تاريخ الكتابة والكتاب
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
تاريخ الكتابة والكتاب
تَارِيخُ الْكِتَابَةِ والْكِتَابِ
مَعَ التَّطَوُّرِ التَّارِيخِيِّ لِحَيَاةِ الإِنْسَانِ وتَدَاخُلِ الْمُجْتَمَعَاتِ مَعَ بَعْضِهَا الْبَعْضِ وتَرَابُطِهَا، وَجَدَ نَفْسَهُ غَيْرَ قَادِرٍ عَلَى التَّفَاهُمِ مَعَ الْغَيْرِ مِنَ الْمَجْتَمَعَاتِ الأُخْرَى، ولِذَلِكَ بَذَلَ قُصَارَى جَهْدِهِ فِي إِيجَادِ الْوَسِيلَةِ الّتِي يسْتَطِيعُ عَنْ طَرِيقِهَا التَّوَاصُلَ والتَّفَاهُمَ مَعَ تِلْكَ الْمُجْتَمَعَاتِ، ولِذَلِكَ هَدَاهُ التَّفْكِيرُ إلَى اخْتِرَاعِ الْكِتَابَةِ الّتِي مِنْ خِلاَلِهَا يَسْتَطِيعُ أَيْضاً حِفْظَ نِتَاجِهِ الْفِكْرِيِّ وتُرَاثِهِ الثَّقَافِيِّ والْعِلْمِيِّ مِنَ الضَّيَاعِ والاِنْدِثارِ.
وقَدْ مَرَّتِ الْكِتَابَةُ بِعِدَّةِ مَرَاحِلَ زَمَنِيَّةٍ قَبْلَ أَنْ تبْلُغَ الْقُبُولَ والسُّهُولَةَ فِي الاِسْتِخْدَامِ، فَقَدْ بَدَأَتْ عَلَى شَكْلِ صُوَرٍ تَدُلُّ عَلَى مَعَانِيَ ومَدْلُولاَتٍ مَلْمُوسَةٍ فِي الْحَيَاةِ الْيَوْمِيَّةِ ، وقَدْ تَمَّ الْعُثُورُ عَلَى بَعْضِ النُّقُوشِ والصُّوَرِ عُمْرُهَا 35000سَنَةٍ فِي كُهُوفِ "لاَسْكُو" فِي فِرَنْسَا و"أَلْتَمِيرَا" فِي إِسْبَانْيَا، ولأَنَّ لُغَةَ هَؤُلاَءِ الْقَوْمِ كَانَتْ بِدَائِيَّةً فَلَمْ تَكُنْ هُنَاكَ حَاجَةٌ لِتَطْوِيرِ كِتَابَةٍ خَاصَّةٍ بِهِمْ. كَمَا تَمَّ الْعُثُورُ عَلَى الْكَثِيرِ مِنَ النُّقُوشِ والصُّوَرِ والرُّمُوزِ الدَّالَةِ عَلَى مَعَانٍ مُعَيَّنَةٍ فِي مِنْطَقَةِ "الْهِلاَلِ الْخَصِيبِ" وبِالتَّحْدِيدِ مَعَ الْحَضَارَةِ السُّومَرِيَّةِ وذَلِكَ قَبْلَ حَوَالَيْ 5500 سَنَةٍ. وقَدْ دَلَّتْ هَذِهِ النُّقُوشُ والرُّمُوزُ عَلَى تَطَوُّرِ الْكِتَابَةِ عِنْدَهُمْ حَيْثُ عُرِفَتْ كِتَابَتُهُمْ بِالْمِسْمَارِيَّةِ أَوِ الإِسْفِينِيَّةِ. وقَدْ كَانَتِ الْكِتَابَةُ فِي بِدَايَةِ عَهْدِهَا عِبَارَةً عَنْ صُوَرٍ تُوحِي تَمَاماً بِمَا رُسِمَ فِيها. وفِي مَرْحَلَةٍ أَكْثَرَ تَقَدُّماً تَطَوَّرَتْ إِلَى صُوَرٍ رَمْزِيَّةٍ تُوحِي بِمَعْنًى مُعَيَّنٍ. وتَمَّ الْعُثُورُ عَلَى حَوَالَيْ 2000صُورَةٍ رَمْزِيَّةٍ، ومِمَّا لاَ شَكَّ فِيهِ أَنَّ هَذِهِ الرُّمُوزَ كَانَتْ صَعْبَةَ الْفَهْمِ لِعَامَّةِ النَّاسِ، فَسَارَعُوا إِلَى اسْتِعْمَالِ رُمُوزٍ تُوحِي بِأَصْوَاتٍ مُعَيَّنَةٍ، وهَذِهِ الرُّمُوزُ الصَّوْتِيَّةُ كَانَتْ خُطْوَةً أَسَاسِيَّةً إلَى الأَمَامِ فِي تَطْوِيرِ الْكِتَابَةِ.
وفِي مَرْحَلَةٍ مُتَقَدِّمَةٍ مِنَ التَّارِيخِ الْبَشَرِيِّ، جَاءَ الْفِينِيقِيُّونَ وهُمْ سُكَّانُ السَّوَاحِلِ الشَّرْقِيَّةِ لِحَوْضِ الْبَحْرِ الْمَتَوَسِّطِ وذَلِكَ حَوَالَيْ 1000ق.م وابْتَكَرُوا الْكِتَابَةَ الْفِينِيقِيَّةَ مُسْتَعِينِينَ بِذَلِكَ بِالْكِتَابَةِ السُّومَرِيَّةِ والْمِصْرِيَّةِ الْقَدِيمَةِ وطَوَّرُوهَا، وبِذَلِكَ ابْتَكَرُوا الأَبْجَدِيَّةَ الْفِينِيقِيَّةَ والّتِي هِيَ عِبَارَةٌ عَنْ حُرُوفٍ وكُلُّ حَرْفٍ يُمَثِّلُ صَوْتاً مُعيَّناً، وصَارَتْ حُرُوفُهُمْ أَوْ رُمُوزُهُمْ وَاضِحَةً سَهْلَةً لِلْكِتَابَةِ. وهَذِهِ الْحُرُوفُ كَانَتْ أَسَاساً لِلْكِتَابَةِ فِي الشَّرْقِ كَمَا الْغَرْبِ.
وجَاءَ بَعْدَ ذَلِكَ الإغْرِيقُ وطَوَّرُوا أَبْجَدِيَّتَهُمْ الّتِي نَقَلُوهَا عَنِ الْفِينِيقِيِّينَ وذَلِكَ حَوَالَيْ 403 ق.م حَيْثُ صَارَ لَدَيْهِمْ أَبْجَدِيَّةٌ خَاصَّةٌ بِهِمْ والّتِي أَصْبَحَتْ أَسَاساً لِلأَبْجَدِيَّةِ فِي الْغَرْبِ. ثُمَّ جَاءَ الرُّومَانُ فَأَخَذُوا الأَبْجَدِيَّةَ الإغْرِيقِيَّةَ فَأَبْقَوْا عَلَى بَعْضِ الأَحْرُفِ كَمَا هِي (حَوَالَيْ 12 حرْفا) وعَدَّلُوا سَبْعَةَ أَحْرُفٍ، أَعَادُوا اسْتِعْمَالَ ثلاَثَةِ أَحْرُفٍ كَانَ قَدْ بَطُلَ اسْتِعْمَالُها. وقَدْ سَادَتِ الأَبْجَدِيَّةُ الرُّومَانِيَّةُ واللُّغَةُ اللاَّتِينِيَّةُ بِلاَدَ أُورُوبَّا بَعْدَ سَيْطَرَةِ الإِمْبْرَاطُورِيَّةِ الرُّومانِيَّةِ عَلَى بِلاَدِ الْغَرْبِ.
وهَذِهِ الأَبْجَدِيَّةُ مَازَالَتْ تُسْتَعْمَلُ حَتَّى يَوْمِنَا هَذَا بَعْدَ إِجْرَاءِ بَعْضِ تَعْدِيلاَتٍ عَلَيْهَا. أَمَّا الْكِتَابَةُ والأَبْجَدِيَّةُ الْعَرَبِيَّةُ فَقَدْ جاءَتْ مُتَأَخِّرَةً بَعْضَ الْوَقْتِ عَنْ بَاقِي الأَبْجَدِيَّاتِ لِعَدَمِ اهْتِمَامِ الْعَرَبِ بِالْكِتَابَةِ فِي عَصْرِ الْجَاهِلِيَّةِ وذَلِكَ لأَنَّ مُعْظَمَ الْقَبَائِلِ الْعَرَبِيَّةِ كَانَتْ مِنَ الْبَدْوِ ولَمْ يَكُونُوا فِي حَاجَةٍ إلَى ثِقَةٍ بِالْكِتَابَةِ.
وقَدِيماً كَانَ الْكِتَابُ عِبَارَةً عَنْ مَجْمُوعَةِ أَلْوَاحٍ فَخَّارِيَّةٍ أَوْ عِبَارَةً عَنْ دَرْجٍ مِنْ وَرَقِ الْبَرْدِيِّ. فَأَمَّا "الْكِتَابُ الْفَخَّارِيُّ" فَقَدْ عَرَفَهُ السُّومَرِيُّونَ والْبَابِلِيُّونَ قَبْلَ أَكْثَرِ مِنْ أَرْبَعَةِ آلاَفِ سَنَةٍ، وأَمَّا "الْكِتَابُ الدَّرْجِيُّ" فَقَدْ عَرَفَهُ الْمِصْرِيُّونَ فِي الْفَتْرَةِ نَفْسِهَا تَقْرِيباً. والْوَاقِعُ أَنَّ الْمِصْرِيِّينَ صَنَعُوا مِنْ سُوقِ قَصَبِ الْبَرْدِيِّ أَدْرَاجاً طَوِيلَةً جِدّاً. ولَمَّا كَانَ الْبَرْدِيُّ أَخَفَّ وَزْناً وأَكْثَرَ مُلاَءَمَةً لِلْكِتابَةِ مِنَ الْفَخَّارِ فَقَدْ أَخَذَتْ مِصْرُ تُصَدِّرُهُ إلَى مُخْتَلِفِ بُلْدَانِ الشَّرْقِ الأَدْنَى. وعَنِ الْمِصْرِيِّينَ اِقْتَبَسَ الإِغْرِيقُ "الْكِتَابَ الدَّرْجِيَّ" وعَنِ الأَغْرِيقِ اقِتَبَسَهُ الرُّومَانُ بِدَوْرِهِمْ. ومِنْ لَفْظَةِ Papyrus (الْبَرْدِيِّ) اشْتُقَّتْ لَفْظَةُ Paper (الْوَرَق)
ومِنْ اِسْمِ مَدِينَةِ جُبَيْلٍ Byblos، -وهِيَ الْمِينَاءُ الْفِينِيقِيُّ الّذِي أَصْبَحَ فِيمَا بَعْدُ مَرْكَزاً لِتَصْدِيرِ الْبَرْدِيِّ- اِشْتَقَّ الإِغْرِيقُ لَفْظَ Biblionوهُوَ اسْمُ الْكِتَابِ في لُغَتِهِمْ وَمِنْ كَلِمَةِ Biblion
هَذِهِ نَشَأَتْ كَلِمَةُ Bible وَمَعْنَاهاالْكِتَابُ الْمُقَدَّسُ.
وحَوَالَيْ الْعَامِ 400 لِلْمِيلاَدِ حَلَّ الرَّقُّParchmentوكَانَ يُعَدُّ مِنْ جُلُودِ الْحَيَوَانَاتِ مَحَلَّ
الْبَرْدِيِّ، واتَّخَذَ الْكِتَابُ شَكْلَهُ الْحَاضِرَ ذَا الصَّفَحَاتِ الْمَطْوِيَّةِ الْمَضْمُومِ بَعْضُهَا إلَى بَعْضٍ. وفِي الْقَرْنِ الثَّامِنِ لِلْمِيلاَدِ شَرَعَ الْعَربُ يَسْتَخْدِمُونَ الْوَرَقَ الّذِي ابْتَكَرَهُ الصِّينِيُّونَ عامَ 105 لِلْمِيلاَدِ بَدَلاً مِنَ الرَّقِّ (الْجُلُودِ) بَعْدَ فَتْحِ سَمَرْقَنْدَ حَيْثُ أَسَّسُوا مَصْنَعاً لِصِنَاعَةِ الْوَرَقِ عامَ 751م وعَنْهُمْ أَخَذَتْهُ الْبُلْدانُ الأُوروبِّيَّةُ فِي الْقَرْنِ الثَّانِي عَشَرَ. وقَدْ أُنْشِئَ أَوَّلُ مَصْنَعٍ لِلْوَرَقِ فِي إِنْكِلْتْرَا فِي الْقَرْنِ الْخَامِسِ عَشَرَ. وحَوَالَيْ عَامِ 1436 اِخْتَرَعَ "غُوتَنْبَرْغْ"الطِّبَاعَةَ بالْحُرُوفِ الْمَعْدَنِيَّةِ الْمُنْفَصِلَةِ أَوِ الْمُتَحَرِّكَةِ فَكَانَ ذَلِكَ الاِخْتِرَاعُ نُقْطَةَ تَحَوُّلٍ فِي تَارِيخِ الْكِتَابِ نَقَلَتْهُ مِنْ طَوْرِ الْمَخْطُوطَةِ إلَى طَوْرِ الْمَطْبُوعةِ. وأَوَّلُ كِتَابٍ طُبِعَ فِي أُورُوبَّا هُوَ الْكِتَابُ الْمُقَدَّسُ الّذِي طَبَعَهُ "غُوتَنْبَرْغْ" مَا بَيْنَ عامِ 1425 وعام 1455م.
محمّد الفاضل بن عليّ اللاَّفيّ
(الجديد في كتابة البحوث العلميّة والرّسائل الجامعيّة
)(الجديد في كتابة البحوث العلميّة والرّسائل الجامعيّة
نجمة سيّدأحمد- عضو مميز
- الجـــنـــس :
تاريخ التسجيل : 04/12/2010
العـــــمـــــر : 56
عـــدد المساهمـــات : 695
الـمــــــــــــزاج : حادّ
رد: تاريخ الكتابة والكتاب
وفيك بارك أخي.
نجمة سيّدأحمد- عضو مميز
- الجـــنـــس :
تاريخ التسجيل : 04/12/2010
العـــــمـــــر : 56
عـــدد المساهمـــات : 695
الـمــــــــــــزاج : حادّ
عاشق الجنه- عضو فضي
- الجـــنـــس :
تاريخ التسجيل : 27/03/2010
عـــدد المساهمـــات : 1234
رد: تاريخ الكتابة والكتاب
موضوغ في القمة
aissa.b- عضو برونزي
- الجـــنـــس :
تاريخ التسجيل : 19/11/2010
العـــــمـــــر : 29
عـــدد المساهمـــات : 885
الـمــــــــــــزاج : هادىء
رد: تاريخ الكتابة والكتاب
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مواضيع مماثلة
» تاريخ الأدب العربي
» تاريخ اليهود فى فلسطين
» تاريخ الشعوب العربية.pdf
» احداث هامة في تاريخ الجزائر
» تاريخ الجزائر في العهد العثماني
» تاريخ اليهود فى فلسطين
» تاريخ الشعوب العربية.pdf
» احداث هامة في تاريخ الجزائر
» تاريخ الجزائر في العهد العثماني
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 08 فبراير 2016, 19:32 من طرف أبو إلياس
» الله هو الغنيُّ المطلق والخلق فقراء محتاجون إليه
الإثنين 08 فبراير 2016, 18:29 من طرف أبو إلياس
» صفة من صفات أهل الإسلام
الإثنين 08 فبراير 2016, 18:27 من طرف أبو إلياس
» آداب الإنترنت: فنون المعاتبة .. ومعالجة الأخطاء
الإثنين 08 فبراير 2016, 18:26 من طرف أبو إلياس
» مركز اللغات بجامعة المدينة
الثلاثاء 19 يناير 2016, 18:35 من طرف أبو إلياس
» مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة
الثلاثاء 19 يناير 2016, 00:34 من طرف Nassima Tlemcen
» aidez-moi vite svp
الثلاثاء 12 يناير 2016, 16:30 من طرف أبو إلياس
» حوليات وزارة التربية 2012 في العلوم الطبيعية
الجمعة 04 ديسمبر 2015, 13:04 من طرف lynda2013
» لمـــــــــــــــــــاذا تبـــــــكي النّســـــــــــــــــــاء
الأربعاء 18 نوفمبر 2015, 18:46 من طرف أبو إلياس