من العادات الغريبة التي دخلت مجتمعاتنا الاسلامية..القزع ..
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
من العادات الغريبة التي دخلت مجتمعاتنا الاسلامية..القزع ..
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم سيد الأولين والآخرين
وعلى آله وصحبه أجمعين إلـى يوم الدين اما بعد :
ما حكم القزع ؟ وما هي صوره ؟ وهل يدخل القزع في التشبه بالكفار فيلحق بالوعيد المترتب على التشبه بالكفار ؟ .
الجواب :
القزع: بفتح القاف والزاي من قَزَعِ السحاب، أي: قِطعُه، وهو حلق بعض الرأس وترك بعضه. والدليل على
كراهته: ما ورد عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن القَزَع». قيل لنافع: ما القَزَع؟ قال: يحلق بعض رأس الصبي ويترك بعضه أخرجه البخاري (5921)، ومسلم (2120).
ويدخل في معنى القزع عدة صور :
1- حلق الرأس غير مرتب، بأن يحلق من مواضع، وهذا لا ريب في كراهته. وهو مشوه أيضاً.
2- أن يحلق وسطه ويترك جوانبه.
3- أن يحلق جوانبه ويترك وسطه.
أن يحلق الناصية فقط ويترك القفا . انظر: "تحفة المودود بأحكام المولود " ص(59).
ويكره حلق القفا منفرداً عن الرأس إذا لم يحتج له لحجامة أو غيرها. قال المروزي: "سألت أبا عبد الله عن حلق القفا، فقال: هو من فعل المجوس، ومن تشبه بقوم فهو منهم" . المغني" (1/125).
وحكم القَزَع: مكروه، إلا إذا كان على وجه التشبه بالكفار فهو محرّم، لقوله صلى الله عليه وسلم : «مَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ» . أخرجه أبو داود (4031)، وأحمد (2/50)، وقد صححه جملة من العلماء. قال العراقي في "تخريج الإحياء"(2/63): "هذا إسناد جيد". وقال الحافظ في "فتح الباري" (1/222): "سنده حسن".
الشيخ \ عبد الله بن صالح الفوزان
ما حكم القزع؟
: محمد بن صالح العثيمين المفتي
الإجابة
القزع هو حلق بعض الرأس وترك بعضه، وهو أنواع:
النوع الأول: أن يحلق بعضه غير مرتب، فيحلق مثلاً من الجانب الأيمن ومن الناصية ومن الجانب الأيسر.
النوع الثاني: أن يحلق وسطه ويدع جانبيه.
النوع الثالث: أن يحلق جوانبه ويدع وسطه، قال ابن القيم - رحمه الله - كما يفعله السفل.
النوع الرابع: أن يحلق الناصية فقط ويدع الباقي.
والقزع كله مكروه، لأن النبي صلى الله عليه وسلم رأي صبيّاً حلق بعض رأسه فأمر النبي صلى الله عليه وسلم، أن يحلق كله أو يترك كله، لكن إذا كان قزعاً مشبهاً للكفار فإنه يكون محرماً، لأن التشبه بالكفار محرم، قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من تشبه بقوم فهو منهم".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد الحادي عشر - باب السواك وآداب الفطرة.
احلقوه كله أو اتركوه كله " .
قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 3 / 115 :
السؤال س: ما حكم القزع؟ وما صفته؟ وهل يدخل فيه (التوليت) ؟
الاجابـــة القزع لا يجوز؛ فقد روى البخاري و مسلم عن ابن عمر - رضي الله عنهما- قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم- ينهى عن القزع ثم فسره الراوي بقوله: إذا حلق رأس الصبي وترك هاهنا شعرة وهاهنا وهاهنا، فأشار إلى ناصيته وجانبي رأسه، قال النووي إن القزع حلق بعض الرأس مطلقًا... وأجمع العلماء على كراهة القزع إذا كان في مواضع متفرقة إلا أن يكون لمداواة ونحوها، ومذهبنا كراهته مطلقًا للرجل والمرأة لعموم الحديث. قال العلماء: والحكمة في كراهته أنه تشويه للخلق وقيل: لأنه زي الشيطان، وقيل: لأنه زي اليهود أو زي أهل الشرك، وفسره في القاموس: بحلق رأس الصبي وترك مواضع منه متفرقة غير محلوقة تشبيهًا بقزع السحاب وهي القطع الصغيرة منه؛ فعلى هذا لا يجوز حلق بعض الرأس وترك بعضه، ومنه ما يسمى بالتواليت الذي هو قص جوانب من الرأس أو قص مقدم الرأس أو مؤخره مع أنه تقليد وتشبه بالمجرمين.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
ما هو القزع ؟ وما حكم ما يفعله بعض الشباب من حلاقة جوانب من الرأس وترك الوسط ؟.
الحمد لله
سئل الشيخ محمد بن إبراهيم عن ذلك فقال :
أما مَا يَخْتَصّ بِالشَعْرِ فقد كان هَدْيُ النَّبي صلى الله عليه وسلم في شَعْرِ رَأْسِهِ ، تَرْكُه كلّه ، أو أَخْذَهُ كلّه ، ولم يَكُنْ يَحْلِقُ بعضه ويدع بعضه .
أما ما يفعله بعض المسلمين من حَلْقِ بعض الرأس وتَرْكِ بعضه ، فهذا هو القزع الذي نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو أنواع :
1ء أن يحلق من رأسه مواضع ويترك مواضع .
2ء أن يحلق جوانبه ويترك وسطه .
3ء أن يحلق وسطه ويترك جوانبه .
4ء أن يحلق مُقَدِّمه ويترك مُؤَخِّره .
5ء أن يحلق مُؤَخّره ويترك مُقَدّمه .
6ء حلق بعض أحد الجوانب وترك البقية .
وهذه الأنواع يدل على تحريمها ما ثبت في الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنه قال : " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن القزع " أن يُحْلَقَ رأس الصبي ويترك بعض شعره " وعنه رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم ، رأى صبياً قد حُلِقَ بعض شعره وتُرِكَ بعضه ، فنهاهم عن ذلك ، وقال : " احلقوه كله أو اتركوه كله " ، وعن عمر رضي الله عنه مرفوعا " حلق القفا من غير حجامة مجوسية " وفي سنن أبي داود عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه رأى غلاماً له قرنان ، أو قصّتان ، فقال : احلقوا هذين أو قصوهما ، فإن هذا زي اليهود ، وقال المروذي سألت أبا عبد الله ( يعني أحمد بن حنبل ) عن حلق القفا قال : " هو من فعل المجوس من تشبه بقوم فهو منهم "
ســؤال:
ابني في العاشرة من عمره تعلم من أصدقائه طريقة غريبة في حلق شعر الرأس ويقول إنها تسريحة جديدة في الأسواق، وهي عبارة عن حلق الجوانب وترك الشعر يتدلى من أعلى، وأرى أنه يتشبه بالنساء فقمت بحلق شعره بآلة الحلاقة عقابًا له على ذلك.. والمشكلة أن والده يوافقه ويرفض فعلي.. فما الحكم؟ وما توجيهكم وفقكم الله؟
الجواب:
هذه التسريحة الجديدة داخلة في القزع الذي ورد في الحديث أن النبي نهى عن القزع، الذي هو حلق بعض شعر الرأس وترك بعضه، ورأى النبي صبيًا قد حُلق بعض شعر رأسه فقال: "احلقوه كله أو اتركوه كله" فعلى هذا يجب الأخذ على الشباب والأطفال عن استعمال هذه الطريقة الغريبة التي هي حلق جوانب الرأس أو حلق مُقدمه أو مُؤخره؛ فإن ذلك قزع منهي عنه وفيه أيضًا تشبه بالنساء وتشبه بأهل الفساد، وعلى الأبوين السعي في إصلاح أولادهما بالإبعاد عن المُحرمات والمكروهات لما يترتب على ذلك من الفساد والتشبه بالمفسدين .
قاله وأملاه
عبدالله بن عبد الرحمن الجبرين
لا حول ولا قوة الا بالله
نسال الستر في الدنيا والاخرة
وعلى آله وصحبه أجمعين إلـى يوم الدين اما بعد :
ما حكم القزع ؟ وما هي صوره ؟ وهل يدخل القزع في التشبه بالكفار فيلحق بالوعيد المترتب على التشبه بالكفار ؟ .
الجواب :
القزع: بفتح القاف والزاي من قَزَعِ السحاب، أي: قِطعُه، وهو حلق بعض الرأس وترك بعضه. والدليل على
كراهته: ما ورد عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن القَزَع». قيل لنافع: ما القَزَع؟ قال: يحلق بعض رأس الصبي ويترك بعضه أخرجه البخاري (5921)، ومسلم (2120).
ويدخل في معنى القزع عدة صور :
1- حلق الرأس غير مرتب، بأن يحلق من مواضع، وهذا لا ريب في كراهته. وهو مشوه أيضاً.
2- أن يحلق وسطه ويترك جوانبه.
3- أن يحلق جوانبه ويترك وسطه.
أن يحلق الناصية فقط ويترك القفا . انظر: "تحفة المودود بأحكام المولود " ص(59).
ويكره حلق القفا منفرداً عن الرأس إذا لم يحتج له لحجامة أو غيرها. قال المروزي: "سألت أبا عبد الله عن حلق القفا، فقال: هو من فعل المجوس، ومن تشبه بقوم فهو منهم" . المغني" (1/125).
وحكم القَزَع: مكروه، إلا إذا كان على وجه التشبه بالكفار فهو محرّم، لقوله صلى الله عليه وسلم : «مَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ» . أخرجه أبو داود (4031)، وأحمد (2/50)، وقد صححه جملة من العلماء. قال العراقي في "تخريج الإحياء"(2/63): "هذا إسناد جيد". وقال الحافظ في "فتح الباري" (1/222): "سنده حسن".
الشيخ \ عبد الله بن صالح الفوزان
ما حكم القزع؟
: محمد بن صالح العثيمين المفتي
الإجابة
القزع هو حلق بعض الرأس وترك بعضه، وهو أنواع:
النوع الأول: أن يحلق بعضه غير مرتب، فيحلق مثلاً من الجانب الأيمن ومن الناصية ومن الجانب الأيسر.
النوع الثاني: أن يحلق وسطه ويدع جانبيه.
النوع الثالث: أن يحلق جوانبه ويدع وسطه، قال ابن القيم - رحمه الله - كما يفعله السفل.
النوع الرابع: أن يحلق الناصية فقط ويدع الباقي.
والقزع كله مكروه، لأن النبي صلى الله عليه وسلم رأي صبيّاً حلق بعض رأسه فأمر النبي صلى الله عليه وسلم، أن يحلق كله أو يترك كله، لكن إذا كان قزعاً مشبهاً للكفار فإنه يكون محرماً، لأن التشبه بالكفار محرم، قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من تشبه بقوم فهو منهم".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد الحادي عشر - باب السواك وآداب الفطرة.
احلقوه كله أو اتركوه كله " .
قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 3 / 115 :
السؤال س: ما حكم القزع؟ وما صفته؟ وهل يدخل فيه (التوليت) ؟
الاجابـــة القزع لا يجوز؛ فقد روى البخاري و مسلم عن ابن عمر - رضي الله عنهما- قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم- ينهى عن القزع ثم فسره الراوي بقوله: إذا حلق رأس الصبي وترك هاهنا شعرة وهاهنا وهاهنا، فأشار إلى ناصيته وجانبي رأسه، قال النووي إن القزع حلق بعض الرأس مطلقًا... وأجمع العلماء على كراهة القزع إذا كان في مواضع متفرقة إلا أن يكون لمداواة ونحوها، ومذهبنا كراهته مطلقًا للرجل والمرأة لعموم الحديث. قال العلماء: والحكمة في كراهته أنه تشويه للخلق وقيل: لأنه زي الشيطان، وقيل: لأنه زي اليهود أو زي أهل الشرك، وفسره في القاموس: بحلق رأس الصبي وترك مواضع منه متفرقة غير محلوقة تشبيهًا بقزع السحاب وهي القطع الصغيرة منه؛ فعلى هذا لا يجوز حلق بعض الرأس وترك بعضه، ومنه ما يسمى بالتواليت الذي هو قص جوانب من الرأس أو قص مقدم الرأس أو مؤخره مع أنه تقليد وتشبه بالمجرمين.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
ما هو القزع ؟ وما حكم ما يفعله بعض الشباب من حلاقة جوانب من الرأس وترك الوسط ؟.
الحمد لله
سئل الشيخ محمد بن إبراهيم عن ذلك فقال :
أما مَا يَخْتَصّ بِالشَعْرِ فقد كان هَدْيُ النَّبي صلى الله عليه وسلم في شَعْرِ رَأْسِهِ ، تَرْكُه كلّه ، أو أَخْذَهُ كلّه ، ولم يَكُنْ يَحْلِقُ بعضه ويدع بعضه .
أما ما يفعله بعض المسلمين من حَلْقِ بعض الرأس وتَرْكِ بعضه ، فهذا هو القزع الذي نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو أنواع :
1ء أن يحلق من رأسه مواضع ويترك مواضع .
2ء أن يحلق جوانبه ويترك وسطه .
3ء أن يحلق وسطه ويترك جوانبه .
4ء أن يحلق مُقَدِّمه ويترك مُؤَخِّره .
5ء أن يحلق مُؤَخّره ويترك مُقَدّمه .
6ء حلق بعض أحد الجوانب وترك البقية .
وهذه الأنواع يدل على تحريمها ما ثبت في الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنه قال : " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن القزع " أن يُحْلَقَ رأس الصبي ويترك بعض شعره " وعنه رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم ، رأى صبياً قد حُلِقَ بعض شعره وتُرِكَ بعضه ، فنهاهم عن ذلك ، وقال : " احلقوه كله أو اتركوه كله " ، وعن عمر رضي الله عنه مرفوعا " حلق القفا من غير حجامة مجوسية " وفي سنن أبي داود عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه رأى غلاماً له قرنان ، أو قصّتان ، فقال : احلقوا هذين أو قصوهما ، فإن هذا زي اليهود ، وقال المروذي سألت أبا عبد الله ( يعني أحمد بن حنبل ) عن حلق القفا قال : " هو من فعل المجوس من تشبه بقوم فهو منهم "
ســؤال:
ابني في العاشرة من عمره تعلم من أصدقائه طريقة غريبة في حلق شعر الرأس ويقول إنها تسريحة جديدة في الأسواق، وهي عبارة عن حلق الجوانب وترك الشعر يتدلى من أعلى، وأرى أنه يتشبه بالنساء فقمت بحلق شعره بآلة الحلاقة عقابًا له على ذلك.. والمشكلة أن والده يوافقه ويرفض فعلي.. فما الحكم؟ وما توجيهكم وفقكم الله؟
الجواب:
هذه التسريحة الجديدة داخلة في القزع الذي ورد في الحديث أن النبي نهى عن القزع، الذي هو حلق بعض شعر الرأس وترك بعضه، ورأى النبي صبيًا قد حُلق بعض شعر رأسه فقال: "احلقوه كله أو اتركوه كله" فعلى هذا يجب الأخذ على الشباب والأطفال عن استعمال هذه الطريقة الغريبة التي هي حلق جوانب الرأس أو حلق مُقدمه أو مُؤخره؛ فإن ذلك قزع منهي عنه وفيه أيضًا تشبه بالنساء وتشبه بأهل الفساد، وعلى الأبوين السعي في إصلاح أولادهما بالإبعاد عن المُحرمات والمكروهات لما يترتب على ذلك من الفساد والتشبه بالمفسدين .
قاله وأملاه
عبدالله بن عبد الرحمن الجبرين
لا حول ولا قوة الا بالله
نسال الستر في الدنيا والاخرة
نسيمة- نائب المدير
- الجـــنـــس :
تاريخ التسجيل : 22/07/2011
العـــــمـــــر : 43
عـــدد المساهمـــات : 2260
الـمــــــــــــزاج : هادئة
mariakari- عضو فضي
- الجـــنـــس :
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
العـــــمـــــر : 27
عـــدد المساهمـــات : 1251
الـمــــــــــــزاج : سعيدة
نسيمة- نائب المدير
- الجـــنـــس :
تاريخ التسجيل : 22/07/2011
العـــــمـــــر : 43
عـــدد المساهمـــات : 2260
الـمــــــــــــزاج : هادئة
رد: من العادات الغريبة التي دخلت مجتمعاتنا الاسلامية..القزع ..
لا حول و لا قوة إلا بالله ..
إنسان في صورة شيطان .. و العياذ بالله ..
اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا..
إنسان في صورة شيطان .. و العياذ بالله ..
اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا..
نسيمة- نائب المدير
- الجـــنـــس :
تاريخ التسجيل : 22/07/2011
العـــــمـــــر : 43
عـــدد المساهمـــات : 2260
الـمــــــــــــزاج : هادئة
Raibow- عضو مشارك
- الجـــنـــس :
تاريخ التسجيل : 09/06/2011
العـــــمـــــر : 29
عـــدد المساهمـــات : 86
مواضيع مماثلة
» الأحداث التاريخية الاسلامية التي حدثت في يوم عاشوراء
» العادات والتقاليد العجيبه والغريبه لدى الشعوب
» أفضل المواقع الاسلامية
» الكشافة الاسلامية بني ورثلان
» الكشافة الاسلامية الجزائرية
» العادات والتقاليد العجيبه والغريبه لدى الشعوب
» أفضل المواقع الاسلامية
» الكشافة الاسلامية بني ورثلان
» الكشافة الاسلامية الجزائرية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 08 فبراير 2016, 19:32 من طرف أبو إلياس
» الله هو الغنيُّ المطلق والخلق فقراء محتاجون إليه
الإثنين 08 فبراير 2016, 18:29 من طرف أبو إلياس
» صفة من صفات أهل الإسلام
الإثنين 08 فبراير 2016, 18:27 من طرف أبو إلياس
» آداب الإنترنت: فنون المعاتبة .. ومعالجة الأخطاء
الإثنين 08 فبراير 2016, 18:26 من طرف أبو إلياس
» مركز اللغات بجامعة المدينة
الثلاثاء 19 يناير 2016, 18:35 من طرف أبو إلياس
» مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة
الثلاثاء 19 يناير 2016, 00:34 من طرف Nassima Tlemcen
» aidez-moi vite svp
الثلاثاء 12 يناير 2016, 16:30 من طرف أبو إلياس
» حوليات وزارة التربية 2012 في العلوم الطبيعية
الجمعة 04 ديسمبر 2015, 13:04 من طرف lynda2013
» لمـــــــــــــــــــاذا تبـــــــكي النّســـــــــــــــــــاء
الأربعاء 18 نوفمبر 2015, 18:46 من طرف أبو إلياس