منتديات بني ورثيلان التعليمية
المناهـــج الدراســـية بيـــن التعليـــم التقليـــدي والتعليم الالكتروني 339101
المناهـــج الدراســـية بيـــن التعليـــم التقليـــدي والتعليم الالكتروني 543305
في منتديــات بني ورثيـــلان التعليميــــة.

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بالدخول إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إن كنتَ زائرا و ترغب في الانضمام إلى أسرتنا
سنتشرف كثيرًا بتسجيلك . شكرًا
الإدارة
المناهـــج الدراســـية بيـــن التعليـــم التقليـــدي والتعليم الالكتروني 583860
المناهـــج الدراســـية بيـــن التعليـــم التقليـــدي والتعليم الالكتروني 588542



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات بني ورثيلان التعليمية
المناهـــج الدراســـية بيـــن التعليـــم التقليـــدي والتعليم الالكتروني 339101
المناهـــج الدراســـية بيـــن التعليـــم التقليـــدي والتعليم الالكتروني 543305
في منتديــات بني ورثيـــلان التعليميــــة.

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بالدخول إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إن كنتَ زائرا و ترغب في الانضمام إلى أسرتنا
سنتشرف كثيرًا بتسجيلك . شكرًا
الإدارة
المناهـــج الدراســـية بيـــن التعليـــم التقليـــدي والتعليم الالكتروني 583860
المناهـــج الدراســـية بيـــن التعليـــم التقليـــدي والتعليم الالكتروني 588542

منتديات بني ورثيلان التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المناهـــج الدراســـية بيـــن التعليـــم التقليـــدي والتعليم الالكتروني

اذهب الى الأسفل

حصري المناهـــج الدراســـية بيـــن التعليـــم التقليـــدي والتعليم الالكتروني

مُساهمة من طرف أبو إلياس الأربعاء 02 سبتمبر 2009, 21:03

معاييـــر وضـــع المناهـــج الدراســـية بيـــن التعليـــمالتقليـــدي والتعليم الالكتروني



ما هو التعليم الالكتروني ومعاييره الاساسية وبرامجه الدراسية؟


التعليم الالكتروني حقيقة اسلوب تدريسي يتميز بمعايير اكاديميةمتطورة في برامجها الدراسية وكتبها الدراسية المنهجية بانماطها المختلفة من الاقراصالمدمجة الليزرية او صفحات الويب والبريد الالكتروني وغير ذلك من الوسائطالالكترونية مثل برامج المحادثة او التحاور بالصوت والصورة وكذلك طرائق تعليمية عنبعد واساليب اختباراته التعليمية المتنوعة، وتخصصاته العلمية الضرورية ودوراتهالتدريبية وكفاءة الدارسين عن طريق الافادة من الاستكشافات التقنية المتطورة،والاتصالات الالكترونية السريعة، والثورة المعرفية الهائلة في مجالات الحياةالمتنوعة.
كما ان اهمية التعليم الالكتروني تتجلى في تنشيط عمليات التعليموالتعلم في مؤسسات التعليم المعاصرة التي بدأت تستفيد من تكنولوجيا التعليموالمعلومات في معظم مجالات التعليم والتعلم الذاتي من البث التلفزيوني الفضائيوالكومبيوتر وتطبيقات الانترنيت والاتصال الهاتفي والفاكس، وفعلا ان هذهالاستكشافات اثرت على المؤسسات التعليمية ونظم عملها وفترتها الزمنية وموادهاالدراسية. وفي الحقيقة ان ظهور التعليم الالكتروني قد تزامن مع ظهور الكومبيوتروتكنولوجيا المعلومات التي تعتمد على الشبكات العالمية والشبكة العنكبوتية العالميةقد ساعد على تطور عملية التعلم وعناصرها الاساسية من متعلم ومعلم (المتعلم على طرف،والمعلم على طرف اخر او جهاز الكومبيوتر ذاته)، والمادة الدراسية العلمية.
ولذلك عرف البعض التعلم الالكتروني: بانه نوع من التعليم يتباعدفيه المتعلم والمعلم وعن مكان التعليم (المدرسة) مستخدما فيه كل التكنولوجياوالوسائل والاساليب التي تمكنه من التعلم الذاتي وقد عرفه (هندرسن) بانه تعلم عنبعد باستخدام الانترنت وهكذا فالتعلم الالكتروني نوع من التعليم الذي لا يتقيدبزمان او مكان ولا بفئة من المتعلمين ولا يقتصر على مستوى تعليمي، فهو يتناسبوحاجات الافراد، ويلبي نقل المعرفة واكتساب الخبرات التعليمية فهو يوفر تعليمالقاعدة كبيرة من المتعلمين الذين يرغبون في التعلم حسب اوقاتهم والاساليب التييختارونها عبر التكنولوجيا المتوفرة.

ما هي مزايا واهداف التعليم الالكتروني؟

ان من مزايا التعليم الالكتروني انطلاقا من المفهوم العلميللتعلم والتعليم الالكتروني ودوره الفعال في التعلم عن بعد والتعليم الجامعيالافتراضي.. فان التعلم الالكتروني يتصف بمزايا كثيرة منها:

1. توافر هذا النوع من التعليم في كل مكان وزمان لتزويدالمتعلمين بالمعلومات وامكانية الحصول عليها في الزمان والمكان المرغوبين من قبلهموتكرارها دون ملل او تعب، مع سهولة التدخل في المادة العلمية وخزنها.
2. رفع العائد على الاستثمار بتقليل كلفة التعليم وتقليلالاجور الدراسية العالمية.
3. كسر الحواجز النفسية بين المعلم والمتعلم وتعزيز التعلمالذاتي والتفاعل مع المتعلمين الاخرين وسهولة تبادل المعلومات فيما بينهم.
4. اشباع حاجات وخصائص المتعلم الخاصة في اختيار الموادالدراسية المرغوبة بالنسبة له ومحققا المقولة التربوية: نحن مبدعون وخلاقون فيالشيء الذي نحبه ونميل اليه.
5. استخدام الوسائط المتعددة في شرح النصوص العلمية مما يؤديالى ثبات نسبي فيما يتعلمه الطالب.
6. التعليم التلقائي والمباشر للمتعلم وازالة المخاوف منالاختبارات المدرسية المتنوعة.
7. استقاء المعلومات من المصادر مباشرة وتكوين الثقة لدىالمتعلمين فيما يتعلمونه.



وما هي مشكلات التعليم الالكتروني ؟


ـ بما ان التعليم الالكتروني استحداث تعليمي معاصر ووسيلة فعالةفي التعليم عن طريق الاستكشافات التقنية المعلوماتية والاتصالات الالكترونيةالحديثة، فانه لم يصل الى معايير مدروسة واستراتيجيات واضحة من قبل المؤسساتالتعليمية لاستخدام التعلم الالكتروني، كما ان انماطه متطورة ومتغيرة بالسرعة التيتتطور فيها التكنولوجيا والاتصالات المعلوماتية الالكترونية فليس هناك نموذج واضحالمعالم للتعليم الالكتروني نظرا لحداثته، وكذلك تباين رؤية المتعلمين والمعلمينوجميع العاملين في سلك التعليم فيما يتعلق باستخدام انظمة التعلم الالكتروني ادىالى خلق عائق قوي امام مراكز التعليم واقسام الكومبيوتر التي تعمل في المؤسساتالتعليمية، والتي تواجه عدة تحديات اساسية في موازنة القديم بالحديث. كما ان مشكلةجودة التعليم المقدم عبر التعلم الالكتروني تعد من الامور الصعبة التي يواجههاالتعلم الالكتروني حاليا، اذ تحتاج برامج التعلم الالكتروني الى الخضوع لمعاييرقوية من قبل مؤسسات التعليم، والتأكد من مدى قدرتها على تلبية احتياجات المجتمعوتمشيها مع التطورات والتغيرات المستقبلية. ونظرا للمرونة التي يبديها التعلمالالكتروني اتجاه المتعلمين الملتحقين ببرامجه والتسهيلات المقدمة لهم، يبقى منالضروري اخضاع هذه البرامج للتقويم المستمر حتى تصبح ذات جودة نوعية.
كما ان مشكلة الاعتراف بالمقررات والبرامج والشهادات التيتمنحها انظمة التعلم الالكتروني تعد قضية مهمة لدى هذه الانظمة.
وتواجه هذه البرامج والشهادات صعوبة الاعتراف بها من قبل مؤسساتالمجتمع ولتغيير الصورة الخاصة بانظمة التعلم الالكتروني وما يصدر عنها من شهادات،وبرامج ترويجا كبيرا لهذه الانظمة والنماذج عند صناع القرار التربوي والمجتمعي, فقضية الاعتراف بشهادات وبرامج اي نظام تعليمي ومؤسسة تعليمية يعتمد على مدى قدرةهذه البرامج والانظمة على الاسهام في خدمة المجتمع، وتوفير فرص التعلم للجميع معاعداد الكوادر المدربة لسوق العمل. كما انه يتطلب قرارا صريحا وشجاعا من واضعيالسياسات التعليمية فالمطلوب اولا من مؤسسات التعليم التقليدي الاعتراف بنظم ونماذجالتعلم الالكتروني ضمن هذه المؤسسات وتأصيل فكرة التعلم المستقل والتعلم الذاتيالفعال، واستخدام التعلم الالكتروني جنبا الى جنب مع التعليم التقليدي.
كما ان مشكلة جذب المتعلم واثارته عبر التعلم الالكتروني علىالرغم من توفر عنصر الاثارة في مقررات التعلم الالكتروني واساليبه الجديدةلاحتوائها على الصوت والصورة المتحركة، تبقى قضية تؤرق نظم التعلم الالكتروني فمهماحاول المقرر الالكتروني اثارة المتعلم فانه يبقى ضعيفا امام المعلم الذي يستخدمانواع الوسائل والتكنولوجيا والتفاعل المتواصل مع المتعلم في الصف الدراسي فيالتعليم على وفق المناهج الدراسية المتطورة. ولتفصيل مشكلات وتحديات التعليمالالكتروني، ارى انه من الافضل الافادة من دراسة “آتويل” اذ حدد الصعوبات والتحدياتبصورة موضوعية شاملة تتمثل بما ياتي:

1. عدم مطابقة طرائق التدريس الحالية ومفهوم التعلم الالكترونياذ ليس بالضرورة ان يحل التعلم الالكتروني محل التعليم التقليدي والصفوف التقليدية. بل من الممكن ان يقوم التعلم الالكتروني بمساعدة التعليم التقليدي في تلبيةاحتياجات المتعلمين وحتى المحتوى الدراسي.
2. صعوبة انتاج المواد التعليمية التي تقدم عبر التعلمالالكتروني، وعلى الرغم من الاهمية التي نوليها للوسائط المتعددة التي تستخدم عبرالتعلم الالكتروني الا انها تبقى موادا تدريسية مبنية على المنهج الدراسي، ولايستطيع المحتوى الدراسي الذي يعرض عبر التعلم الالكتروني ان يوفر بيئة تعليميةفاعلة للمتعلمين ولا يستطيع ايضا ان يثير اهتمام المتعلمين وغالبا ما تكون مواداتعليمية جامدة وربما غير مناسبة للمتعلمين.
3. صعوبة توفير اجهزة الكومبيوتر لكل المتعلمين ولكل المؤسساتالتعليمية وكذلك صعوبة توفير خدمة الانترنت، وعلى الرغم من الاستثمارات الكبيرةالتي توضع في مجال صناعة الكومبيوتر وشبكاته، الا انه ما زالت البنية التحتية تعانيمن كثير من المشاكل التي تعترض عمل التعلم الالكتروني.
4. التغيير السريع الحاصل في تكنولوجيا المعلومات سواء كان فيالاجهزة او البرامج التعليمية وبالتالي يخلق التغيير السريع في مجال تكنولوجياالمعلومات مشكلة للعاملين في المؤسسات التعليمية وذلك من خلال عدم قدرتهم علىمتابعة هذا التغيير السريع من خلال تطوير المناهج التعليمية البطيء. وبالتالي يتطلبالامر تناغما بين التطور الحادث في مجال تكنولوجيا المعلومات التي يستخدمها التعلمالالكتروني والتطور في مجال المناهج التعليمية.
5. تكلفة التعلم الالكتروني وتعد هذه مشكلة كبيرة تؤرقالعاملين في المؤسسات التعليمية اذ لا يستطيعون توفير المال اللازم لشراء تكنولوجياالاتصالات والبرامج التعليمية لاستخدام التعلم الالكتروني.
6. دور المعلمين واتجاهاتهم نحو استخدام التعلم الالكتروني اذتعد اتجاهات المعلمين عاملا مهما في نجاح التعلم الالكتروني في التعليم، ومما يلاحظفي مختلف المؤسسات التعليمية بانه لا يتوافر لدى المعلمين المهارات اللازمةوالكافية لتوظيف التعلم الالكتروني في التعليم، كما انه لا يرغب العديد منالمعلمين غير المؤهلين في استخدام تكنولوجيا التعليم والاتصال. ومن الصعب تعاملالمعلمين غير المؤهلين مع التعليم الالكتروني سواء كان بمفرده او بمصاحبة التعليمالتقليدي.
7. ظهور نماذج التعليم والتعلم الحديثة حيث يتطلب التعلمالالكتروني نماذج وانماطا تعليمية حديثة يصعب على المؤسسات التعليمية العاديةتبنيها او توفيرها وبالتالي تصبح هناك مشكلة في عدم القدرة على استخدام التعلمالالكتروني في ظل نماذج وانماط تعليمية تقليدية.

8. عدم وجود استراتيجية واضحة لاستخدام التعلم الالكتروني لدىالمؤسسات التعليمية مما يولد مشكلة عدم وضوح هدف واهمية استخدام التعلم الالكترونيلدى الكثير من المؤسسات التعليمية وبالتالي ياتي استخدام التعلم الالكتروني اماتقليدا، او تظاهرا باستخدام التكنولوجيا مما لا يعود بالفائدة على المؤسسةالتعليمية كما ان التغيير في استراتيجيات وسياسات صناع القرار يشكل عقبة في توظيف التعلم الالكتروني.
[/color]

للأمانــة العلمية ، مصدر الخبر مأخوذ من جريدة الاتحـاد


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أبو إلياس
المديــــر العــــام
المديــــر العــــام

الجـــنـــس : ذكر
تاريخ التسجيل : 25/06/2009
العـــــمـــــر : 56
عـــدد المساهمـــات : 3913
الـمــــــــــــزاج : منفعل

https://morchid.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أوقات الصلاة للجزائر العاصمة وضواحيها
اختر لغة المنتدى من هنا
----------------------------------------------------------------------------