منتديات بني ورثيلان التعليمية
 الفرق بين الاستقصاء بالوضع والرفع 339101
 الفرق بين الاستقصاء بالوضع والرفع 543305
في منتديــات بني ورثيـــلان التعليميــــة.

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بالدخول إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إن كنتَ زائرا و ترغب في الانضمام إلى أسرتنا
سنتشرف كثيرًا بتسجيلك . شكرًا
الإدارة
 الفرق بين الاستقصاء بالوضع والرفع 583860
 الفرق بين الاستقصاء بالوضع والرفع 588542



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات بني ورثيلان التعليمية
 الفرق بين الاستقصاء بالوضع والرفع 339101
 الفرق بين الاستقصاء بالوضع والرفع 543305
في منتديــات بني ورثيـــلان التعليميــــة.

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بالدخول إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إن كنتَ زائرا و ترغب في الانضمام إلى أسرتنا
سنتشرف كثيرًا بتسجيلك . شكرًا
الإدارة
 الفرق بين الاستقصاء بالوضع والرفع 583860
 الفرق بين الاستقصاء بالوضع والرفع 588542

منتديات بني ورثيلان التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الفرق بين الاستقصاء بالوضع والرفع

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

هام الفرق بين الاستقصاء بالوضع والرفع

مُساهمة من طرف نسيمة الأربعاء 20 مارس 2013, 23:26



الاستقصاء بالوضع هذه الدفاع عن الموضوع سواء كان موقفا او اطروحة اما الاستقصاء بالرفع فهدفه نفي وابطال الموضوع او الاطروحة
***الاستقصاء بالوضع مثل : كيف تثبت القول ان الادراك بالفطرة لابالخبرة ؟
[الخطوات والمراحل : المقدمة وطرح المشكلة :
1/ عرض فكرة شائعة : من خلال التاطير للموضوع نعرض الفكرة الشائعة وهي نقيض الاطروحة مثلا الموضوع الاول الفكرة الشائعة هي الادراك بالخبرة الحسية بدل الفطرة " العقل"
2/ عرض نقيض الفكرة الشائعة وهو الموضوع اوالموقف الذي نريد الدفاع عنه : مثلا الموضوع الاول ان الادراك بالفطر ة" بالعقل "
3/ نطرح المشكلة بصيغة الاثبات مثلا : كيف يمكن اثبات الموقف الذي يرى ان الادراك يتم من خلال مبادئ عقلية فطرية وليس من خلال مكتسبات الخبرة الحسية ؟وماهي المبرات التي تجعلنا ناخذ بهذا الموقف ونتباه ؟

***محاولة حل المشكلة :
**اولا : عرض منطق الاطروحة : نقول منطق وليس الاطروحة لان منطق الاطروحة اشمل فهو عناصر ثلاثوهي :
1/ عرض الاطروحة كفكرة اي كموقف : مثلا . ان الادراك يرجع في الاصل الى مبادئ عقلية فطرية ........
2/ مسلمات الاطروحة : نعرض مسلمات الاطروحة " سيتم تقديم موضوع خاص مستقبلا ان شاء الله حول الفرق بين المسلمة والبرهنة
3/ البرهنة : مالذي يثبت الاطروحة او الموقف عموما

ثانيا : الدفاع عن الاطروحة او الموقف بحجج شخصية ومن خلال مذاهب فلسفية :

1/ الدفاع عن الاطروحة من خلال حجج شخصية : اي خاصة بالتلميذ وتتنوع هنا الحجج حسب ما يمتلكه التلميذ من افكار حيث يختار التلميذ الحجج التي يراها هو مناسبة للدفاع عن الموضوع فقد تكون الحجج عقلية او تاريخية او علمية او واقعية حسب المشكل والموضوع

2/ الدفاع عن الاطروحة من خلال مذاهب فلسفية : ماهو المذهب الذي يدعم الاطروحة مثلا في الموضوع السابق " المذهب العقلي الذي يمثله خاصة ديكارت "

3/نقد منطق الخصوم : اي يجب عرض منطق خصوم الاطروحة التي قمنا بالدفاع عنها ثم نقوم بنقدهم شكلا ومضمونا
**مثلا : خصوم الاطروحة العقلية هم انصار المذهب الحسي التجريبي
**النقد من حيث الشكل والمضمون سيتم تخصيص موضوع خاص للتفرقة بين النقد من حيث الشكل والنقد من حيث المضمون

الخاتمة والفصل في المشكلة :
في الاخير نصل الى ان الموضوع او الاطروحة قابلة للدفاع عنها وتبنيها ...............






نسيمة
نسيمة
نائب المدير

الجـــنـــس : انثى
تاريخ التسجيل : 22/07/2011
العـــــمـــــر : 43
عـــدد المساهمـــات : 2260
الـمــــــــــــزاج : هادئة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هام رد: الفرق بين الاستقصاء بالوضع والرفع

مُساهمة من طرف mohamed07 الأربعاء 20 مارس 2013, 23:38

clown

افكار نيرة و ممتازة

السلام عليكم

mohamed07
عضو مميز
عضو مميز

الجـــنـــس : ذكر
تاريخ التسجيل : 09/01/2012
العـــــمـــــر : 61
عـــدد المساهمـــات : 594
الـمــــــــــــزاج : mmm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هام رد: الفرق بين الاستقصاء بالوضع والرفع

مُساهمة من طرف نسيمة الخميس 21 مارس 2013, 14:25

Idea barak allaho
نسيمة
نسيمة
نائب المدير

الجـــنـــس : انثى
تاريخ التسجيل : 22/07/2011
العـــــمـــــر : 43
عـــدد المساهمـــات : 2260
الـمــــــــــــزاج : هادئة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أوقات الصلاة للجزائر العاصمة وضواحيها
اختر لغة المنتدى من هنا
----------------------------------------------------------------------------