أوجه التشابه بين عقائد الشيعة والصوفية !!
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
أوجه التشابه بين عقائد الشيعة والصوفية !!
⛔ مقارنة صريحة بين التشيع والتصوف ⛔
ْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْ
عند الشيعة:- الوصي أفضل من النبي
عند الصوفية :- الولي أفضل من النبي
عند الشيعة:- أفضل الاوصياء يسمى خاتم الاوصياء .
عند الصوفية :- أفضل الاولياء يسمى خاتم الاولياء .
عند الشيعة:-الانتساب في دعواهم الى آل البيت
عند الصوفية :- الانتساب في دعواهم الى آل البيت
عند الشيعة:- الأئمة يوحى إليهم
عند الصوفية :- الأولياء يوحى اليهم
عند الشيعة:- الأئمة يعلمون الغيب
عند الصوفية :- الأولياء يعلمون الغيب
عند الشيعة:- الأئمة يتصرفون في الكون
عند الصوفية :- الاولياء يتصرفون في الكون
عند الشيعة:- يجوز دعاء الأئمة والذبح لهم والاستغاثة بهم
عند الصوفية :- يجوز دعاء الأولياء والذبح لهم والاستغاثة بهم
عند الشيعة:- تقديس القبور والأضرحة والغلو فيها وممارسة الشرك حولها
عند الصوفية :- تقديس القبور والأضرحة والغلو فيها وممارسة الشرك حولها
عند الشيعة:- إستخدام الغش والكذب في عقائدهم(( التقية))
عند الصوفية :- إستخدام الغش والكذب في عقائدهم (( الستر)) والكتمان
عند الشيعة:- يسمّون غيرهم من المسلمين بالعامّة .
عند الصوفية :- يسمّون غيرهم من المسلمين بالعامّة .
عند الشيعة:- يسمّون أنفسهم وأبناء مِلّتهم بالخاصّة .
عند الصوفية :- يسمّون أنفسهم وأبناء طُرُقِهم بالخاصّة .
عند الشيعة:- لهم ملابس وألوان معيّنة لِرِجال دينهم .
عند الصوفية :- لهم ملابس وألوان معيّنة لِِرجال دينهم .
عند الشيعة:- لايوجد كُتب أو مراجع صحيحة يستندون إليها في عقيدتهم
عند الصوفية :- لايوجد كتاب أو مرجع صحبح ومعتمد للصوفية
عند الشيعة:- متأثّرين بالأديان الأخرى مثل اليهودية والمجوسية والنصرانية
عند الصوفية :- متأثّرين بالأديان الأخرى مثل اليهودية والنصرانية والبوذية
عند الشيعة:- يجوز في دينهم إستخدام السِّحر وعلم النجوم وتسخير الجن والشعوذة
عند الصوفية :- يجوز في دينهم إستخدام السحر وتسخير الجن والشعوذة
عند الشيعة:- يجوز تعذيب النفس وضرب الروؤس بالسكاكين وادخال الآالات الحادة في الجسم
عند الصوفية :- غرز الدبابيس والسكاكين في الجسم وأكل الحيات والعقارب
عند الشيعة:-التعبُّد بالتراتيل الجماعية
عند الصوفية :- التعبّد بالتراتيل الجماعية
عند الشيعة:- إستخدام الآلات الموسيقية والطُبول في مناسباتهم الدينية
عند الصوفية :- إستخدام الالات الموسيقية والطبول في مناسباتهم الدينية
عند الشيعة:- يقفزون ويتمايلون أثناء ممارسة شعائرهم من لطم ونياحة وزحف
عند الصوفية :- الرقص والتمايل أثناء ممارسة الشعائر الدينيه
عند الشيعة:- طوائف وَفِرَق كثيرة
عند الصوفية :- طوائف وَفَِرق كثيرة
عند الشيعة:-أخذ العقائد من المنامات والتخيّلات
عند الصوفية :- أخذ العقائد من المنامات والتخيلات
عند الشيعة:-إدّعاء وجود شخصيات أسطورية وهميّة مثل مهدي السرداب وابن الحنفية والحاكم بأمر الله !!!
عند الصوفية :- إدّعاء وجود شخصيات أسطورية وهمية مثل وجال الغيب والاقطاب والاوتاد
عند الشيعة:-تكثر الإحتفالات والطقوس الدينية بموالد الأئمة وبعزائتهم
عند الصوفية :- تكثر الإحتفالات الدينية بموالد الاولياء والمشائخ
عند الشيعة:- لايُفرّقون بين التوحيد والشرك ولايوجد تعريف خاص بهما
عند الصوفية :- لايفرّقون بين التوحيد والشرك
عند الشيعة:- يحترمون ويجلُّون كُلَّ أعداء المسلمين ومن أجمع المسلمين على ذمّه وقدحه مثل أبو لؤلؤة المجوسي وابن العلقمي والطوسي
عند الصوفية :- يقدّسون ويحترمون من أجمع المسلمين على ذمّه وقدحه مثل إبليس!!! والحلاج وابن عربي
عند الشيعة:-الجهاد ممنوع عندهم وليسوا أهل فتوحات
عند الصوفية :- الجهاد ودفع الغازي والمستعمر يخالف عقيدتهم في التوكل على الله لذلك المستعمرين والغزاة يشجّعون التصوف
عند الشيعة:- تقديس السّادة والمراجع والشيوخ
عند الصوفية :- تقديس السّادة والشيوخ وتقبيل أيديهم واةأقدامهم
عند الشيعة:-إمتهان الكعبة وتفضيل قبور أئمتهم عليها
عند الصوفية :- يعتقدون أنّ الكعبة تطوف حول الأولياء وحول بيوتهم وأضرحتهم!!!،بل أن بيوت الاولياء أفضل من الكعبة!!! .
__________________
عبد الله ابن عبد الله- عضو نشيط
- الجـــنـــس :
تاريخ التسجيل : 10/05/2013
العـــــمـــــر : 40
عـــدد المساهمـــات : 193
الـمــــــــــــزاج : معتدل
رد: أوجه التشابه بين عقائد الشيعة والصوفية !!
كل هذه الشركيات ثم تجدهم يطعنون فيمن يدعوا إلى توحيد الاله وترك الشرك بالله العلي القدير ...
نقول لهم ولمن حذا حذوهم ::أين صفرة الوجل وحمرة الخجل يا ناطح الجبل؟!
الحمدُ لله وحده، والصلاةُ والسلام على من لا نبيَّ بعده وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمَّا بعد:
فمِن ميزات أهل الأهواء التهجُّمُ على الحقِّ هجومًا ظالمًا والاعتداءُ على أعلامه والداعين إليه اعتداءً فاضحًا، سالكين في ذلك مسلكَ من تقدَّمهم زمنًا وتاريخًا، ووافقهم عدوانًا واعتداءً تجسيدًا لقاعدة: «إذا أردتَ أن تُسْقِطَ فكرةً أسقِطْ زعماءَها»، وهؤلاء -وإن اختلفوا في الجوانب التي جهَّزوا لها قواهم وصوَّبوا فيها رماحَهم- إلاَّ أنهم يرومون قصدًا موحَّدًا، هو معارضة الإصلاح والمصلحين، على نحو ما قالوه لنوحٍ عليه السلام: ﴿إِنَّا لَنَرَاكَ فِي ضَلاَلٍ مُبِينٍ﴾ [الأعراف: ٦٠]، وقالوه لهودٍ عليه السلام: ﴿أَجِئْتَنَا لِنَعْبُدَ اللهَ وَحْدَهُ وَنَذَرَ مَا كَانَ يَعْبُدُ آبَاؤُنَا﴾ [الأعراف: ٧٠]، وقالوه لمحمَّدٍ صلَّى الله عليه وسلَّم: ﴿سَاحِرٌ كَذَّابٌ. أَجَعَلَ الآلِهَةَ إِلَهًا وَاحِدًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ﴾ [ص: ٤-٥]. وهذا الذي وقع لورثة الأنبياء والمصلحين المخلصين في كلِّ العصور كلَّما نبَّهوا إلى خطإٍ أو فسادٍ في العقائد والعوائد، أو عارضوا المفاسدَ والمعابد بالباطل، أو ذكروا المللَ والنِّحَل التي تفرَّعت في الإسلام الذي جاء بالتوحيد والمتابعة؛ قام في وجوههم فريقٌ من الشانئين والمناوئين، خرجوا إليهم بطرًا ورئاء الناس أنهم يدافعون عن الهويَّة والأصالة، فيلبِّسون الحقَّ بالباطل ويكتمون الحقَّ وهم يعلمون.
وقد تولَّى كِبْرَ هذا الإفك -في وقتنا الحاليِّ- بعضُ قاصري النظر من الإعلاميِّين المتشبِّعين بالفكر الصوفيِّ اعتقادًا ومسلكًا، والفكر الغربيِّ إرادةً وطموحًا. سخَّروا أقلامَهم -تحت ركب أهل الأهواء- لضرب المنهج السني على فهم السلف الصالح بتكهُّناتٍ وتخرُّصاتٍ تنبئ عن جهلٍ عميقٍ بالدعوة الصافية وأصولها، وحقدٍ دفينٍ تجاه مشايخها وأعلامها، عمدوا إلى كلِّ سيِّئةٍ فأناطوها بهم، وإلى كلِّ نقيصةٍ فسموهم بها، رسموا من إلصاق التهم بأقوالٍ مجرَّدةٍ من الأدلَّة والبراهينِ منهجًا لهم، وهو مسلكٌ كاسدٌ ينطوي على نوعٍ من النفاق في العلم والكلام، وقد حذَّر العلماء الأمناء من الاستشهاد بآراءِ وأقوالِ القاصرين عن المدارك العلمية ممَّن لا يُطمأنُّ إلى اجتهادهم ونظرهم، فما بالك بمن يدَّعي المداركَ والحجج والمستندات؟ وضمن هذا المعنى مِن وجوب الأمانة وتوثيقِ الأقوال يقول ابنُ تيمية -رحمه الله-: «والمجادلة المحمودة إنما هي بإبداء المدارك وإظهار الحجج التي هي مستند الأقوال والأعمال، وأمَّا إظهار الاعتماد على ما ليس هو المعتمدَ في القول والعمل فنوعٌ من النفاق في العلم والجدل والكلام والعمل»(«اقتضاء الصراط المستقيم» (٢/ ٩٠).).
نقول لهم ولمن حذا حذوهم ::أين صفرة الوجل وحمرة الخجل يا ناطح الجبل؟!
الحمدُ لله وحده، والصلاةُ والسلام على من لا نبيَّ بعده وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمَّا بعد:
فمِن ميزات أهل الأهواء التهجُّمُ على الحقِّ هجومًا ظالمًا والاعتداءُ على أعلامه والداعين إليه اعتداءً فاضحًا، سالكين في ذلك مسلكَ من تقدَّمهم زمنًا وتاريخًا، ووافقهم عدوانًا واعتداءً تجسيدًا لقاعدة: «إذا أردتَ أن تُسْقِطَ فكرةً أسقِطْ زعماءَها»، وهؤلاء -وإن اختلفوا في الجوانب التي جهَّزوا لها قواهم وصوَّبوا فيها رماحَهم- إلاَّ أنهم يرومون قصدًا موحَّدًا، هو معارضة الإصلاح والمصلحين، على نحو ما قالوه لنوحٍ عليه السلام: ﴿إِنَّا لَنَرَاكَ فِي ضَلاَلٍ مُبِينٍ﴾ [الأعراف: ٦٠]، وقالوه لهودٍ عليه السلام: ﴿أَجِئْتَنَا لِنَعْبُدَ اللهَ وَحْدَهُ وَنَذَرَ مَا كَانَ يَعْبُدُ آبَاؤُنَا﴾ [الأعراف: ٧٠]، وقالوه لمحمَّدٍ صلَّى الله عليه وسلَّم: ﴿سَاحِرٌ كَذَّابٌ. أَجَعَلَ الآلِهَةَ إِلَهًا وَاحِدًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ﴾ [ص: ٤-٥]. وهذا الذي وقع لورثة الأنبياء والمصلحين المخلصين في كلِّ العصور كلَّما نبَّهوا إلى خطإٍ أو فسادٍ في العقائد والعوائد، أو عارضوا المفاسدَ والمعابد بالباطل، أو ذكروا المللَ والنِّحَل التي تفرَّعت في الإسلام الذي جاء بالتوحيد والمتابعة؛ قام في وجوههم فريقٌ من الشانئين والمناوئين، خرجوا إليهم بطرًا ورئاء الناس أنهم يدافعون عن الهويَّة والأصالة، فيلبِّسون الحقَّ بالباطل ويكتمون الحقَّ وهم يعلمون.
وقد تولَّى كِبْرَ هذا الإفك -في وقتنا الحاليِّ- بعضُ قاصري النظر من الإعلاميِّين المتشبِّعين بالفكر الصوفيِّ اعتقادًا ومسلكًا، والفكر الغربيِّ إرادةً وطموحًا. سخَّروا أقلامَهم -تحت ركب أهل الأهواء- لضرب المنهج السني على فهم السلف الصالح بتكهُّناتٍ وتخرُّصاتٍ تنبئ عن جهلٍ عميقٍ بالدعوة الصافية وأصولها، وحقدٍ دفينٍ تجاه مشايخها وأعلامها، عمدوا إلى كلِّ سيِّئةٍ فأناطوها بهم، وإلى كلِّ نقيصةٍ فسموهم بها، رسموا من إلصاق التهم بأقوالٍ مجرَّدةٍ من الأدلَّة والبراهينِ منهجًا لهم، وهو مسلكٌ كاسدٌ ينطوي على نوعٍ من النفاق في العلم والكلام، وقد حذَّر العلماء الأمناء من الاستشهاد بآراءِ وأقوالِ القاصرين عن المدارك العلمية ممَّن لا يُطمأنُّ إلى اجتهادهم ونظرهم، فما بالك بمن يدَّعي المداركَ والحجج والمستندات؟ وضمن هذا المعنى مِن وجوب الأمانة وتوثيقِ الأقوال يقول ابنُ تيمية -رحمه الله-: «والمجادلة المحمودة إنما هي بإبداء المدارك وإظهار الحجج التي هي مستند الأقوال والأعمال، وأمَّا إظهار الاعتماد على ما ليس هو المعتمدَ في القول والعمل فنوعٌ من النفاق في العلم والجدل والكلام والعمل»(«اقتضاء الصراط المستقيم» (٢/ ٩٠).).
عبد الله ابن عبد الله- عضو نشيط
- الجـــنـــس :
تاريخ التسجيل : 10/05/2013
العـــــمـــــر : 40
عـــدد المساهمـــات : 193
الـمــــــــــــزاج : معتدل
رد: أوجه التشابه بين عقائد الشيعة والصوفية !!
هذه نصيحة لكل من يرفع قلمه للكتابة ::
وَمَا مِنْ كَاتِبٍ إِلاَّ سَيَفْنَى وَيَبْقَى الدَّهْرَ مَا كَتَبَتْ يَدَاهُ
فَلاَ تَكْتُبْ بِكَفِّكَ غَيْرَ شَيْءٍ يَسُرُّكَ فِي القِيَامَةِ أَنْ تَرَاهُ
__________
قال ابن القيم رحمه الله في كتابه "مدارج السالكين" :
______
" لا تتكلم إلا إذا ترجَّحت مصلحة الكلام ، وعلمتَ أن فيه مزيدا لحالك ومنفعة لغيرك ".
قال البربهاري رحمه الله :-
ْْْْْْْْْْْْْْْْْْ
كل من سمعت كلامه من أهل زمانك خاصة ، فلا تعجلن !
ولا تدخلن في شيء منه حتى تسأل وتنظر :-
هل تكلم به أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أو أحد من العلماء ؟
فإن وجدت فيه أثرا عنهم ؛ فتمسك به ، ولا تجاوزه لشيء ، ولا تختار عليه شيئا).
___
شرح السنة.
وَمَا مِنْ كَاتِبٍ إِلاَّ سَيَفْنَى وَيَبْقَى الدَّهْرَ مَا كَتَبَتْ يَدَاهُ
فَلاَ تَكْتُبْ بِكَفِّكَ غَيْرَ شَيْءٍ يَسُرُّكَ فِي القِيَامَةِ أَنْ تَرَاهُ
__________
قال ابن القيم رحمه الله في كتابه "مدارج السالكين" :
______
" لا تتكلم إلا إذا ترجَّحت مصلحة الكلام ، وعلمتَ أن فيه مزيدا لحالك ومنفعة لغيرك ".
قال البربهاري رحمه الله :-
ْْْْْْْْْْْْْْْْْْ
كل من سمعت كلامه من أهل زمانك خاصة ، فلا تعجلن !
ولا تدخلن في شيء منه حتى تسأل وتنظر :-
هل تكلم به أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أو أحد من العلماء ؟
فإن وجدت فيه أثرا عنهم ؛ فتمسك به ، ولا تجاوزه لشيء ، ولا تختار عليه شيئا).
___
شرح السنة.
عبد الله ابن عبد الله- عضو نشيط
- الجـــنـــس :
تاريخ التسجيل : 10/05/2013
العـــــمـــــر : 40
عـــدد المساهمـــات : 193
الـمــــــــــــزاج : معتدل
رد: أوجه التشابه بين عقائد الشيعة والصوفية !!
ونقول للصوفية ومن سار مسيرتهم من المتريبطين في بلادنا الحبيبة ::
___________
''فإن فقدتم «صفرة الوجل» فلن تفقدوا «صفرةَ السقم والمرض»، وإن غابت عنكم «حمرة الخجل» فلن تغيب عنكم «حمرة المحموم» من انتشار منهج التوحيد ودعوة الكتاب والسنة على فهم سلف الأمة وتمكُّنه في قلوب الناس، وازدياد المحبِّين له وإقبالهم على آثار علمائه بالرغم من انعدام الوسائل العصرية التي يمتلكها خصومُ الدعوة الصافية وتمكُّنِهم مِن منابرَ حُرِم منها أتباعُ منهج أهل السنة والجماعة كالفضائيات والصحف اليومية والإذاعات والمناصب الإدارية، يستغلُّونها في ضرب الحقِّ وأهله وتلطيخ سمعة أهلِ التوحيد والسنَّة، وتأليبِ أصحاب القرار عليهم وتهييج العوامِّ ضدَّهم.
فاربَعُوا على أنفسكم، ووظِّفوا جهودَكم فيما تُحسنون، وأريحوا قواكم، فإنَّ على الحقِّ نورًا يُشِعُّ وضياءً يتلألأُ، وإنَّ السعي في الحطِّ من كرامة أهل الحقِّ لا تزيدهم إلاَّ رفعةً، وإرادةَ الانتقاص من أهل النبل لا تزيدهم إلاَّ سموًّا ورفعةً.
يَا نَاطِحَ الجَبَلِ العَالِي لِيَكْلِمَهُ أَشْفِقْ عَلَى الرَّأْسِ لاَ تُشْفِقْ عَلَى الجَبَلِ
~~~~~~~~~~~~~~
اللَّهمَّ أَعِنَّا ولا تُعِنْ علينا، وَانْصُرْنا وَلا تَنْصُرْ علينا، وَامْكُرْ لنا ولا تَمْكُرْ علينا، وَاهْدِنا وَيَسِّرِ الهدى إلينا، وانْصُرْنا على من بغى علينا، اللَّهمَّ ثَبِّتْ حُجَّتَنا، وَاهْدِ قلوبَنا، وَسَدِّدْ ألسنتَنا، وَاسْلُلْ سَخِائمَ قَلوبنا''.
___________
''فإن فقدتم «صفرة الوجل» فلن تفقدوا «صفرةَ السقم والمرض»، وإن غابت عنكم «حمرة الخجل» فلن تغيب عنكم «حمرة المحموم» من انتشار منهج التوحيد ودعوة الكتاب والسنة على فهم سلف الأمة وتمكُّنه في قلوب الناس، وازدياد المحبِّين له وإقبالهم على آثار علمائه بالرغم من انعدام الوسائل العصرية التي يمتلكها خصومُ الدعوة الصافية وتمكُّنِهم مِن منابرَ حُرِم منها أتباعُ منهج أهل السنة والجماعة كالفضائيات والصحف اليومية والإذاعات والمناصب الإدارية، يستغلُّونها في ضرب الحقِّ وأهله وتلطيخ سمعة أهلِ التوحيد والسنَّة، وتأليبِ أصحاب القرار عليهم وتهييج العوامِّ ضدَّهم.
فاربَعُوا على أنفسكم، ووظِّفوا جهودَكم فيما تُحسنون، وأريحوا قواكم، فإنَّ على الحقِّ نورًا يُشِعُّ وضياءً يتلألأُ، وإنَّ السعي في الحطِّ من كرامة أهل الحقِّ لا تزيدهم إلاَّ رفعةً، وإرادةَ الانتقاص من أهل النبل لا تزيدهم إلاَّ سموًّا ورفعةً.
يَا نَاطِحَ الجَبَلِ العَالِي لِيَكْلِمَهُ أَشْفِقْ عَلَى الرَّأْسِ لاَ تُشْفِقْ عَلَى الجَبَلِ
~~~~~~~~~~~~~~
اللَّهمَّ أَعِنَّا ولا تُعِنْ علينا، وَانْصُرْنا وَلا تَنْصُرْ علينا، وَامْكُرْ لنا ولا تَمْكُرْ علينا، وَاهْدِنا وَيَسِّرِ الهدى إلينا، وانْصُرْنا على من بغى علينا، اللَّهمَّ ثَبِّتْ حُجَّتَنا، وَاهْدِ قلوبَنا، وَسَدِّدْ ألسنتَنا، وَاسْلُلْ سَخِائمَ قَلوبنا''.
عبد الله ابن عبد الله- عضو نشيط
- الجـــنـــس :
تاريخ التسجيل : 10/05/2013
العـــــمـــــر : 40
عـــدد المساهمـــات : 193
الـمــــــــــــزاج : معتدل
رد: أوجه التشابه بين عقائد الشيعة والصوفية !!
نصيحة للكتاب في المنتديات وغيرها من مواقع التواصل كالفيسبوك وغيرها ...
في الغالبِ لا نعرف أصدقاء المنتديات و الفيسبوك إلا من خلال أقلامهم
والقلمُ الذهبي ليس كمثله قلم - أبدا - لا يلتفت إلا إلى ما ينفع ولا يضرّ
والنفع العام أجلّ وأعظمُ من النفع الشخصي ؛بل هو دلالة على إخلاص صاحبه
_____________
اجعل قلمك عزيزا ؛فلا تغمسه في كلّ محبرة
محبرةُ العلم والهدى لا أعزّ منها
''وما يُلقّاها إلا الصابرون''
---------
في الغالبِ لا نعرف أصدقاء المنتديات و الفيسبوك إلا من خلال أقلامهم
والقلمُ الذهبي ليس كمثله قلم - أبدا - لا يلتفت إلا إلى ما ينفع ولا يضرّ
والنفع العام أجلّ وأعظمُ من النفع الشخصي ؛بل هو دلالة على إخلاص صاحبه
_____________
اجعل قلمك عزيزا ؛فلا تغمسه في كلّ محبرة
محبرةُ العلم والهدى لا أعزّ منها
''وما يُلقّاها إلا الصابرون''
---------
عبد الله ابن عبد الله- عضو نشيط
- الجـــنـــس :
تاريخ التسجيل : 10/05/2013
العـــــمـــــر : 40
عـــدد المساهمـــات : 193
الـمــــــــــــزاج : معتدل
رد: أوجه التشابه بين عقائد الشيعة والصوفية !!
ْْْْْْبداية نشأة التَّشَيُّعْْْْْْْْ
●▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬●
أول من زرع فكرة التشيع في الأمة رجل يهودي يقال له: عبد الله بن سبأ, أظهر الإسلام للطعن فيه, وكان ذلك زمن الخليفة الراشد ذي النورين عثمان بن عفان, وتنقل ابن سبأ بين المدينة والبصرة والكوفة ومصر والشام, والتف حوله المفسدون والحاقدون من المنافقين والجهال بحقيقة الدين.
ونشط ابن سبأ المعروف بابن السوداء في بث فكرتين أساسيتين لأهدافه اليهودية هما:
الأولى: دعوته إلى اعتقاد رجعة النبي وكان يقول: «عجبًا ممن يزعم أن عيسى سيرجع ويكذب بأن محمدًا سيرجع, وقد قال الله تعالى ((إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ))" [القصص85].
الثانية دعوته إلى اعتقاد «أن لكل نبي وصيًا وعلي وصي لمحمد, ومحمد خاتم الأنبياء, وعلي خاتم الأوصياء, ومن أظلم ممن يمنع وصية رسول الله ** ووثب على حق وصيته وتناول أمر الأمة». وأرسل ابن سبأ أصحابه وأتباعه في الأمصار ليكتبوا ظلمًا وزورًا وبهتانًا للطعن في الولاة,....
_________________________________
●▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬●
أول من زرع فكرة التشيع في الأمة رجل يهودي يقال له: عبد الله بن سبأ, أظهر الإسلام للطعن فيه, وكان ذلك زمن الخليفة الراشد ذي النورين عثمان بن عفان, وتنقل ابن سبأ بين المدينة والبصرة والكوفة ومصر والشام, والتف حوله المفسدون والحاقدون من المنافقين والجهال بحقيقة الدين.
ونشط ابن سبأ المعروف بابن السوداء في بث فكرتين أساسيتين لأهدافه اليهودية هما:
الأولى: دعوته إلى اعتقاد رجعة النبي وكان يقول: «عجبًا ممن يزعم أن عيسى سيرجع ويكذب بأن محمدًا سيرجع, وقد قال الله تعالى ((إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ))" [القصص85].
الثانية دعوته إلى اعتقاد «أن لكل نبي وصيًا وعلي وصي لمحمد, ومحمد خاتم الأنبياء, وعلي خاتم الأوصياء, ومن أظلم ممن يمنع وصية رسول الله ** ووثب على حق وصيته وتناول أمر الأمة». وأرسل ابن سبأ أصحابه وأتباعه في الأمصار ليكتبوا ظلمًا وزورًا وبهتانًا للطعن في الولاة,....
_________________________________
عبد الله ابن عبد الله- عضو نشيط
- الجـــنـــس :
تاريخ التسجيل : 10/05/2013
العـــــمـــــر : 40
عـــدد المساهمـــات : 193
الـمــــــــــــزاج : معتدل
عاشق الجنه- عضو فضي
- الجـــنـــس :
تاريخ التسجيل : 27/03/2010
عـــدد المساهمـــات : 1234
مواضيع مماثلة
» حدّد أوجه الشبه و الاختلاف في هذه الصورة .
» عاشوراء...بين مسلمي السنة و الشيعة
» الشيعة وموقفهم من السنة _ الدفاع عن السنة النبوية _
» اْول رمضان عند اْهل الشيعة في الكويت الخميس و سلطنة عمان تؤجل الموعد الى الغد و ليبيا اْول دولة تعلن الاربعاء
» عاشوراء...بين مسلمي السنة و الشيعة
» الشيعة وموقفهم من السنة _ الدفاع عن السنة النبوية _
» اْول رمضان عند اْهل الشيعة في الكويت الخميس و سلطنة عمان تؤجل الموعد الى الغد و ليبيا اْول دولة تعلن الاربعاء
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 08 فبراير 2016, 19:32 من طرف أبو إلياس
» الله هو الغنيُّ المطلق والخلق فقراء محتاجون إليه
الإثنين 08 فبراير 2016, 18:29 من طرف أبو إلياس
» صفة من صفات أهل الإسلام
الإثنين 08 فبراير 2016, 18:27 من طرف أبو إلياس
» آداب الإنترنت: فنون المعاتبة .. ومعالجة الأخطاء
الإثنين 08 فبراير 2016, 18:26 من طرف أبو إلياس
» مركز اللغات بجامعة المدينة
الثلاثاء 19 يناير 2016, 18:35 من طرف أبو إلياس
» مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة
الثلاثاء 19 يناير 2016, 00:34 من طرف Nassima Tlemcen
» aidez-moi vite svp
الثلاثاء 12 يناير 2016, 16:30 من طرف أبو إلياس
» حوليات وزارة التربية 2012 في العلوم الطبيعية
الجمعة 04 ديسمبر 2015, 13:04 من طرف lynda2013
» لمـــــــــــــــــــاذا تبـــــــكي النّســـــــــــــــــــاء
الأربعاء 18 نوفمبر 2015, 18:46 من طرف أبو إلياس