منتديات بني ورثيلان التعليمية
مالك بن أنس 339101
مالك بن أنس 543305
في منتديــات بني ورثيـــلان التعليميــــة.

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بالدخول إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إن كنتَ زائرا و ترغب في الانضمام إلى أسرتنا
سنتشرف كثيرًا بتسجيلك . شكرًا
الإدارة
مالك بن أنس 583860
مالك بن أنس 588542



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات بني ورثيلان التعليمية
مالك بن أنس 339101
مالك بن أنس 543305
في منتديــات بني ورثيـــلان التعليميــــة.

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بالدخول إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إن كنتَ زائرا و ترغب في الانضمام إلى أسرتنا
سنتشرف كثيرًا بتسجيلك . شكرًا
الإدارة
مالك بن أنس 583860
مالك بن أنس 588542

منتديات بني ورثيلان التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مالك بن أنس

5 مشترك

اذهب الى الأسفل

هام مالك بن أنس

مُساهمة من طرف نجمة سيّدأحمد الأربعاء 16 فبراير 2011, 17:53

الإِمَامُ مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ

كَانَ الدَّاخِلُ إْلَى الْمَسْجِدِ النَّبَوِيِّ فِي مُنْتَصَفِ الْقَرْنِ الثَّانِي الْهَجْرِيِّ يَرَى رَجُلاً طَوَّالاً، جَمِيلَ الثِّيَابِ، جَلِيلَ الْمَنْظَرِ، فِيهِ مَهَابَةٌ وَلَهُ وَقَارٌ، يجْلِسُ فِي أَكْبَرِ حَلَقَةٍ عِلْمِيَّةٍ فِي ذَلِكَ التَّارِيخِ. ذَلِكَ الرَّجُلُ هُوَ مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ. فَقَدْ آتَاهُ اللهُ تَعَالَى بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ والْجِسْمِ والْخُلُقِ وقَدِ اخْتَارَ أَنْ يَكُونَ دَرْسُهُ فِي مَسْجِدِ رَسُولِ اللهِ (ص) وهُوَ ثَالِثُ الْمَسَاجِدِ الَّتِي تُشَدُّ إِلَيْهَا الرِّحَالُ، واخْتَارَ أَنْ يَكُونَ مَوْضِعُ جُلُوسِهِ الْمَكَانَ الَّذِي كَانَ يَجْلِسُ فِيهِ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ (ض).
وقَدْ تَحَدَّثَ أَهْلُ الْمَدَائِنِ والأَمْصَارِ بِاسْمِ مَالِكٍ وكَانَتْ فَتَاوِيهِ تَنْتَشِرُ وتُذَاكَرُ فِي مِصْرَ والشَّامِ وبِلاَدِ الْمَغْرِبِ كُلِّهَا وكانَ فِي الأَنْدَلُسِ الإِمَامَ الَّذِي لاَ يُذْكَرُ بِجِوَارِهِ إِمَامٌ وقَدْ كَانَ لَهُ سُلْطَانٌ فِي الْمَدِينَةِ يَصِلُ إِلَى سُلْطَانِ الْوُلاَّةِ بِهَا.
إِنَّ تِلْكَ الْمَكَانَةَ مَا جَاءَتْهُ عَفْواً بَلْ لَهَا أَسْبَابٌ مِنْ نَشْأَتِهِ ومِنْ جُهُودِهِ ومِنْ شُيُوخِهِ ومِنْ شَخْصِهِ ثُمَّ مَا أَفَاضَ عَلَى النَّاسِ مِنْ عِلْمٍ غَزِيرٍ واسْتِنْبَاطٍ فِقْهِيٍّ سَلِيمٍ وإِدْرَاكٍ لِمَصَالِحِ النَّاسِ وعِلْمٍ بِالْقُرْآنِ والسُّنَّةِ.
وُلْدَ إِمَامُ دَارِ الْهِجْرَةِ سَنَةَ 93هـ وكَانَ أَهْلُ بَيْتِهِ يَهْتَمُّونَ بِحَدِيثِ الرَّسُولِ (ص) وأَخْبَارِ الصَّحَابَةِ وفَتَاوِيهِمْ وبِهَذَا يَتَّضِحُ أَنَّ مَالِكاً (ض) قَدْ وُلِدَ فِي أُسْرَةٍ اشْتُهِرَتْ بِالرِّوَايَةِ وكَانَ الْفِقْهُ إِلَى ذَلِكَ الْوَقْتِ مُخْتَلِطاً بِالْحَدِيثِ. وقَدِ اتَّجَهَ الإِمَامُ مَالِكٌ بَعْدَ أَنْ حَفِظَ الْقُرْآنَ وبَعْدَ أَنْ تَعَمَّقَ فِي الْعَرَبِيَّةِ إِلَى طَلَبِ عِلْمِ الرِّوَايَةِ ومَعَ عِلْمِ الرِّوَايَةِ الْفِقْهِ.
وقَدْ كَانَتِ الْبِيئَةُ الْعامَّةُ كَبِيئَتِهِ الْخَاصَّةِ تُوَجِّهُهُ نَحْوَ الْمَعْرِفَةِ وطَلَبِ الرِّوَايَةِ. فَقَدْ وُلِدَ وعَاشَ بِمَدِينَةِ الرَّسُولِ (ص) وهِيَ عاصِمَةُ الدَّوْلَةِ الإِسْلاَمِيَّةِ فِي عَهْدِ أَبِي بَكْرٍ وعُمَرَ وعُثْمَانَ (ض). وكَانَ بِهَا فِي عَهْدِ عُمَرَ أَكْثَرُ فَقَهَاءِ الصَّحَابَةِ، كَمَا قَصَدَها التَّابِعُونَ الَّذِينَ كَانُوا يُرِيدُونَ فِقْهَ الصَّحَابَةِ. ولَقَدْ كَانَ لِلْمَدِينَةِ تِلْكَ الْمَنْزِلَةُ الْعِلْمِيَّةُ فِي الْعَهْدِ الأُمْوِيِّ وكَانَتْ مَهْدَ السُّنَنِ والْفَتَاوَى الْمَأْثُورَةِ.
هَذِهِ هِيَ الْبِيئَةُ الَّتِي عَاشَ فِيهَا مَالِكٌ وتِلْكَ أُسْرَتُهُ وكُلٌّ مِنْهُمَا تَحُثُّهُ عَلَى الدَّرْسِ والْعِلْمِ وشَيْءٌ ثَالِْثٌ أَيْضاً وهُوَ أُمُّهُ. فَقَدْ كَانَتْ تُشْرِفُ عَلَى تَوْجِيهِ مَالِكٍ وكَانَتْ تَخْتَارُ لَهُ شُيُوخَهُ وتُخْبِرُهُ بِمَا يَأْخُذُ مِنْ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ لِيَنَالَ مِنْ كُلِّ شَيْخٍ خَيْرَ مَا عِنْدَهُ.
اِتَّجَهَ مَالِكٌ إِلَى طَلَبِ الْعِلْمِ وقَدْ كانَ مَعْرُوفاً بِالْوَقَارِ والاِتِّزَانِ ، وقَدْ مَرَّ وهُوَ صَغِيرٌ بِأَحَدِ شُيُوخِهِ فَوَجَدَهُ يُقَدِّمُ دَرْساً فِي أَحَادِيثِ النَّبِيِّ (ص) وكَانَ الْمَكَانُ ضيِّقَاً فَلَمْ يَجْلِسْ ولَمْ يَسْتَمِعْ، ولَمَّا قَابَلَهُ شَيْخُهُ بَعْدَ ذَلِكَ سَأَلَهُ عَاتِباً: "مَا مَنَعَكَ أَنْ تَجْلِسَ إِلَيَّ؟" فَقَالَ مَالِكٌ: "كَانَ الْمَكَانُ ضَيِّقاً فَكَرِهْتُ أَنْ أَكْتُبَ حَدِيثَ رَسُولِ اللهِ (ص) وأَنَا قَائمٌ." وقَدْ دَرَسَ عَلَى شُيُوخٍ كَثِيرِينَ مِنْهُمْ بَعْضُ أَصْحَابِ رَسُولِ اللهِ (ص).
بَعْدَ أَنْ أَلَمَّ مَالِكٌ بِعِلْمِ أَهْلِ عَصْرِهِ واطْمَأَنَّ إِلَى مَقْدِرَتِهِ الْعِلْمِيَّةِ اِتَّجَهَ إِلَى التَّدْرِيسِ وكَانَ يُقَسِّمُ دُرُوسَهُ إِلَى قِسْمَيْنِ: أَحَدِهِمَا لِرِوَايَةِ الْحَدِيثِ والثَّانِي لِلْفِقْهِ ويُسَمِّيهِ "الْمَسَائِلَ". وكَانَ فِي دَرْسِهِ يَبْتَعِدُ عَنِ الْغُلُوِّ. وقَدْ قَالَ بَعْضُ تَلاَمِيذِهِ: "كَانَ إِذَا جَلَسَ مَعَنَا كَأَنَّهُ وَاحِدٌ مِنَّا، يَتَبَسَّطُ مَعَنَا فِي الْحَدِيثِ فَإِذَا أَخَذَ فِي حَدِيثِ رَسُولِ اللهِ (ص) تَهَيَّبْنَا كَلاَمَهُ كَأَنَّنَا مَا عَرَفْنَاهُ ولاَ عَرَفَنَا." وكَانَ إِذَا حَدَّثَ تَوَضَّأَ ولَبِسَ أَحْسَنَ ثِيَابِهِ ولَمَّا مَرِضَ انْتَقَلَ درْسُهُ إِلَى بَيْتِهِ وقَدِ اسْتَمَرَّ دَرْسُهُ نَحْواً مِنْ خَمِسِينَ سَنَةً.
عَاشَ مَالِكٌ فِي عَصْرِ الْفِتَنِ وقَدِ اعْتَزَلَ الْقَائِمِينَ بِهَا ولَمْ يَخُضْ فِيهَا وقَدْ رَأَى فِتَناً كَقِطَعِ اللَّيْلِ الْمُظْلِمِ. وقَدْ أَدْرَكَ أَنَّ الأَجْدَرَ بِالْمُؤْمِنِ فِي هَذِهِ الْفِتَنِ أَنْ يَأْتِيَ إِلَى سَيْفِهِ ويَدُقَّهُ ويَتَّجِهَ إِلَى زِرَاعَةِ الزَّرْعِ أَوْ رِعَايَةِ الْغَنَمِ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ زَرْعٌ ولاَ ضَرْعٌ لَجَأَ إِلَى شِعَافِ الْجَبَلِ كَمَا قَرَّرَ النَّبِيُّ (ص). لَقَدِ ابْتَعَدَ مَالِكٌ عَنِ الْفِتَنِ واسْتَمَرَّ يَقُولُ الْحَقَائِقَ الدِّينِيَّةَ دُونَ أَنْ يَتَأَثَّرَ بِرَأْيِ الْحَاكِمِ أَوِ الْخَارِجِينَ عَلَيْهِ وأَدَّى ذَلِكَ إِلَى ضَرْبِهِ بِالسِّيَاطِ وهُوَ شَيْخٌ وَقُورٌ.
كَانَ مَالِكٌ يَنْصَحُ الْحُكَّامَ وكَانُوا يَسْتَمِعُونَ إِلَيْهِ لأَنَّهُ كَانَ مُخْلِصاً فِيمَا يَقُولُ وكَانَ يَخْشَى عَلَى الْحَكَّامِ الْمَدْحَ الْكَاذِبَ الَّذِي يَجِيءُ عَلَى أَلْسِنَةِ مَنْ يَعِيشُونَ حَوْلَهُمْ فَإِنَّ ذَلِكَ الْمَدْحَ يَجْعَلُ السَّيِّئَ مِنْ أَعْمَالِهِمْ حسَناً.
وقَدْ صَاحَبَ ذَكَاءَ مَالِكٍ وعَبْقَرِيَّتَهُ فِي الْحِفْظِ وصَبْرَهُ إِخْلاَصٌ مُنِيرٌ. أَخْلَصَ فِي طَلَبِ الْحَقِيقَةِ وأَخْلَصَ فِي طَلَبِ الْعِلْمِ. كَانَ لإِخْلاَصِهِ لاَ يُحِبُّ الْعَجَلَةَ فِي الإِفْتَاءِ بَلْ يُؤْثِرُ التَّرَيُّثَ وكَانَ يَقُولُ أَحْيَاناً لِلسَّائلِ: "اِنْصَرِفْ حَتَّى أَنْظُرَ."ولإِخْلاَصِهِ لِلْكِتَابِ والسَّنَّةِ وخَوْفاً مِنَ الْخَطَإِ كَانَ لاَ يَقُولُ: "هَذَا حَلاَلٌ وهَذَا حَرَامٌ" إِذَا كَانَ الأَمْرُ يَعْتَمِدُ عَلَى الرَّأْيِ والاِجْتِهَادِ.
كَانَ مَالِكٌ يَكْرَهُ الْجَدَلَ وقَدْ عَاشَ فِي عَصْرٍ كَثُرَتْ فِيهِ الْمُجَادَلاَتُ والْمُنَاظَرَاتُ فَكَانَتْ مُنَاظَرَاتٌ بَيْنَ أَهْلِ الْفِرَقِ الْمُخْتَلِفَةِ. وكَانَ مَالِكٌ يُرِيدُ أَنْ يُبْعِدَ الْفِقْهَ والْحَدِيثَ عَنِ الْجَدَلِ لأَنَّهُ عِلْمُ الْحَلاَلِ والْحَرَامِ وهُوَ يَقْتَضِي النَّظْرَةَ الشَّامِلَةَ لاَ النّظْرَةَ الْجُزْئِيَّةَ ويَرَى أَنَّ الْجَدَلَ يَجْعَلُ أَقْوَى النَّاسِ بَيَاناً أَغْلَبَ وأَسْبَقَ.
وقَدِ اخْتَصَّ اللهُ مَالِكاً بِصِفَةٍ لاَزَمَتْهُ وهِيَ الْمَهَابَةُ. وقَدْ هَابَهُ الْحُكَّامُ وكَانُوا يُحِسُّونَ بِالصِّغَرِ فِي حَضْرَتِهِ وقَدْ بَلَغَتْ هَيْبَتُهُ حَدّاً لَمْ يَبْلُغْهُ الْمُلُوكُ والْخُلَفَاءُ فَكَانَ الْمَهِيبَ مِنْ غَيْرِ سُلْطَانٍ.
عَاشَ مَالِكٌ عَزِيزاً فِي نَفْسِهِ، مُكَرَّماً عِنْدَ النَّاسِ حَتَّى جَاءَهُ أَجَلُهُ سَنَةَ 179هـ فَانْطَفَأَ نُورُ الْجِسْمِ ولَمْ يَنْطَفِئْ نُورُ الْعِلْمِ فَتَرَكَ عِلْماً نَافِعاً يُنْتَفَعُ بِهِ.

الشَّيخ محمّد أَبو زهرة (بتصرّف)



نجمة سيّدأحمد
عضو مميز
عضو مميز

الجـــنـــس : انثى
تاريخ التسجيل : 04/12/2010
العـــــمـــــر : 56
عـــدد المساهمـــات : 695
الـمــــــــــــزاج : حادّ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هام رد: مالك بن أنس

مُساهمة من طرف الهادية الأربعاء 16 فبراير 2011, 18:15

مالك بن أنس Images?q=tbn:ANd9GcT2H_neJqheky-cUBdvR4YTXUAdel1mHIY0tUBXhMj1WviABpMh

يا نجمة المنتدى المضيئة

الهادية
عضو مشارك
عضو مشارك

الجـــنـــس : انثى
تاريخ التسجيل : 28/01/2011
العـــــمـــــر : 60
عـــدد المساهمـــات : 62
الـمــــــــــــزاج : الحمد لله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هام رد: مالك بن أنس

مُساهمة من طرف صادق.74 الأربعاء 16 فبراير 2011, 19:01

barak allaho rosrouge العافية
صادق.74
صادق.74
عضو فضي
عضو فضي

الجـــنـــس : ذكر
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العـــــمـــــر : 50
عـــدد المساهمـــات : 1391
الـمــــــــــــزاج : الصمت

http://algradj04.amuntada.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هام رد: مالك بن أنس

مُساهمة من طرف نجمة سيّدأحمد الأربعاء 16 فبراير 2011, 19:03

Neutralما مروركما الطّيّب، دمتما صديقين وفيّيين إن شاء الله.

نجمة سيّدأحمد
عضو مميز
عضو مميز

الجـــنـــس : انثى
تاريخ التسجيل : 04/12/2010
العـــــمـــــر : 56
عـــدد المساهمـــات : 695
الـمــــــــــــزاج : حادّ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هام رد: مالك بن أنس

مُساهمة من طرف aissa.b الأربعاء 16 فبراير 2011, 19:30

Idea
aissa.b
aissa.b
عضو برونزي
عضو برونزي

الجـــنـــس : ذكر
تاريخ التسجيل : 19/11/2010
العـــــمـــــر : 29
عـــدد المساهمـــات : 885
الـمــــــــــــزاج : هادىء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هام رد: مالك بن أنس

مُساهمة من طرف كمال السبت 20 أغسطس 2011, 14:23

تالل :arrow:
كمال
كمال
عضو فضي
عضو فضي

الجـــنـــس : ذكر
تاريخ التسجيل : 10/06/2011
العـــــمـــــر : 29
عـــدد المساهمـــات : 1127
الـمــــــــــــزاج : دائما احسن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هام رد: مالك بن أنس

مُساهمة من طرف نجمة سيّدأحمد السبت 20 أغسطس 2011, 21:14

وإيّاك إن شاء الله.

نجمة سيّدأحمد
عضو مميز
عضو مميز

الجـــنـــس : انثى
تاريخ التسجيل : 04/12/2010
العـــــمـــــر : 56
عـــدد المساهمـــات : 695
الـمــــــــــــزاج : حادّ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أوقات الصلاة للجزائر العاصمة وضواحيها
اختر لغة المنتدى من هنا
----------------------------------------------------------------------------