منتديات بني ورثيلان التعليمية
امتحان الفصل الثاني في مادّة اللّغة العربيّة 339101
امتحان الفصل الثاني في مادّة اللّغة العربيّة 543305
في منتديــات بني ورثيـــلان التعليميــــة.

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بالدخول إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إن كنتَ زائرا و ترغب في الانضمام إلى أسرتنا
سنتشرف كثيرًا بتسجيلك . شكرًا
الإدارة
امتحان الفصل الثاني في مادّة اللّغة العربيّة 583860
امتحان الفصل الثاني في مادّة اللّغة العربيّة 588542



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات بني ورثيلان التعليمية
امتحان الفصل الثاني في مادّة اللّغة العربيّة 339101
امتحان الفصل الثاني في مادّة اللّغة العربيّة 543305
في منتديــات بني ورثيـــلان التعليميــــة.

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بالدخول إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إن كنتَ زائرا و ترغب في الانضمام إلى أسرتنا
سنتشرف كثيرًا بتسجيلك . شكرًا
الإدارة
امتحان الفصل الثاني في مادّة اللّغة العربيّة 583860
امتحان الفصل الثاني في مادّة اللّغة العربيّة 588542

منتديات بني ورثيلان التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

امتحان الفصل الثاني في مادّة اللّغة العربيّة

اذهب الى الأسفل

جيد امتحان الفصل الثاني في مادّة اللّغة العربيّة

مُساهمة من طرف أبو إلياس الثلاثاء 22 سبتمبر 2009, 20:43

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



المستوى : الثالثة متوسط المـدة : ساعتان

امتحان الفصل الثاني في مادّة اللّغة العربيّة

السند : قال الشّاعر:

صُـنِ النّفـسَ و احْملْها على مـا يُزينُها ***** تعـشْ سالـماً و القـولُ فيــكَ جميــل

و لا تُرِيَــنَّ النـّــاسَ إلاَ تجـــــــــــــمّـُـلاً ***** نَبـا بـكَ دهـرٌ أو جفــــــــــاكَ خليــل

و إنْ ضاقَ رزقُ اليومِ فـاصْبرْ إلى غدٍ ***** عــسى نكبــاتُ الدّهـرِ عنـكَ تـــزول

يعِـزُّ غنـيُّ النّفـسِ إنْ قــــلّ مـــــــــالُـهُ ***** ويَغْـــنَى غــنيُّ المــالِ وهو ذليــل

و لا خـــيـرَ في ودِّ امـــــرئٍ مُتلــــــوّنٍ ***** إذا الريـــحُ مـالتْ مـالَ حيثُ تميـــل

جــوادٌ إذا استغنيـتَ عــنْ أخذِ مالِــــــهِ ***** وعندَ احْتمــالِ الفقــــرِ عنــكَ بخيــل

فـما أكثرَ الإخــوانَ حيــــنَ تعـُــدّهم ***** ولكنّـــــهم في النّائبـــاتِ قليـــــــــل!

الإمام الشّافعيّ رحمه الله .

الأسئــــــــلة :

أ( ـ البنـــــــــاء الفكريّ : ) 6نقاط(
1-إلام يدعو الشاعر من خلال هذا المقطع الشعري .؟

2- اُذكر البيت الشّعري الذي يبيّن فيه الشّاعر أصدقاء المَصلَحَة .

3- اشرح المفردتين الآتيّتين : " النائبات - جفــــاكَ " .

4 –هات ضد المفردتين: ودٍّ خليل

ب( ـ البنــــــاء الفنّي : ) 2 نقطتان(
1- اُكتب البيت الثّالث كتابة عروضيّة .

2- بين نوع المحسن البياني في العبارة {امرئ متلون}.

3- استخرج من المقطع الشعري محسنا بديعيا وبين نوعه

ج ( - البنـــــــاء اللّغويّ : ) 4 نقاط(
1-أعرب ما تحته خط في النص

2-استخرج أسلوب شرط وحدد أركانه

3 حول البيت الأول إلى الجمع المؤنث

د)- الوضعية الإدماجيّة : (8 نقاط).
ليس عظيمًا أن تصنع ألفَ صديق في عام، ولكن العظيم أن تصنعَ صديق ألفَ عام.

اكتب نصا حجاجيا ، توضح فيه أسرار دوام الأخوة والصّداقة في الحياة، داعيا غيرك إلى تقدير مفهوم الصداقة الحقيقة، مستعملا في

إنشائك أسلوب شرط ،استعارة.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ــــــــــــــــــــــــــ الإجــابة النموذجية وشبكة التقويم ـــــــــــــــــــــــــ

أ( ـ البنـــــــــاء الفكريّ : ) 04نقاط(
1- أسباب الاستقرار في الحياة من النّص :

- صيانة النفس من الوقوع في الحرام . 1ن

- الصّبر على ضيق العيش . 1ن

- التّجمّل بالأخلاق الحسنة . 1ن

2- البيت الشّعري الذي يبيّن فيه الشّاعر أصدقاء المَصلَحَة هو البيت الأخير:

فـما أكثرَ الإخـوانَ حيـنَ تعـُــدّهم ولكنّـهم في النّائبــاتِ قليـــــل! . 1ن

3- اشرح العبارتين الآتيّتين :

- نَبـا بـكَ دهـــرٌ : أصابتك مصيبة في الدينا. 1ن

- جفــــاكَ خليــل : احتقرك وأبعدك صديق . 1ن

ب( ـ البنــــــاء الفنّي : ) 02 نقطتان(
- ُكتابة البيت الثّالث كتابة عروضيّة ووضع الرموز المناسبة له :

وَإنْ ضَا ْقَ رِزْقُ لْيَوْمِ فَـصْبِرْ إِلَىْ غَدٍِنْ عَــسَىْ نَكَبَــاْتُ دْدّهْـِرِ عَنْـكَ تَــُزوْلُوْ 1ن

//0 /0/ /0/ 0/0/ /0/0 //0 //0 //0 ///0/ 0/// /0/ //0/0 1ن

ج ( - البنـــــــاء اللّغويّ : ) 04 نقاط(
1- وظائف الجمل ما بين قوسين في النّص:3ن

- اصْبرْ إلى غد : جملة فعلية في محل جزم جواب للشرط. 1ن

- هو ذليـــلُ : جملة اسمية في محل نصب حـال. 1ن

- تعـــدّهم: جملة فعلية في محل جر مضافا إليها. 1ن

2-أعرب بالتفصيل الكلمة التي تحتها خط في النص :

- خليــلُ : فاعل مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة. 1ن


د)- الوضعية الإدماجيّة : (08 نقاط).




المعيــار

تفسيــر المعيار

مؤشــرات المعيار

العـلامة

الوجــاهة

03 ن

مدى ملاءمة المنتوج مع الوضعيّة

1-المنتوج
بضعة أسطر ( لا يقل عن سبعة أسطر)


2 – نمط المنتوج الحجاج .

3-المنتوج يتضمن حقيقة الصداقة الدائمة.

4- استعمال استعارة جميلة في المنتوج.

0.5

0.5

01

01

استعمـال أدوات اللغة



التحكم في استعمال أدوات اللغة

1-استعمال الجمل السليمة .

3-استعمال علامات الوقف.

4-احترام الظواهر اللغوية .



0.5 ن

0.5ن

الإنســجام

1.5 ن



استخدام خطّة منطقية مع الموضوع

1-التسلسل المنطقي للأفكار.

2-وضوح الأفكار وانسجامها.

3- حسن استعمال الاستعارة في النص .

0.5 ن

0.5ن

0.5 ن

الإبداع والإتقان

1.5 ن

حسـن العرض وجماله



1- حُـسن عرض الموضوع.

2-وضــوح الخـط .

3-غياب التشـطيب .

0.5 ن

0.5 ن

0.5ن


أبو إلياس
المديــــر العــــام
المديــــر العــــام

الجـــنـــس : ذكر
تاريخ التسجيل : 25/06/2009
العـــــمـــــر : 56
عـــدد المساهمـــات : 3913
الـمــــــــــــزاج : منفعل

https://morchid.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أوقات الصلاة للجزائر العاصمة وضواحيها
اختر لغة المنتدى من هنا
----------------------------------------------------------------------------