امتحان الفصل الثاني في مادّة اللّغة العربيّة
صفحة 1 من اصل 1
امتحان الفصل الثاني في مادّة اللّغة العربيّة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المستوى : الثالثة متوسط المـدة : ساعتان
امتحان الفصل الثاني في مادّة اللّغة العربيّة
السند : قال الشّاعر:
صُـنِ النّفـسَ و احْملْها على مـا يُزينُها ***** تعـشْ سالـماً و القـولُ فيــكَ جميــل
و لا تُرِيَــنَّ النـّــاسَ إلاَ تجـــــــــــــمّـُـلاً ***** نَبـا بـكَ دهـرٌ أو جفــــــــــاكَ خليــل
و إنْ ضاقَ رزقُ اليومِ فـاصْبرْ إلى غدٍ ***** عــسى نكبــاتُ الدّهـرِ عنـكَ تـــزول
يعِـزُّ غنـيُّ النّفـسِ إنْ قــــلّ مـــــــــالُـهُ ***** ويَغْـــنَى غــنيُّ المــالِ وهو ذليــل
و لا خـــيـرَ في ودِّ امـــــرئٍ مُتلــــــوّنٍ ***** إذا الريـــحُ مـالتْ مـالَ حيثُ تميـــل
جــوادٌ إذا استغنيـتَ عــنْ أخذِ مالِــــــهِ ***** وعندَ احْتمــالِ الفقــــرِ عنــكَ بخيــل
فـما أكثرَ الإخــوانَ حيــــنَ تعـُــدّهم ***** ولكنّـــــهم في النّائبـــاتِ قليـــــــــل!
الإمام الشّافعيّ رحمه الله .
الأسئــــــــلة :
أ( ـ البنـــــــــاء الفكريّ : ) 6نقاط(
1-إلام يدعو الشاعر من خلال هذا المقطع الشعري .؟
2- اُذكر البيت الشّعري الذي يبيّن فيه الشّاعر أصدقاء المَصلَحَة .
3- اشرح المفردتين الآتيّتين : " النائبات - جفــــاكَ " .
4 –هات ضد المفردتين: ودٍّ خليل
ب( ـ البنــــــاء الفنّي : ) 2 نقطتان(
1- اُكتب البيت الثّالث كتابة عروضيّة .
2- بين نوع المحسن البياني في العبارة {امرئ متلون}.
3- استخرج من المقطع الشعري محسنا بديعيا وبين نوعه
ج ( - البنـــــــاء اللّغويّ : ) 4 نقاط(
1-أعرب ما تحته خط في النص
2-استخرج أسلوب شرط وحدد أركانه
3 حول البيت الأول إلى الجمع المؤنث
د)- الوضعية الإدماجيّة : (8 نقاط).
ليس عظيمًا أن تصنع ألفَ صديق في عام، ولكن العظيم أن تصنعَ صديق ألفَ عام.
اكتب نصا حجاجيا ، توضح فيه أسرار دوام الأخوة والصّداقة في الحياة، داعيا غيرك إلى تقدير مفهوم الصداقة الحقيقة، مستعملا في
إنشائك أسلوب شرط ،استعارة.
ــــــــــــــــــــــــــ الإجــابة النموذجية وشبكة التقويم ـــــــــــــــــــــــــ
أ( ـ البنـــــــــاء الفكريّ : ) 04نقاط(
1- أسباب الاستقرار في الحياة من النّص :
- صيانة النفس من الوقوع في الحرام . 1ن
- الصّبر على ضيق العيش . 1ن
- التّجمّل بالأخلاق الحسنة . 1ن
2- البيت الشّعري الذي يبيّن فيه الشّاعر أصدقاء المَصلَحَة هو البيت الأخير:
فـما أكثرَ الإخـوانَ حيـنَ تعـُــدّهم ولكنّـهم في النّائبــاتِ قليـــــل! . 1ن
3- اشرح العبارتين الآتيّتين :
- نَبـا بـكَ دهـــرٌ : أصابتك مصيبة في الدينا. 1ن
- جفــــاكَ خليــل : احتقرك وأبعدك صديق . 1ن
ب( ـ البنــــــاء الفنّي : ) 02 نقطتان(
- ُكتابة البيت الثّالث كتابة عروضيّة ووضع الرموز المناسبة له :
وَإنْ ضَا ْقَ رِزْقُ لْيَوْمِ فَـصْبِرْ إِلَىْ غَدٍِنْ عَــسَىْ نَكَبَــاْتُ دْدّهْـِرِ عَنْـكَ تَــُزوْلُوْ 1ن
//0 /0/ /0/ 0/0/ /0/0 //0 //0 //0 ///0/ 0/// /0/ //0/0 1ن
ج ( - البنـــــــاء اللّغويّ : ) 04 نقاط(
1- وظائف الجمل ما بين قوسين في النّص:3ن
- اصْبرْ إلى غد : جملة فعلية في محل جزم جواب للشرط. 1ن
- هو ذليـــلُ : جملة اسمية في محل نصب حـال. 1ن
- تعـــدّهم: جملة فعلية في محل جر مضافا إليها. 1ن
2-أعرب بالتفصيل الكلمة التي تحتها خط في النص :
- خليــلُ : فاعل مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة. 1ن
د)- الوضعية الإدماجيّة : (08 نقاط).
المستوى : الثالثة متوسط المـدة : ساعتان
امتحان الفصل الثاني في مادّة اللّغة العربيّة
السند : قال الشّاعر:
صُـنِ النّفـسَ و احْملْها على مـا يُزينُها ***** تعـشْ سالـماً و القـولُ فيــكَ جميــل
و لا تُرِيَــنَّ النـّــاسَ إلاَ تجـــــــــــــمّـُـلاً ***** نَبـا بـكَ دهـرٌ أو جفــــــــــاكَ خليــل
و إنْ ضاقَ رزقُ اليومِ فـاصْبرْ إلى غدٍ ***** عــسى نكبــاتُ الدّهـرِ عنـكَ تـــزول
يعِـزُّ غنـيُّ النّفـسِ إنْ قــــلّ مـــــــــالُـهُ ***** ويَغْـــنَى غــنيُّ المــالِ وهو ذليــل
و لا خـــيـرَ في ودِّ امـــــرئٍ مُتلــــــوّنٍ ***** إذا الريـــحُ مـالتْ مـالَ حيثُ تميـــل
جــوادٌ إذا استغنيـتَ عــنْ أخذِ مالِــــــهِ ***** وعندَ احْتمــالِ الفقــــرِ عنــكَ بخيــل
فـما أكثرَ الإخــوانَ حيــــنَ تعـُــدّهم ***** ولكنّـــــهم في النّائبـــاتِ قليـــــــــل!
الإمام الشّافعيّ رحمه الله .
الأسئــــــــلة :
أ( ـ البنـــــــــاء الفكريّ : ) 6نقاط(
1-إلام يدعو الشاعر من خلال هذا المقطع الشعري .؟
2- اُذكر البيت الشّعري الذي يبيّن فيه الشّاعر أصدقاء المَصلَحَة .
3- اشرح المفردتين الآتيّتين : " النائبات - جفــــاكَ " .
4 –هات ضد المفردتين: ودٍّ خليل
ب( ـ البنــــــاء الفنّي : ) 2 نقطتان(
1- اُكتب البيت الثّالث كتابة عروضيّة .
2- بين نوع المحسن البياني في العبارة {امرئ متلون}.
3- استخرج من المقطع الشعري محسنا بديعيا وبين نوعه
ج ( - البنـــــــاء اللّغويّ : ) 4 نقاط(
1-أعرب ما تحته خط في النص
2-استخرج أسلوب شرط وحدد أركانه
3 حول البيت الأول إلى الجمع المؤنث
د)- الوضعية الإدماجيّة : (8 نقاط).
ليس عظيمًا أن تصنع ألفَ صديق في عام، ولكن العظيم أن تصنعَ صديق ألفَ عام.
اكتب نصا حجاجيا ، توضح فيه أسرار دوام الأخوة والصّداقة في الحياة، داعيا غيرك إلى تقدير مفهوم الصداقة الحقيقة، مستعملا في
إنشائك أسلوب شرط ،استعارة.
ــــــــــــــــــــــــــ الإجــابة النموذجية وشبكة التقويم ـــــــــــــــــــــــــ
أ( ـ البنـــــــــاء الفكريّ : ) 04نقاط(
1- أسباب الاستقرار في الحياة من النّص :
- صيانة النفس من الوقوع في الحرام . 1ن
- الصّبر على ضيق العيش . 1ن
- التّجمّل بالأخلاق الحسنة . 1ن
2- البيت الشّعري الذي يبيّن فيه الشّاعر أصدقاء المَصلَحَة هو البيت الأخير:
فـما أكثرَ الإخـوانَ حيـنَ تعـُــدّهم ولكنّـهم في النّائبــاتِ قليـــــل! . 1ن
3- اشرح العبارتين الآتيّتين :
- نَبـا بـكَ دهـــرٌ : أصابتك مصيبة في الدينا. 1ن
- جفــــاكَ خليــل : احتقرك وأبعدك صديق . 1ن
ب( ـ البنــــــاء الفنّي : ) 02 نقطتان(
- ُكتابة البيت الثّالث كتابة عروضيّة ووضع الرموز المناسبة له :
وَإنْ ضَا ْقَ رِزْقُ لْيَوْمِ فَـصْبِرْ إِلَىْ غَدٍِنْ عَــسَىْ نَكَبَــاْتُ دْدّهْـِرِ عَنْـكَ تَــُزوْلُوْ 1ن
//0 /0/ /0/ 0/0/ /0/0 //0 //0 //0 ///0/ 0/// /0/ //0/0 1ن
ج ( - البنـــــــاء اللّغويّ : ) 04 نقاط(
1- وظائف الجمل ما بين قوسين في النّص:3ن
- اصْبرْ إلى غد : جملة فعلية في محل جزم جواب للشرط. 1ن
- هو ذليـــلُ : جملة اسمية في محل نصب حـال. 1ن
- تعـــدّهم: جملة فعلية في محل جر مضافا إليها. 1ن
2-أعرب بالتفصيل الكلمة التي تحتها خط في النص :
- خليــلُ : فاعل مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة. 1ن
د)- الوضعية الإدماجيّة : (08 نقاط).
المعيــار | تفسيــر المعيار | مؤشــرات المعيار | العـلامة |
الوجــاهة 03 ن | مدى ملاءمة المنتوج مع الوضعيّة | 1-المنتوج بضعة أسطر ( لا يقل عن سبعة أسطر) 2 – نمط المنتوج الحجاج . 3-المنتوج يتضمن حقيقة الصداقة الدائمة. 4- استعمال استعارة جميلة في المنتوج. | 0.5 0.5 01 01 |
استعمـال أدوات اللغة 2ن | التحكم في استعمال أدوات اللغة | 1-استعمال الجمل السليمة . 3-استعمال علامات الوقف. 4-احترام الظواهر اللغوية . | 1ن 0.5 ن 0.5ن |
الإنســجام 1.5 ن | استخدام خطّة منطقية مع الموضوع | 1-التسلسل المنطقي للأفكار. 2-وضوح الأفكار وانسجامها. 3- حسن استعمال الاستعارة في النص . | 0.5 ن 0.5ن 0.5 ن |
الإبداع والإتقان 1.5 ن | حسـن العرض وجماله | 1- حُـسن عرض الموضوع. 2-وضــوح الخـط . 3-غياب التشـطيب . | 0.5 ن 0.5 ن 0.5ن |
مواضيع مماثلة
» نموذج امتحان شهادة البكالوريا2011-/2010 مادة اللّغة العربيّة وآدابها
» امتحان الفصل الثاني في مادة التربية الإسلامية 2009
» من جمال اللّغة العربيّة
» ت مدنية اختبار الفصل الثاني
» اختبار الفصل الثاني في الادب العربي
» امتحان الفصل الثاني في مادة التربية الإسلامية 2009
» من جمال اللّغة العربيّة
» ت مدنية اختبار الفصل الثاني
» اختبار الفصل الثاني في الادب العربي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 08 فبراير 2016, 19:32 من طرف أبو إلياس
» الله هو الغنيُّ المطلق والخلق فقراء محتاجون إليه
الإثنين 08 فبراير 2016, 18:29 من طرف أبو إلياس
» صفة من صفات أهل الإسلام
الإثنين 08 فبراير 2016, 18:27 من طرف أبو إلياس
» آداب الإنترنت: فنون المعاتبة .. ومعالجة الأخطاء
الإثنين 08 فبراير 2016, 18:26 من طرف أبو إلياس
» مركز اللغات بجامعة المدينة
الثلاثاء 19 يناير 2016, 18:35 من طرف أبو إلياس
» مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة
الثلاثاء 19 يناير 2016, 00:34 من طرف Nassima Tlemcen
» aidez-moi vite svp
الثلاثاء 12 يناير 2016, 16:30 من طرف أبو إلياس
» حوليات وزارة التربية 2012 في العلوم الطبيعية
الجمعة 04 ديسمبر 2015, 13:04 من طرف lynda2013
» لمـــــــــــــــــــاذا تبـــــــكي النّســـــــــــــــــــاء
الأربعاء 18 نوفمبر 2015, 18:46 من طرف أبو إلياس