التربة واجهة هشة بين الجيولوجيـــة و البيولوجيا
التربة وسط حيوي
- مكونات التربة
جوان 4 – التربة واجهة هشة بين الجيولوجيـــة و البيولوجيا
التربة وسط حيوي
- الماء و الغطاء النباتي
- الكائنات الحية و التربة 4 – التربة واجهة هشة بين الجيولوجيـــة و البيولوجيا
التربة ثروة هشة
- الإنسان و التربة 4 – التربة واجهة هشة بين الجيولوجيـــة و البيولوجيا
تشكل التربة
- تشكل التربة 4 – التربة واجهة هشة بين الجيولوجيـــة و البيولوجيا
حماية التربة و تسييرها
- حماية التربة
الأستاذ السيد المدير السيد المفتش
مديرية التربية لولاية سطيف المؤسسة : متوسطة الفضيل الورتلاني
المستوى : السنة الثانية متوسط الموسم الدراسي : 2010 م – 2011 م
الأسابيع
الأشهر الأسبوع الأول الأسبوع الثاني الأسبوع الثالث الأسبوع الرابع
سبتمبر عطلة الصيف تقويم تشخيصي + مكتسبات قبلية 1 – الوسط الحي
عناصر الوسط الحي
أكتوبر 1 – الوسط الحي
العلاقات القائمة بين عناصر الوسط الحي 1 – الوسط الحي
تأثير العوامل اللاحيوية على توزيع الكائنات الحية و نشاطها
نوفمبر عطلة الخريف
من م إلى غاية /م 1 – الوسط الحي
النظام البيئي و مكانة الإنسان فيه المشروع الأول 2 – تنوع الكائنات الحية في أوساطها
العلاقة بين تحورات الجهاز الإعاشي و وسط حياة النبات
ديسمبر 2 – تنوع الكائنات الحية في أوساطها
العلاقة بين وسط حياة حيوان وبنية جهازه التنفسي 2 – تنوع الكائنات الحية في أوساطها
العلاقة بين وسط حياة حيوان ونمط تنقله عطلة الشتاء الأولى
من م إلى غاية /م
جانفي 2 – تنوع الكائنات الحية في أوساطها
العلاقة بين وسط حياة حيوان ونمط تنقله
المشروع الثاني 3 – التكاثر و إعمار الأوساط
أنماط التكاثر عند الحيوان
فيفري 3 – التكاثر و إعمار الأوساط
أنماط التكاثر عند الحيوان عطلة الشتاء الثانية
من م إلى غاية 3 – التكاثر و إعمار الأوساط
أنماط التكاثر عند الحيوان 3 – التكاثر و إعمار الأوساط
أنماط التكاثر عند النبات
مارس 3 – التكاثر و إعمار الأوساط
أنماط التكاثر عند النبات المشروع الثالث عطلة الربيع الأولى
من م إلى غاية م
أفريل 4 – تصنيف الكائنات الحية
تعريف النوع 4 – تصنيف الكائنات الحية
استعمال معايير التصنيف
ماي عطلة الربيع الثانية
من م إلى غاية م المشروع الرابع 5 – المستحاثات
تعريف المستحاثات
جوان 5 – المستحاثات
خصائص وسط عيش الكائنات الحية قبل الإستحاثة ـــــــــ
الأستاذ المدير
المفتش
ا لسنة اولى متوسط
الأســابيع المحور
الأسبوع : ــ2 انجاز تطبيقات لتحديد مصدر غذاء(عضوي أومعدني) مع نشاط تركيبي
الأسبوع : ــ3 اكتشاف أدوار الأغذية من خلال مقارنات بين الحاجيات الغذائية بدلالة العمر والنشاط
الأسبوع : ــ4 تحليل وثائق حول تباين الحاجيات الغذائية عند الإنسان وفق حالات مختلفة
الأسبوع : ــ5 تحليل وثائق تخص بعض الأمراض الناتجة عن سوء التغذية
الأسبوع : ــ6 عرض وتحليل نتائج تجريبية تعكس إمكانية نمو نبات أخضر معرض للضوء في وسط معدني صرف
الأسبوع : ــ7 مقارنة نمو نبات أخضر في محاليل معدنية ذات تراكيب مختلفة، مع تحديد مقر الامتصاص.
الأسبوع : ــ8 انجاز تجربة لإبراز المبادلات الغازية اليخضورية وتحديد شروط العملية.فحص عينات أوراق نباتية خضراء لإظهار وجود المسامات كمقر لهذه المبادلات
الأسبوع : ــ9 انجاز تجربة الكشف عن النشاء في أوراق نباتية خضراء.إظهار وجود مواد عضوية أخرى في البذور والفواكه
الأسبوع : ــ10 انجاز نشاط لإبراز دوران النسغ إبراز دور النتح في دوران النسغ من خلال نتائج تجريبية
الأسبوع : ــ11 تحليل معطيات جداول ووثائق لابراز تباين كمية الأكسيجين في الدم الداخل والدم الخارج من الرئة ولاستخراج خواص السنخ. إبراز المسامات كمقر للمبادلات الغازية التنفسية عند النبات الأخضر
الأسبوع : ــ12 تقويم فصلي
الأسبوع : ــ13 تحليل جداول حول تغيرات كمية السكر والأكسيجين المستهلكين عند رياضي في حالة الراحة ثم النشاط
الأسبوع : ــ14 تحليل وثائق تعكس عواقب سلوكات مضرة بوظيفة التنفس لاستخلاص القواعد الصحية للوظيفة.
الأسبوع : ــ15 تحليل نتائج تجربة التخمر الكحولي للسكر بواسطة خميرة الجعة إبراز التغيرات التي تطرأ على مواد غذائية في وسط لاهوائي من خلال تحليل معطيات جدول أو ملاحظة عينات ووثائق
الأسبوع : ــ16 استغلال معطيات جدول للمقارنة بين تركيبي كل من الدم والبول دراسة وصفية للجهاز البولي مع التركيز على شبكة الأوعية الدموية على مستوى الكلية
الأسبوع : ــ17 تحليل وثائق لإبراز القواعد الصحية للأطراح استغلال بحوث منجزة من طرف التلاميذ لنفس الغرض
الأسبوع : ــ18 استغلال منتشات محضرة سلفا لوصف المراحل الرئيسة لانتاش البذور
الأسبوع : ــ19 متابعة وصف المراحل وبناء مفهوم الانتاش
الأسبوع : ــ20 وصف أهم التغيرات التي ترافق تطور الجنين إلى كتكوت في بيضة الدجاج
الأسبوع : ــ21 المقارنة بين تطور جنيني البذرة والبيضة لإثارة استعمال المدخرات الغذائية بناء مفهوم لنمو الجنين
الأسبوع : ــ22 تشريح حيوان أواستغلال مجسمات ولوحات لغرض وصف الجهاز التناسلي عند كل من الذكر والأنثوي لحيوان استخراج دور المناسل انطلاقا من نتائج تجارب
الأسبوع : ــ23 تقويم فصلي
الأسبوع : ــ24 تحديد الأعضاء التكاثرية عند نبات زهري انطلاقا من انجاز مقاطع في أزهار خنثى أخرى أحادية الجنس بناء وتخطيط دورة حياة نبات زهري
الأسبوع : ــ25 تحليل وثائق ونتائج تجارب لإبراز عملية الالقاح وشروط حدوثه عند الحيوان
الأسبوع : ــ26 تحليل وثائق ونتائج تجارب لإبراز عملية الالقاح وشروط حدوثه عند النبات الزهري
الأسبوع : ــ27 متابعة التحليل واستكمال بناء المفهوم
الأسبوع : ــ28 عرض وفائق حول أهم الأمراض المتنقلة جنسيا مع التركيز على السيدا استخراج القواعد الصحية
الأسبوع : ــ29 دراسة المجهر واستعماله
الأسبوع : ــ30 تحضير عينات نسيج نباتي وفحصه مجهريا مع انجاز رسومات
الأسبوع : ــ31 تحضير عينات نسيج حيواني وفحصه مجهريا مع انجاز رسومات
الأسبوع : ـ32 ملاحظة أنسجة أخرى على وثائق وبناء مفهوم الخلية
الأسبوع : ـ33ـ تقويم تحصيلي
الأسابيع
الأشهر الأسبوع الأول الأسبوع الثاني الأسبوع الثالث الأسبوع الرابع
سبتمبر عطلة الصيف 1 - التغذية عند الإنسان
تقويم تشخيصي + مكتسبات قبلية تحويل الأغذية في الأنبوب الهضمي
أ - تنظيم الجهاز الهضمي
أكتوبر 1 - التغذية عند الإنسان
تحويل الأغذية في الأنبوب الهضمي الامتصاص المعوي
ب - الهضم ج - الإنزيمات د - فترات الهضم
نوفمبر
عطلة الخريف
من إلى غاية 1 - التغذية عند الإنسان
نقل المغذيات في الجسم استعمال المغذيات
أ- طريقا الامتصاص ب - الوسط الداخلي
ج - دور الدم في النقل أ - دراسة استعمال الجلوكوز و الأكسجين على المستوى الخلوي
ديسمبر 1 - التغذية عند الإنسان عطلة الشتاء الأولى
من م إلى غاية
استعمال المغذيات التوازن الغذائي
ب - الدور البنائي للأحماض الأمينية أ - السلوكات الغذائية الصحية
ب - مشاكل صحية مرتبطة بالسلوكات الغذائية
يناير 2 – التنسيق الوظيفي في العضوية
الاتصال العصبي
أ - استقبال المنبهات الخارجية
ب - المستقبلات الحسية ج - الرسالة العصبية
د - معالجة الرسالة العصبية هـ - الإحساس و الحركة
و - الأعضاء الفاعلة في الحركة اللاإرادية ي - الأعضاء الفاعلة في الحركة الإرادية
ن - تأثير المواد الكيميائية على التنسيق الوظيفي
فبراير 2 – التنسيق الوظيفي في العضوية عطلة الشتاء الثانية
من م إلى غاية 2 – التنسيق الوظيفي في العضوية
الاستجابة المناعية الاستجابة المناعية
أ - الحواجز الطبيعية أمام الأجسام الغريبة
ب - عالم الميكروبات ج - نشاط الميكروبات
د - الاستجابة المناعية اللانوعية هـ - الاستجابة المناعية النوعية ذات الوساطة الخلطية
مارس 2 – التنسيق الوظيفي في العضوية عطلة الربيع الأولى
من إلى غاية
الاستجابة المناعية
و - الاستجابة المناعية النوعية ذات الوساطة الخلوية ي - الذات و اللا ذات
أفريل 2 – التنسيق الوظيفي في العضوية 3 - انتقال الصفات الوراثية
الإعتلالات المناعية من تشكل الأمشاج إلى الإلقاح
أ - الحساسية ( الاستجابة المفرطة ) ب - اللقاحات و الأمصال أ - مراحل تشكل الأمشاج
ب - تشكل الأمشاج ( إظهار دور الصبغيات ) د - مراحل الإلقاح عند الإنسان
ماي عطلة الربيع الثانية
من م إلى غاية 3 - انتقال الصفات الوراثية
الدعامة الوراثية لانتقال الصفات الوراثية
أ - دراسة انتقال الصفات الوراثية
ب - مقر المعلومات الوراثية ج - الدعامة الوراثية على مستوى النواة
د - أمراض تنتقل وراثيا .
جوان استدراك النقائص فروض و اختبارات عطلة الصيف
الأستاذ السيد المدير
السيد المفتش
مديرية التربية لولاية سطيف المؤسسة : متوسطة الفضيل الورتيلاني المستوى : السنة الثالثة متوسط الموسم الدراسي 2011 م – 2010 م
الأسابيع
الأشهر الأسبوع الأول الأسبوع الثاني الأسبوع الثالث الأسبوع الرابع
سبتمبر عطلة الصيف
تقويم تشخيصي + مكتسبات قبلية 1 - الدينامية الداخلية للكرة الأرضية
دراسة الزلازل على المستوى المحلي
- مظاهر عواقب الزلازل
- مسجل الزلازل
أكتوبر 1 - الدينامية الداخلية للكرة الأرضية
دراسة الزلازل على المستوى المحلي
- المركز السطحي للزلزال
- المناطق الزلزالية في شمال إفريقيا 1 - الدينامية الداخلية للكرة الأرضية
أسباب الزلازل
- تشكل الجبال
- زحزحة القارات 1 - الدينامية الداخلية للكرة الأرضية
أسباب الزلازل
- نشاط الظهرات
- تنقل القارات 1 - الدينامية الداخلية للكرة الأرضية
النشاط العام للظهرات
- الظهرات
نوفمبر عطلة الخريف
من إلى غاية م
1 - الدينامية الداخلية للكرة الأرضية
الظواهر الجيولوجية المرتبطة بالتكتونية العامة
- ظاهرة الغوص 1 - الدينامية الداخلية للكرة الأرضية
الظواهر الجيولوجية المرتبطة بالتكتونية العامة
- البراكين الانفجارية
- تصادم القارات
1 - الدينامية الداخلية للكرة الأرضية
البنية الداخلية للكرة الأرضية
- دراسة البنية الداخلية للكرة الأرضية
ديسمبر 1 - الدينامية الداخلية للكرة الأرضية
التكتونية في حوض البحر الأبيض المتوسط
- تكتونية البحر الأبيض المتوسط 1 - الدينامية الداخلية للكرة الأرضية
دراسة بعض الظواهر المتعلقة بالدينامية الداخلية للكرة الأرضية
- أنماط البراكين
عطلة الشتاء الأولى
من م إلى غاية
يناير 1 - الدينامية الداخلية للكرة الأرضية
الإجراءات الوقائية و التنبئية المتعلقة بالزلازل و البراكين 2 – الدينامية الخارجية
البنيات الجيولوجية الكبرى و خصائصها
- المناظر الطبيعية
- أصل تنوع المناظر الطبيعية
2 – الدينامية الخارجية
العلاقة بين خصائص منظر طبيــعي و خواص الصخور المتواجدة
- دور الصخور في تحديد منظر طبيعي 2 – الدينامية الخارجية
العلاقة بين خصائص منظر طبيــعي و خواص الصخور المتواجدة
- دراسة خواص بعض الصخور
فبراير 2 – الدينامية الخارجية
فعل العوامل المناخية على تطور منظر طبيعي عطلة الشتاء الثانية
من م إلى غاية 2 – الدينامية الخارجية
فعل العوامل المناخية على تطور منظر طبيعي
- تأثير العوامل المناخية على منظر طبيعي 2 – الدينامية الخارجية
دور الإنسان في تشكل منظر طبيعي
مارس 2 – الدينامية الخارجية
نمذجة منظر طبيعي
- تاريخ منظر طبيعي 3 – استغلال الموارد الطبيعية الباطنية
أهم الثروات الطبيعية في الجزائر
- أهم الموارد الطبيعية في الجزائر
عطلة الربيع الأولى
من م إلى م
أفريل 3 – استغلال الموارد الطبيعية الباطنية
أهم الثروات الطبيعية في الجزائر 3 – استغلال الموارد الطبيعية الباطنية
مميزات الموارد الطبيعية في الجزائر
- البترول و المياه 3 – استغلال الموارد الطبيعية الباطنية
مميزات الموارد الطبيعية في الجزائر
- تشكل البترول
- استغلال المياه الجوفية
3 – استغلال الموارد الطبيعية الباطنية
طرائق استغلال المناجم في الجزائر
- استغلال البترول
ماي عطلة الربيع الثانية
من م إلى غاية م 3 – استغلال الموارد الطبيعية الباطنية
التسيير العقلاني للموارد الطبيعية
- عواقب استغلال مورد طبيعي ( البترول )
3 – استغلال الموارد الطبيعية الباطنية
التسيير العقلاني للموارد الطبيعية
- استغلال الطاقة الشمسية و طاقة الرياح 4 – التربة واجهة هشة بين الجيولوجيـــة و البيولوجيا
التربة وسط حيوي
- مكونات التربة
جوان 4 – التربة واجهة هشة بين الجيولوجيـــة و البيولوجيا
التربة وسط حيوي
- الماء و الغطاء النباتي
- الكائنات الحية و التربة 4 – التربة واجهة هشة بين الجيولوجيـــة و البيولوجيا
التربة ثروة هشة
- الإنسان و التربة 4 – التربة واجهة هشة بين الجيولوجيـــة و البيولوجيا
تشكل التربة
- تشكل التربة 4 – التربة واجهة هشة بين الجيولوجيـــة و البيولوجيا
حماية التربة و تسييرها
- حماية التربة
الأستاذ السيد المدير السيد المفتش
مديرية التربية لولاية سطيف المؤسسة : متوسطة الفضيل الورتلاني
المستوى : السنة الثانية متوسط الموسم الدراسي : 2010 م – 2011 م
الأسابيع
الأشهر الأسبوع الأول الأسبوع الثاني الأسبوع الثالث الأسبوع الرابع
سبتمبر عطلة الصيف تقويم تشخيصي + مكتسبات قبلية 1 – الوسط الحي
عناصر الوسط الحي
أكتوبر 1 – الوسط الحي
العلاقات القائمة بين عناصر الوسط الحي 1 – الوسط الحي
تأثير العوامل اللاحيوية على توزيع الكائنات الحية و نشاطها
نوفمبر عطلة الخريف
من م إلى غاية /م 1 – الوسط الحي
النظام البيئي و مكانة الإنسان فيه المشروع الأول 2 – تنوع الكائنات الحية في أوساطها
العلاقة بين تحورات الجهاز الإعاشي و وسط حياة النبات
ديسمبر 2 – تنوع الكائنات الحية في أوساطها
العلاقة بين وسط حياة حيوان وبنية جهازه التنفسي 2 – تنوع الكائنات الحية في أوساطها
العلاقة بين وسط حياة حيوان ونمط تنقله عطلة الشتاء الأولى
من م إلى غاية /م
جانفي 2 – تنوع الكائنات الحية في أوساطها
العلاقة بين وسط حياة حيوان ونمط تنقله
المشروع الثاني 3 – التكاثر و إعمار الأوساط
أنماط التكاثر عند الحيوان
فيفري 3 – التكاثر و إعمار الأوساط
أنماط التكاثر عند الحيوان عطلة الشتاء الثانية
من م إلى غاية 3 – التكاثر و إعمار الأوساط
أنماط التكاثر عند الحيوان 3 – التكاثر و إعمار الأوساط
أنماط التكاثر عند النبات
مارس 3 – التكاثر و إعمار الأوساط
أنماط التكاثر عند النبات المشروع الثالث عطلة الربيع الأولى
من م إلى غاية م
أفريل 4 – تصنيف الكائنات الحية
تعريف النوع 4 – تصنيف الكائنات الحية
استعمال معايير التصنيف
ماي عطلة الربيع الثانية
من م إلى غاية م المشروع الرابع 5 – المستحاثات
تعريف المستحاثات
جوان 5 – المستحاثات
خصائص وسط عيش الكائنات الحية قبل الإستحاثة ـــــــــ
الأستاذ المدير
المفتش
ا لسنة اولى متوسط
الأســابيع المحور
الأسبوع : ــ2 انجاز تطبيقات لتحديد مصدر غذاء(عضوي أومعدني) مع نشاط تركيبي
الأسبوع : ــ3 اكتشاف أدوار الأغذية من خلال مقارنات بين الحاجيات الغذائية بدلالة العمر والنشاط
الأسبوع : ــ4 تحليل وثائق حول تباين الحاجيات الغذائية عند الإنسان وفق حالات مختلفة
الأسبوع : ــ5 تحليل وثائق تخص بعض الأمراض الناتجة عن سوء التغذية
الأسبوع : ــ6 عرض وتحليل نتائج تجريبية تعكس إمكانية نمو نبات أخضر معرض للضوء في وسط معدني صرف
الأسبوع : ــ7 مقارنة نمو نبات أخضر في محاليل معدنية ذات تراكيب مختلفة، مع تحديد مقر الامتصاص.
الأسبوع : ــ8 انجاز تجربة لإبراز المبادلات الغازية اليخضورية وتحديد شروط العملية.فحص عينات أوراق نباتية خضراء لإظهار وجود المسامات كمقر لهذه المبادلات
الأسبوع : ــ9 انجاز تجربة الكشف عن النشاء في أوراق نباتية خضراء.إظهار وجود مواد عضوية أخرى في البذور والفواكه
الأسبوع : ــ10 انجاز نشاط لإبراز دوران النسغ إبراز دور النتح في دوران النسغ من خلال نتائج تجريبية
الأسبوع : ــ11 تحليل معطيات جداول ووثائق لابراز تباين كمية الأكسيجين في الدم الداخل والدم الخارج من الرئة ولاستخراج خواص السنخ. إبراز المسامات كمقر للمبادلات الغازية التنفسية عند النبات الأخضر
الأسبوع : ــ12 تقويم فصلي
الأسبوع : ــ13 تحليل جداول حول تغيرات كمية السكر والأكسيجين المستهلكين عند رياضي في حالة الراحة ثم النشاط
الأسبوع : ــ14 تحليل وثائق تعكس عواقب سلوكات مضرة بوظيفة التنفس لاستخلاص القواعد الصحية للوظيفة.
الأسبوع : ــ15 تحليل نتائج تجربة التخمر الكحولي للسكر بواسطة خميرة الجعة إبراز التغيرات التي تطرأ على مواد غذائية في وسط لاهوائي من خلال تحليل معطيات جدول أو ملاحظة عينات ووثائق
الأسبوع : ــ16 استغلال معطيات جدول للمقارنة بين تركيبي كل من الدم والبول دراسة وصفية للجهاز البولي مع التركيز على شبكة الأوعية الدموية على مستوى الكلية
الأسبوع : ــ17 تحليل وثائق لإبراز القواعد الصحية للأطراح استغلال بحوث منجزة من طرف التلاميذ لنفس الغرض
الأسبوع : ــ18 استغلال منتشات محضرة سلفا لوصف المراحل الرئيسة لانتاش البذور
الأسبوع : ــ19 متابعة وصف المراحل وبناء مفهوم الانتاش
الأسبوع : ــ20 وصف أهم التغيرات التي ترافق تطور الجنين إلى كتكوت في بيضة الدجاج
الأسبوع : ــ21 المقارنة بين تطور جنيني البذرة والبيضة لإثارة استعمال المدخرات الغذائية بناء مفهوم لنمو الجنين
الأسبوع : ــ22 تشريح حيوان أواستغلال مجسمات ولوحات لغرض وصف الجهاز التناسلي عند كل من الذكر والأنثوي لحيوان استخراج دور المناسل انطلاقا من نتائج تجارب
الأسبوع : ــ23 تقويم فصلي
الأسبوع : ــ24 تحديد الأعضاء التكاثرية عند نبات زهري انطلاقا من انجاز مقاطع في أزهار خنثى أخرى أحادية الجنس بناء وتخطيط دورة حياة نبات زهري
الأسبوع : ــ25 تحليل وثائق ونتائج تجارب لإبراز عملية الالقاح وشروط حدوثه عند الحيوان
الأسبوع : ــ26 تحليل وثائق ونتائج تجارب لإبراز عملية الالقاح وشروط حدوثه عند النبات الزهري
الأسبوع : ــ27 متابعة التحليل واستكمال بناء المفهوم
الأسبوع : ــ28 عرض وفائق حول أهم الأمراض المتنقلة جنسيا مع التركيز على السيدا استخراج القواعد الصحية
الأسبوع : ــ29 دراسة المجهر واستعماله
الأسبوع : ــ30 تحضير عينات نسيج نباتي وفحصه مجهريا مع انجاز رسومات
الأسبوع : ــ31 تحضير عينات نسيج حيواني وفحصه مجهريا مع انجاز رسومات
الأسبوع : ـ32 ملاحظة أنسجة أخرى على وثائق وبناء مفهوم الخلية
الأسبوع : ـ33ـ تقويم تحصيلي
رد: التوازيع السنوية لمادة علوم الطبيعة و الحياة1- 2-3-4متوسط
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فارس- عضو مشارك
- الجـــنـــس :
تاريخ التسجيل : 30/07/2010
العـــــمـــــر : 27
عـــدد المساهمـــات : 90
الـمــــــــــــزاج : خفيف
مواضيع مماثلة
» تمارين للمراجعة في علوم الطبيعة و الحياة
» بكالوريا2010 علوم الطبيعة و الحياة
» مذكرات علوم الطبيعة و الحياة ج.م.ع
» اختبار في مادة علوم الطبيعة و الحياة
» اختبار س4 في مادة علوم الطبيعة و الحياة
» بكالوريا2010 علوم الطبيعة و الحياة
» مذكرات علوم الطبيعة و الحياة ج.م.ع
» اختبار في مادة علوم الطبيعة و الحياة
» اختبار س4 في مادة علوم الطبيعة و الحياة
منتديات بني ورثيلان التعليمية :: التعليم المتوسط :: منتدى السنة الرابعة متوسط :: علوم الطبيعة والحياة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 08 فبراير 2016, 19:32 من طرف أبو إلياس
» الله هو الغنيُّ المطلق والخلق فقراء محتاجون إليه
الإثنين 08 فبراير 2016, 18:29 من طرف أبو إلياس
» صفة من صفات أهل الإسلام
الإثنين 08 فبراير 2016, 18:27 من طرف أبو إلياس
» آداب الإنترنت: فنون المعاتبة .. ومعالجة الأخطاء
الإثنين 08 فبراير 2016, 18:26 من طرف أبو إلياس
» مركز اللغات بجامعة المدينة
الثلاثاء 19 يناير 2016, 18:35 من طرف أبو إلياس
» مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة
الثلاثاء 19 يناير 2016, 00:34 من طرف Nassima Tlemcen
» aidez-moi vite svp
الثلاثاء 12 يناير 2016, 16:30 من طرف أبو إلياس
» حوليات وزارة التربية 2012 في العلوم الطبيعية
الجمعة 04 ديسمبر 2015, 13:04 من طرف lynda2013
» لمـــــــــــــــــــاذا تبـــــــكي النّســـــــــــــــــــاء
الأربعاء 18 نوفمبر 2015, 18:46 من طرف أبو إلياس