منتديات بني ورثيلان التعليمية
النبي زكريا وابنه يحيى - عليهما السلام- 339101
النبي زكريا وابنه يحيى - عليهما السلام- 543305
في منتديــات بني ورثيـــلان التعليميــــة.

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بالدخول إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إن كنتَ زائرا و ترغب في الانضمام إلى أسرتنا
سنتشرف كثيرًا بتسجيلك . شكرًا
الإدارة
النبي زكريا وابنه يحيى - عليهما السلام- 583860
النبي زكريا وابنه يحيى - عليهما السلام- 588542



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات بني ورثيلان التعليمية
النبي زكريا وابنه يحيى - عليهما السلام- 339101
النبي زكريا وابنه يحيى - عليهما السلام- 543305
في منتديــات بني ورثيـــلان التعليميــــة.

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بالدخول إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إن كنتَ زائرا و ترغب في الانضمام إلى أسرتنا
سنتشرف كثيرًا بتسجيلك . شكرًا
الإدارة
النبي زكريا وابنه يحيى - عليهما السلام- 583860
النبي زكريا وابنه يحيى - عليهما السلام- 588542

منتديات بني ورثيلان التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

النبي زكريا وابنه يحيى - عليهما السلام-

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

mot3 النبي زكريا وابنه يحيى - عليهما السلام-

مُساهمة من طرف morchid الإثنين 09 نوفمبر 2009, 00:26

النبي زكريا وابنه يحيى - عليهما السلام- 391314
النبي زكريا وابنه يحيى - عليهما السلام- 559960 النبي زكريا وابنه يحيى - عليهما السلام- 559960 النبي زكريا وابنه يحيى - عليهما السلام- 559960 النبي زكريا وابنه يحيى - عليهما السلام- 559960 النبي زكريا وابنه يحيى - عليهما السلام- 559960 النبي زكريا وابنه يحيى - عليهما السلام- 559960
النبي زكريا وابنه يحيى - عليهما السلام-
النبي زكريا وابنه يحيى - عليهما السلام- 559960 النبي زكريا وابنه يحيى - عليهما السلام- 559960 النبي زكريا وابنه يحيى - عليهما السلام- 559960 النبي زكريا وابنه يحيى - عليهما السلام- 559960 النبي زكريا وابنه يحيى - عليهما السلام- 559960 النبي زكريا وابنه يحيى - عليهما السلام- 559960

هما رسولان من رسل بني إسرائيل، وقد ذكرهما الله في عداد مجموعة الرسل
عليهم السلام، فقال تعالى: {وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ
عَلَى قَوْمِهِ...} [الأنعام: 83] وما بعدها.

{وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِنْ الصَّالِحِين} [الأنعام: 85].

* نسبهما عليهما السلام:

من المحقق أنهما من بني إسرائيل، ولكن لم يذكر المؤرخون لهما نسباً متصلاً
موثوقاً به، وكان زكريا عليه السلام ممن لهم شركة في خدمة الهيكل.

قال ابن خلدون: وكان بنو ماثان-من ولد داود صلوات الله عليه-كهنوتية بيت المقدس.

وعلى هذا فهو من سبط يهوذا، لأن داود عليه السلام يصل نسبه إلى يهوذا بن يعقوب عليه السلام.

وقد أورد ابن عساكر لزكريا نسباً بدأه بأبيه يوحنا، وعدّ بعده أحد عشر
أباً، حتى وصل إلى (يهوشافاط) خامس ملوك بيت المقدس من عهد أبيهم سليمان.
والله أعلم.

* حياة زكريا ويحيى عليهما السلام في فقرات:

)أ) أبرز ما تعرض له المؤرخون من حياتهما عليهما السلام ما يلي:

1- قبيل ميلاد المسيح عيسى كان زكريا من كبار الربانيين الذين لهم شركة في خدمة الهيكل.

وكان عمران-والد مريم-إمامهم ورئيسهم، والكاهن الأكبر فيهم.

قالوا: ويتصل نسبه بداود عليه السلام، فهو على هذا من سبط يهوذا. والله أعلم.

2- حنَّة و (إيشاع = اليصابات عند أهل الكتاب) أختان، أما حنَّة: فكانت زوجة عمران، وكانت من العابدات، وكانت لا تحمل.

وأما إيشاع "اليصابات": فكانت زوجة زكريا عليه السلام، وكانت عاقراً لا تلد.

3- استجاب الله لدعاء (عمران وحنَّة)، بعد أن لبثت حنَّة ثلاثين سنة لا
يولد لها فحملت، فنذرت أن تهب ولدها لخدمة بيت المقدس، وكانت ترجو أن يكون
ذكراً.

{فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنْثَى
وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالأُنْثَى
وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا
مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ * فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ
وَأَنْبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا} [آل عمران: 36-37].

وحملت ابنتها مريم، وقدمتها إلى بيت المقدس، ودفعتها إلى العبَّاد
والربانيين فيه، تنفيذاً لنذرها، وكان هذا من أحكام الشريعة اليهودية.

وتنافسوا في كفالتها، لأنها ابنة رئيسهم وكاهنهم الأكبر-ويظهر أن عمران
أباها كان قد توفي في هذه الأثناء-وأصرّ زكريا عليه السلام-زوج خالتها-على
أن يكفلها هو، وحصل الخصام بينهم أيُّهم يكفل مريم، ثم لجأوا إلى القرعة،
فكانت كفالتها من حظ زكريا.

4- شبَّت مريم في بيئة عبادة وتقوى داخل بيت المقدس، وأكرمها الله بكرامات
عديدة، وكان من كراماتها ما قصَّه الله تعالى: {فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا
بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنْبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا
كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا
رِزْقًا قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ
اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ} [آل
عمران: 37].

وقال عز وجل: {وَإِذْ قَالَتِ الْمَلائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ
اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاءِ الْعَالَمِينَ} [آل
عمران: 43].

فكان زكريا يجد عندها رزقاً من رزق الله لم يأتها به، ولا وجود له عند
الناس في ذلك الوقت، وهذا من إكرام الله لها، وكانت الملائكة تأتي إلى
مريم وتخبرها بأن الله اصطفاها وطهرها، واصطفاها على نساء العالمين.

5- هنالك تحرك في قلب زكريا حب الذرية، وتمنى أن يهبه الله ولداً ذكراً
يرث الشريعة عنه وعن العلماء الصالحين من آل يعقوب، وخشي أن يتولى أمر
الرياسة الدينية في بني إسرائيل موالي من الجهلة والفساق والمتلاعبين
بالدين.

هنالك دعا زكريا ربه، وناداه نداءً خفياً، قال: {قَالَ رَبِّ إِنِّي
وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُنْ
بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا * وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِنْ وَرَائِي
وَكَانَتْ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا *
يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا}
[مريم: 4-5-6].

{فنادته الملائكة وهو قائم يصلي في المحراب أن الله يبشرك بيحيى مصدقاً بكلمة من الله وسيداً وحصوراً ونبياً من الصالحين}.

قال زكريا: {رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلامٌ وَكَانَتْ امْرَأَتِي عَاقِرًا وَقَدْ بَلَغْتُ مِنْ الْكِبَرِ عِتِيًّا} [مريم: 8].

قال منادي الملائكة: {قَالَ كَذَلِكَ قَالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ
وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِنْ قَبْلُ وَلَمْ تَكُنْ شَيْئًا(9)} [مريم: 9].

قال زكريا: {قَالَ رَبِّ اجْعَل لِي آيَةً قَالَ آيَتُكَ أَلا تُكَلِّمَ
النَّاسَ ثَلاثَ لَيَالٍ سَوِيًّا * فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ مِنْ
الْمِحْرَابِ فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً
وَعَشِيًّا}[مريم: 10-11].

أمّا مريم سلام الله عليها فقد نشأت نشأة طهر وعفاف، محروسة بعناية الله
تعالى، حتى إذا بلغت مبلغ النساء، وبينما هي في خلوتها إذا بالملك جبريل
تمثل لها بشراً سوياً، فذعرت منه، فقالت: {إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَانِ
مِنْكَ إِنْ كُنتَ تَقِيًّا} [مريم: 18]. أي: أمّا إنْ كنتَ شقيّاً فاجراً
فإني أعوذ بالجبار القهار المنتقم منك.

فقال لها جبريل: {إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لأَهَبَ لَكِ غُلامًا زَكِيًّا} [مريم: 19].

قالت مريم: {أَنَّى يَكُونُ لِي غُلامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُنْ بَغِيًّا}؟! [مريم: 20].

قال جبريل: {كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ
آيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِنَّا وَكَانَ أَمْرًا مَقْضِيًّا}!! [مريم:
21].

وكذلك الله يخلق ما يشاء، إذا قضى أمراً فإنما يقول له كن فيكون، ويعلمه الكتاب والحكمة والتوراة والإنجيل.

ونفخ جبريل في جيب مريم فحملت بإذن الله بعيسى عليه السلام، ولما حملته
انتبذت به مكاناً قصياً بعيداً عن أهلها في جهة شرقية، وواظبت على عبادتها
كعادتها.

7- قالوا: وكان حمل مريم بعيسى في الوقت الذي كانت فيه زوجة زكريا حاملاً بيحيى؛ وولد عيسى بعد ميلاد يحيى بثلاثة أشهر. والله أعلم

8- نشأ يحيى-كما بشَّر الله-نشأة صلاح وتقوى وعلم، وقد آتاه الحكم صبياً،
وأقبل على معرفة الشريعة وأصولها وأحكامها حتى صار عالماً متبحراً،
ومرجعاً يرجع إليه في الفتاوى الدينية. ثم وافته النبوة والرسالة قبل أن
يبلغ من العمر ثلاثين سنة، وقال الله: {يا يحيى خُذِ الكتابَ بقوة}.

قالوا: وقد كان في صباه يأوي إلى القفار، ويقتات جراداً وعسلاً بريَّاً، ويلبس الصوف من وبر الإبل.

9- ويُسمَّى يحيى عند العلماء النصارى: (يوحنَّا)، ويلقبونه (المعمدان)
لأنه كان قد تولى التعميد المعروف عند النصارى، وهو: التبريك بالغسل
بالماء للتوبة من الخطايا. قالوا: وقد ظهر في ناحية الأردن ينذر الناس
بالتوبة، فخرج إليه أهل (أورشليم) والكور القريبة من الأردن، فكان يعمّدهم
في النهر وينذرهم باقتراب ملكوت السماوات.

قالوا: وقد عمَّد يحيى عيسى في نهر الأردن وبرَّك عليه وهو ابن ثلاثين
سنة، وقد سأله اليهود: هل هو المسيح؟ فقال: لا فسألوه: هل هو النبي؟ فقال:
لا، فقالوا له: لماذا تُعمَّد إذا لم تكن المسيح ولا النبي؟ فقال: "أنا
صوت صارخ في البرية هيئوا طريق الرب وافعلوا سبله مستقيمة".

10- برز اسم يحيى عليه السلام، وكان حاكم فلسطين في ذلك الوقت (هيرودس)
وكان رجلاً شريراً فاسقاً، وكانت له ابنة أخ يقال لها: (هيروديا) بارعة
الجمال، فأراد عمها هيرودس أن يتزوج منها، وكانت البنت وأمها تريدان هذا
الزواج، فلما علم يحيى عليه السلام بذلك أعلن معارضته لهذا الزواج، وبينَّ
تحريم زواج العم بابنة أخيه في الشريعة.

فحقدت أم الفتاة على يحيى، وبيَّتت له مكيدة قتل، فزينت ابنتها (هيروديا)
بأحسن زينتها، وأدخلتها على عمها، فرقصت أمامه حتى ملكت مشاعره، فقال لها:
تمنَّي عليّ، فقالت له -كما علمتها أمها-: أريد رأس يحيى بن زكريا في هذا
الطبق فاستجاب لطلبها، وأمر بيحيى عليه السلام فقُتل، وقدم له رأسه في
طبق، والدم ينزف منه.

قالوا: وفي حادثة مقتل يحيى عليه السلام قتل عدد كبير من العلماء الذين
أنكروا على الحاكم، ومنهم زكريا عليه السلام، وقيل: قتل زكريا قبل ذلك.
والله أعلم.

وجاء تلاميذ يوحنا (يحيى) وأخذوا جثته ودفنوها، ثم جاؤوا إلى المسيح عيسى وأخبروه بمقتل يحيى عليه السلام.

)ب) وقد تعرض القرآن الكريم لحياة كلٍ من زكريا ويحيى عليهما السلام في أربع سور، وقد جاء فيها ما يلي:

1- إثبات نبوة ورسالة كل من زكريا ويحيى عليهما السلام.

2- التنويه بأنهما من بني إسرائيل.

3- كفالة زكريا عليه السلام لمريم، وبيان أنه كلما دخل عليها المحراب وجد
عندها رزقاً، وأنه سألها أنى لك هذا؟ فقالت: هو من عند الله إن الله يرزق
من يشاء بغير حساب.

4- عرض قصة دعائه لربه أن يهبه ذرية طيبة، واستجابة الله له، وبشارة
الملائكة إياه بيحيى مصدقاً بكلمة من الله وسيداً وحصوراً ونبياً من
الصالحين، وما رافق ذلك.

النبي زكريا وابنه يحيى - عليهما السلام- 559960 النبي زكريا وابنه يحيى - عليهما السلام- 842821 النبي زكريا وابنه يحيى - عليهما السلام- 559960 النبي زكريا وابنه يحيى - عليهما السلام- 842821 النبي زكريا وابنه يحيى - عليهما السلام- 559960 النبي زكريا وابنه يحيى - عليهما السلام- 842821 النبي زكريا وابنه يحيى - عليهما السلام- 559960 النبي زكريا وابنه يحيى - عليهما السلام- 842821
morchid
morchid
عضو نشيط
عضو نشيط

الجـــنـــس : ذكر
تاريخ التسجيل : 28/06/2009
العـــــمـــــر : 46
عـــدد المساهمـــات : 275
الـمــــــــــــزاج : طبيعي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mot3 رد: النبي زكريا وابنه يحيى - عليهما السلام-

مُساهمة من طرف mourad الأحد 22 نوفمبر 2009, 22:41

الله يعطيك العافية يا أخي ، لقد نورتنا

بهذه المعلومات .

النبي زكريا وابنه يحيى - عليهما السلام- 53207
mourad
mourad
عضو مشارك
عضو مشارك

الجـــنـــس : ذكر
تاريخ التسجيل : 22/11/2009
العـــــمـــــر : 39
عـــدد المساهمـــات : 75
الـمــــــــــــزاج : هادئ جدا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mot3 رد: النبي زكريا وابنه يحيى - عليهما السلام-

مُساهمة من طرف سيف الإسلام الأربعاء 09 ديسمبر 2009, 23:14

النبي زكريا وابنه يحيى - عليهما السلام- 521620
النبي زكريا وابنه يحيى - عليهما السلام- 700498

بارك الله فيك وفي قلمك نورت المنتدى بهذا

الموضوع العظيم واصل تميزك

معنا ولا تحرمنا من جديد ما يخطه قلمك قلمك

وتعبر به مشاعرك وتزينه ألوانك

شكرا مرة أخرى على هذه الفائدة العظيمة

تقبل مروري البسيط

أخـــــ صهيب ــوك
سيف الإسلام
سيف الإسلام
عضو نشيط
عضو نشيط

الجـــنـــس : ذكر
تاريخ التسجيل : 05/11/2009
العـــــمـــــر : 30
عـــدد المساهمـــات : 114
الـمــــــــــــزاج : حسب الأوضاع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أوقات الصلاة للجزائر العاصمة وضواحيها
اختر لغة المنتدى من هنا
----------------------------------------------------------------------------