اختبار الفصل الثاني في الادب العربي
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
اختبار الفصل الثاني في الادب العربي
ثـــــــانوية تينــــركوك العام
الدراسي:2009/2010
المستوى: السنة الأولى جذع مشترك علوم و تكنولوجية المـــــدّة:ســـــــاعتـــــــان
التاريخ
:17ربيع الأول 1431هـ وفق:03مارس2010م
امتحان الفصل الثاني في مادة اللغة العربية
وآدابها
قال الشّاعر حسان بن ثابت –رضي
الله عنه-:
01
أَلا يا لَقَومٍ هَل لِما حُمَّ دافِعُ
وَهَل ما مَضى مِن صالِحِ العَيشِ راجِعُ
02
تَذَكَّرتُ عَصراً قَد مَضى فَتَهافَتَت
بَناتُ الحَشا وَاِنهَلَّ مِنّي المَدامِعُ
03
صَبابَةُ وَجدٍ ذَكَّرَتني أَحِبَّة
وَقَتلى مَضَوا فيهِم نُفَيعٌ وَرافِعُ
04
وَسَعدٌ فَأَضحَوا في الجِنانِ وَأَوحَشَت
مَنازِلُهُم وَالأَرضُ مِنهُم بَلاقِعُ
05
وَفَوا يَومَ بَدرٍ لِلرَسولِ وَفَوقَهُم
ظِلالُ المَنايا وَالسُيوفُ اللَوامِعُ
06
دَعا فَأَجابوهُ بِحَقٍّ وَكُلُّهُم
مُطيعٌ لَهُ في كُلِّ أَمرٍ وَسامِعُ
07
فَما بَدَّلوا حَتّى تَوافَوا جَماعَةً
وَلا يَقطَعُ الآجالَ إِلّا المَصارِعُ
08
لِأَنَّهُمُ يَرجون مِنهُ شَفاعَةً
إِذا لَم يَكُن إِلّا النَبِيِّينَ شافِعُ
09
وَذَلِكَ يا خَيرَ العِبادِ بَلاؤُنا
وَمَشهَدُنا في اللَهِ وَالمَوتُ ناقِعُ
10
لَنا القَدَمُ الأولى إِلَيكَ وَخَلفُنا
لِأَوَّلِنا في طاعَةِ اللَهِ تابِعُ
11
وَنَعلَمُ أَنَّ المُلكَ لِلَّهِ وَحدَهُ
وَأَنَّ قَضاءَ اللَهِ لا بُدَّ واقِعُ
شرح المفردات: انهلّ:
انحدر وسقط / صبابة : شوق /بلاقع : خالية و خاوية .
البناء الفكري:07ن
01-
إلام يشتاق الشاعر في مطلع النص؟ وما
مصدر هذا الاشتياق ؟
02-
لقد ذكر الشاعر طائفة من الصفات امتاز
بها المسلمون يوم بدر الكبرى كانت سببا في فوزهم بالجنان استخرجها من النص .
03-
لقد انتصر جند المسلمين على مشركي قريش
في موقعة بدر رغم الاختلاف البيِّن في موازين القوى ، فما السر في ذلك برأيك؟
04- نبرة الخطاب جلية في النص
وضّحها مع التمثيل.
05-
القارئ للقصيدة يجد الشاعر ذا شخصية
مفعمة بروح الإيمان، علل هذا الحكم مع الاستشهاد بالمعنى الأقوى الدال على ذلك من
النص .
البناء اللغوي:07ن
01- ما
الضمير المتصل المتكرر عبر البيتين: التاسع و العاشر ؟ و ما أثره في معاني
الأبيات؟
02- أعرب
ما تحته خط في النص إعرابا تاما .
03- في
قوله :"أوحشت
منازلهم" صورة بيانية ،حدد نوعها مع الشرح ..
04- حدد
ضرب الخبر في البيت الأخير من النص مع التعليل.
الوضعية الإدماجية:06ن
"لقد كان تفاعل الشعر العربي مع الفتوحات
الإسلامية - في صدر الإسلام - جليّا عند شعراء الدعوة"
المطلوب : علل هذا التفاعل بذكر أهم الشعراء
وما تناولوه من مواضيع – مما درست- . موظفا: مفعولا لأجله- أسلوبا إنشائيا طلبيا.
ملاحظة : ضع سطرا تحت
ما طُلب توظيفه في الوضعية الإدماجية بالتوفيــق
lynda2013- عضو نشيط
- الجـــنـــس :
تاريخ التسجيل : 03/09/2011
العـــــمـــــر : 28
عـــدد المساهمـــات : 181
الـمــــــــــــزاج : normal
ليلى 96- عضو نشيط
- الجـــنـــس :
تاريخ التسجيل : 08/05/2012
العـــــمـــــر : 28
عـــدد المساهمـــات : 303
الـمــــــــــــزاج : مرح
مواضيع مماثلة
» ت مدنية اختبار الفصل الثاني
» اختبار الفصل الثاني في التربية الإسلامية.س.4
» اختبار في مادة التاريخ والجغرافيا ( الفصل الثاني)
» اختبار الفصل الثاني 2011 علوم الطبيعة وا لحياة 4 متوسط للتحميل
» اختبــار الفصل الثالث في مادة الأدب العربي
» اختبار الفصل الثاني في التربية الإسلامية.س.4
» اختبار في مادة التاريخ والجغرافيا ( الفصل الثاني)
» اختبار الفصل الثاني 2011 علوم الطبيعة وا لحياة 4 متوسط للتحميل
» اختبــار الفصل الثالث في مادة الأدب العربي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 08 فبراير 2016, 19:32 من طرف أبو إلياس
» الله هو الغنيُّ المطلق والخلق فقراء محتاجون إليه
الإثنين 08 فبراير 2016, 18:29 من طرف أبو إلياس
» صفة من صفات أهل الإسلام
الإثنين 08 فبراير 2016, 18:27 من طرف أبو إلياس
» آداب الإنترنت: فنون المعاتبة .. ومعالجة الأخطاء
الإثنين 08 فبراير 2016, 18:26 من طرف أبو إلياس
» مركز اللغات بجامعة المدينة
الثلاثاء 19 يناير 2016, 18:35 من طرف أبو إلياس
» مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة
الثلاثاء 19 يناير 2016, 00:34 من طرف Nassima Tlemcen
» aidez-moi vite svp
الثلاثاء 12 يناير 2016, 16:30 من طرف أبو إلياس
» حوليات وزارة التربية 2012 في العلوم الطبيعية
الجمعة 04 ديسمبر 2015, 13:04 من طرف lynda2013
» لمـــــــــــــــــــاذا تبـــــــكي النّســـــــــــــــــــاء
الأربعاء 18 نوفمبر 2015, 18:46 من طرف أبو إلياس