زمن قد تلاطمت فيه أمواج الفتن وتحير في ظلماتها أولي العقول والفِطَن
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
زمن قد تلاطمت فيه أمواج الفتن وتحير في ظلماتها أولي العقول والفِطَن
''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''
﷽م
⭕️ هذه أحاديث عظيمة في الدماء ⭕️
إننا في زمن قد تلاطمت فيه أمواج الفتن وتحير في ظلماتها أولي العقول والفِطَن
فتن تدع الحليم حيرانَ التبس فيها الحق بالباطل وتولى كِبرَ هذه الفتنِ دعاةُ جهنم الذين أخبرنا عنهم رسول الله ﷺ بقوله : دعاة على أبواب جهنم من أجابهم إليها قذفوه فيها.وإن من أعظم تلك الفتن ضرراً وأشدها على الناس وقعاً وخطراً سفكَ الدم الحرام بغير حق.
وقد أخبر النَّبيُّ ﷺ أنه ستأتي فتن في آخر الزمان يكثر فيها القتل والفتن حتى إن الرجل ليمر على القبر ويتمنى أن يكون فيه ، قال ﷺ : لا تقوم الساعة حتى يمر الرجل بالقبر فيقول : يا ليتني مكانه. رواه البخاري ومسلم.
وقال ﷺ : والذي نفسي بيده ليأتينَّ على الناس زمانٌ لا يدري القاتلُ في أيِّ شيءٍ قَتَلَ ، ولا يدري المقتولُ على أيِّ شيءٍ قُتِلَ. رواه مسلم.
وقد حدث ما أخبر به النبي ﷺ من كثرة القتل والتساهل فيه حتى إنك لاتدري علام يقتتل الناس ، وربما قاتل بعضهم بعضاً على أمور يسيرة ولكن الشيطان لم يتركهم حتى أوقعهم في سفك الدماء.
ومن هنا كان لابد من بيان شدة حرمة الدماء المعصومة وتحذير المسلمين من التساهل في الدماء فمن ذلك أن الله قرن القتل بالشرك به وتوعد عليه بمضاعفة العذاب والخلود فيه مهاناً قال تعالى
﴿ وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا﴾
ومن قتل نفساً بغير حق فكأنما قتل الناس جميعا قال تعالى :
﴿ مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا ﴾.
وجاء الوعيد الشديد الذي تنفطر له القلوب في قتل المؤمن قال تعالى: ﴿ ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذابا عظيما ﴾ .
ومما يبين عِظم حرمة الدماء ماجاء من التشديد في النهي عن الإشارة بالسلاح حتى لو كان من باب المزاح، قال ﷺ : لا يشير أحدكم على أخيه بالسلاح؛ فإنه لا يدري لعل الشيطان ينزغ في يده، فيقع في حفرة من حفر النار. متفق عليه.
وقال ﷺ : من أشار إلى أخيه بحديدة؛ فإن الملائكة تلعنه حتى يدعه، وإن كان أخاه لأبيه وأمه. رواه مسلم .
وأعظم من ذلك حمل السلاح على المسلمين؛ لقتالهم، قال ﷺ : من حمل علينا السلاح فليس منا. رواه البخاري .
وقد جاء الوعيد الشديد على المتقاتلين في الفتن قال ﷺ إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار ، قلت : يا رسول الله ، هذا القاتل فما بال المقتول ، قال : إنه كان حريصاً على قتل صاحبه . رواه البخاري ومسلم.
وفي رواية لمسلم : إذا المسلمان حمل أحدهما على أخيه السلاح فهما على جرف جهنم، فإذا قتل أحدهما صاحبه دخلاها جميعاً
لقد بين النبي ﷺ عصمة دم المسلم وماله من الحرمة العظيمة في أكبر اجتماع للمسلمين وذلك في يوم النحر قال ﷺ : إن دماءكم وأموالكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا، في شهركم هذا، في بلدكم هذا إلى يوم تلقون ربكم، ألا هل بلغت؟" قالوا: نعم، قال: "اللهمّ اشهد، ليبلغ الشاهد الغائب، فرب مبلغٍ أوعى من سامع، فلا ترجعوا بعدي كفاراً يضرب بعضكم رقاب بعض" رواه البخاري ومسلم.
وقال ﷺ: كل المسلم على المسلم حرام: دمه وعرضه وماله . رواه مسلم.
بل إن قتل المؤمن أعظم من زوال الدنيا كلها
قال ﷺ : والذي نفسي بيده لقتل مؤمن أعظم عند الله من زوال الدنيا. رواه النسائي
فسبحان الله ما أعظم شأنَ الدماء وما أشدَ حرمتها.
ولجلالة قدر الدماء وشدة جُرم سافكيها فإنها أول مايُقضى فيه بين الناس قال ﷺ : أول ما يُقضى بين الناس يوم القيامة في الدماء" رواه البخاري ومسلم.
والمؤمن في سعة من دينه مالم يتلطخ بالدماء فإذا وقع فيها فقد وقع في الحرج والضيق قال ﷺ: لن يزال المؤمن في فسحة من دينه ما لم يُصب دماً حراماً.رواه البخاري.
ولهذا قال ابن عمر رضي الله عنهما مبيناً أن قتل النفس المحرمة ورْطة عظمى:
إن من ورطات الأمور التي لا مخرج لمن أوقع نفسه فيها سفك الدم الحرام بغير حله. رواه البخاري.
هذا ، والله أعلم ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
جمعها فضيلة الشيخ
عبدالله بن رجا الروقي
الداعية الرسمي بوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية زادها الله تشريفا .
"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
﷽م
⭕️ هذه أحاديث عظيمة في الدماء ⭕️
إننا في زمن قد تلاطمت فيه أمواج الفتن وتحير في ظلماتها أولي العقول والفِطَن
فتن تدع الحليم حيرانَ التبس فيها الحق بالباطل وتولى كِبرَ هذه الفتنِ دعاةُ جهنم الذين أخبرنا عنهم رسول الله ﷺ بقوله : دعاة على أبواب جهنم من أجابهم إليها قذفوه فيها.وإن من أعظم تلك الفتن ضرراً وأشدها على الناس وقعاً وخطراً سفكَ الدم الحرام بغير حق.
وقد أخبر النَّبيُّ ﷺ أنه ستأتي فتن في آخر الزمان يكثر فيها القتل والفتن حتى إن الرجل ليمر على القبر ويتمنى أن يكون فيه ، قال ﷺ : لا تقوم الساعة حتى يمر الرجل بالقبر فيقول : يا ليتني مكانه. رواه البخاري ومسلم.
وقال ﷺ : والذي نفسي بيده ليأتينَّ على الناس زمانٌ لا يدري القاتلُ في أيِّ شيءٍ قَتَلَ ، ولا يدري المقتولُ على أيِّ شيءٍ قُتِلَ. رواه مسلم.
وقد حدث ما أخبر به النبي ﷺ من كثرة القتل والتساهل فيه حتى إنك لاتدري علام يقتتل الناس ، وربما قاتل بعضهم بعضاً على أمور يسيرة ولكن الشيطان لم يتركهم حتى أوقعهم في سفك الدماء.
ومن هنا كان لابد من بيان شدة حرمة الدماء المعصومة وتحذير المسلمين من التساهل في الدماء فمن ذلك أن الله قرن القتل بالشرك به وتوعد عليه بمضاعفة العذاب والخلود فيه مهاناً قال تعالى
﴿ وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا﴾
ومن قتل نفساً بغير حق فكأنما قتل الناس جميعا قال تعالى :
﴿ مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا ﴾.
وجاء الوعيد الشديد الذي تنفطر له القلوب في قتل المؤمن قال تعالى: ﴿ ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذابا عظيما ﴾ .
ومما يبين عِظم حرمة الدماء ماجاء من التشديد في النهي عن الإشارة بالسلاح حتى لو كان من باب المزاح، قال ﷺ : لا يشير أحدكم على أخيه بالسلاح؛ فإنه لا يدري لعل الشيطان ينزغ في يده، فيقع في حفرة من حفر النار. متفق عليه.
وقال ﷺ : من أشار إلى أخيه بحديدة؛ فإن الملائكة تلعنه حتى يدعه، وإن كان أخاه لأبيه وأمه. رواه مسلم .
وأعظم من ذلك حمل السلاح على المسلمين؛ لقتالهم، قال ﷺ : من حمل علينا السلاح فليس منا. رواه البخاري .
وقد جاء الوعيد الشديد على المتقاتلين في الفتن قال ﷺ إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار ، قلت : يا رسول الله ، هذا القاتل فما بال المقتول ، قال : إنه كان حريصاً على قتل صاحبه . رواه البخاري ومسلم.
وفي رواية لمسلم : إذا المسلمان حمل أحدهما على أخيه السلاح فهما على جرف جهنم، فإذا قتل أحدهما صاحبه دخلاها جميعاً
لقد بين النبي ﷺ عصمة دم المسلم وماله من الحرمة العظيمة في أكبر اجتماع للمسلمين وذلك في يوم النحر قال ﷺ : إن دماءكم وأموالكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا، في شهركم هذا، في بلدكم هذا إلى يوم تلقون ربكم، ألا هل بلغت؟" قالوا: نعم، قال: "اللهمّ اشهد، ليبلغ الشاهد الغائب، فرب مبلغٍ أوعى من سامع، فلا ترجعوا بعدي كفاراً يضرب بعضكم رقاب بعض" رواه البخاري ومسلم.
وقال ﷺ: كل المسلم على المسلم حرام: دمه وعرضه وماله . رواه مسلم.
بل إن قتل المؤمن أعظم من زوال الدنيا كلها
قال ﷺ : والذي نفسي بيده لقتل مؤمن أعظم عند الله من زوال الدنيا. رواه النسائي
فسبحان الله ما أعظم شأنَ الدماء وما أشدَ حرمتها.
ولجلالة قدر الدماء وشدة جُرم سافكيها فإنها أول مايُقضى فيه بين الناس قال ﷺ : أول ما يُقضى بين الناس يوم القيامة في الدماء" رواه البخاري ومسلم.
والمؤمن في سعة من دينه مالم يتلطخ بالدماء فإذا وقع فيها فقد وقع في الحرج والضيق قال ﷺ: لن يزال المؤمن في فسحة من دينه ما لم يُصب دماً حراماً.رواه البخاري.
ولهذا قال ابن عمر رضي الله عنهما مبيناً أن قتل النفس المحرمة ورْطة عظمى:
إن من ورطات الأمور التي لا مخرج لمن أوقع نفسه فيها سفك الدم الحرام بغير حله. رواه البخاري.
هذا ، والله أعلم ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
جمعها فضيلة الشيخ
عبدالله بن رجا الروقي
الداعية الرسمي بوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية زادها الله تشريفا .
"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
عبد الله ابن عبد الله- عضو نشيط
- الجـــنـــس :
تاريخ التسجيل : 10/05/2013
العـــــمـــــر : 40
عـــدد المساهمـــات : 193
الـمــــــــــــزاج : معتدل
رد: زمن قد تلاطمت فيه أمواج الفتن وتحير في ظلماتها أولي العقول والفِطَن
""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
حمل كتاب بصيغة pdf :
"أحاديث في الفتن والحوادث"
للإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمه الله
http://www.archive.org/download/abuyaala_kotob_25092010/FITAN_WAHAB.pdf …
""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
حمل كتاب بصيغة pdf :
"أحاديث في الفتن والحوادث"
للإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمه الله
http://www.archive.org/download/abuyaala_kotob_25092010/FITAN_WAHAB.pdf …
""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
عبد الله ابن عبد الله- عضو نشيط
- الجـــنـــس :
تاريخ التسجيل : 10/05/2013
العـــــمـــــر : 40
عـــدد المساهمـــات : 193
الـمــــــــــــزاج : معتدل
رد: زمن قد تلاطمت فيه أمواج الفتن وتحير في ظلماتها أولي العقول والفِطَن
==========================
[ أحاديث نبوية في زمن الفتن ]
الحديث الأول :
قال الرسول عليه الصلاة والسلام :
( الزم بيتك ، وأَمْلِكْ عليك لسانك ، وخذ بما تعرف ، ودع ماتنكر، وعليك بأمر خاصة نفسك ، ودع عنك أمر العامة )
صححه الألباني في السلسلة الصحيحة 205
الحديث الثاني :
عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن رسول الله -صلى الله عليه و سلم- قال عن أيام الفتنة :
(( كسّروا قسيّكم ، و قطّعوا أوتاركم ، وألزموا أجواف البيوت ، و كونوا فيها كالخيّر من بني آدم ))
رواه أحمد والترمذي وابن ماجه وصححه الألباني .
الحديث الثالث :
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
(( ستكون فتن القاعد فيها خير من القائم ، والقائم فيها خير من الماشي ، و الماشي فيها خير من الساعي ، و من تشرّف لها تستشرفه ، فمن وجد فيها ملجأً أو معاذاً فليعذ به ))
رواه البخاري ومسلم .
==================================
[ أحاديث نبوية في زمن الفتن ]
الحديث الأول :
قال الرسول عليه الصلاة والسلام :
( الزم بيتك ، وأَمْلِكْ عليك لسانك ، وخذ بما تعرف ، ودع ماتنكر، وعليك بأمر خاصة نفسك ، ودع عنك أمر العامة )
صححه الألباني في السلسلة الصحيحة 205
الحديث الثاني :
عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن رسول الله -صلى الله عليه و سلم- قال عن أيام الفتنة :
(( كسّروا قسيّكم ، و قطّعوا أوتاركم ، وألزموا أجواف البيوت ، و كونوا فيها كالخيّر من بني آدم ))
رواه أحمد والترمذي وابن ماجه وصححه الألباني .
الحديث الثالث :
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
(( ستكون فتن القاعد فيها خير من القائم ، والقائم فيها خير من الماشي ، و الماشي فيها خير من الساعي ، و من تشرّف لها تستشرفه ، فمن وجد فيها ملجأً أو معاذاً فليعذ به ))
رواه البخاري ومسلم .
==================================
عبد الله ابن عبد الله- عضو نشيط
- الجـــنـــس :
تاريخ التسجيل : 10/05/2013
العـــــمـــــر : 40
عـــدد المساهمـــات : 193
الـمــــــــــــزاج : معتدل
نسيمة- نائب المدير
- الجـــنـــس :
تاريخ التسجيل : 22/07/2011
العـــــمـــــر : 43
عـــدد المساهمـــات : 2260
الـمــــــــــــزاج : هادئة
فريال- عضو نشيط
- الجـــنـــس :
تاريخ التسجيل : 25/03/2011
العـــــمـــــر : 32
عـــدد المساهمـــات : 119
الـمــــــــــــزاج : منفعل
مواضيع مماثلة
» سبل الوقاية من الفتن
» بصائر في الفتن
» سبل الوقاية من الفتن
» النجاة من الفتن
» ملامح آخر الزّمن , زمن الفتن و المنكرات
» بصائر في الفتن
» سبل الوقاية من الفتن
» النجاة من الفتن
» ملامح آخر الزّمن , زمن الفتن و المنكرات
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 08 فبراير 2016, 19:32 من طرف أبو إلياس
» الله هو الغنيُّ المطلق والخلق فقراء محتاجون إليه
الإثنين 08 فبراير 2016, 18:29 من طرف أبو إلياس
» صفة من صفات أهل الإسلام
الإثنين 08 فبراير 2016, 18:27 من طرف أبو إلياس
» آداب الإنترنت: فنون المعاتبة .. ومعالجة الأخطاء
الإثنين 08 فبراير 2016, 18:26 من طرف أبو إلياس
» مركز اللغات بجامعة المدينة
الثلاثاء 19 يناير 2016, 18:35 من طرف أبو إلياس
» مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة
الثلاثاء 19 يناير 2016, 00:34 من طرف Nassima Tlemcen
» aidez-moi vite svp
الثلاثاء 12 يناير 2016, 16:30 من طرف أبو إلياس
» حوليات وزارة التربية 2012 في العلوم الطبيعية
الجمعة 04 ديسمبر 2015, 13:04 من طرف lynda2013
» لمـــــــــــــــــــاذا تبـــــــكي النّســـــــــــــــــــاء
الأربعاء 18 نوفمبر 2015, 18:46 من طرف أبو إلياس